• اخر الاخبار

    الأربعاء، 11 أغسطس 2021

    الدكتور عادل عامر يكتب عن : النهضة الزراعية في عهد الرئيس السيسي

     

     

     


     

    أن مصر  أحرزت تقدمًا ملحوظًا في مسيرة التنمية على كافة الأصعدة، بما يشمل رفع مستوى معيشة المواطنين وتطبيق برنامج للإصلاح الاقتصادي يستهدف دعم دور القطاع الخاص في التنمية، وتحفيز إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، فضلاً عن المضي قدماً بتحسين خدمات الإسكان والتعليم والصحة والنقل وشبكات الحماية الاجتماعية و تعزيز التعاون الدولي مع المؤسسات الدولية والتعاون مع الدول الصديقة بما مكنها من المضي قدمًا في مسيرة التنمية. 

     

    و شدد التقرير على أنه تم الانتهاء من نحو (14762) مشروعاً منذ تولي الرئيس السيسي وحتى 30/6/2020، بتكلفة تقديرية بلغت نحو (2207.3) مليار جنيه مصري، كما يتم تنفيذ نحو (4164) مشروعاً بتكلفة تقديرية تبلغ (2569.8) مليار جنيه مصري. 

     

    شهد القطاع الزراعي في مصر تطورا ملحوظا وتنمية حقيقية على أرض الواقع  في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك من خلال المشروعات الزراعية العملاقة التي أعطى الرئيس السيسي إشارة البدء فيها منذ توليه إدارة البلاد. أتت هذه المشروعات ثمارها وأسهمت في توفير الغذاء الصحي الأمن للمصريين، ولم يقف الرئيس عند هذا ولكن هناك مشاريع جديدة على أرض الواقع. أن الصوب الزراعية من المشروعات الطموحة التي اطلقها الرئيس السيسي وتهدف الى انتاج محاصيل عالية الجودة والإنتاجية مع توفير غذاء صحى وآمن للمواطنين وتحقيق مردود اقتصادي كبير للدخل القومي من خلال التصدير. 

     

    نهضة زراعية كبري غير مسبوقة في استصلاح وزراعة الاراضي الجديدة تشهدها مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي من أهم المشروعات الزراعية العملاقة التي يتم العمل فيها حاليًا، مشروع  كنا بنسمع إسمه فقط بدون أن نرى  صورة له علي ارض الواقع ! لكن مع قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الوضع حتمًا اختلف. 

     

    اولا : مشروع توشكي العظيم واللي بوجوده نعلن الاكتفاء الذاتي من أهم الحاصلات الزراعية، المشروع بيتم على مساحة 485 ألف فدان.  تم زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر من بداية المرحلة الأولى وجاهز حاليًا لزراعة حوالي 100 ألف فدان وجاري تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.  تم تنفيذ شبكات ري بإجمالى أطوال 420 كم، كما تم الانتهاء من 415 كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات ويتم حاليًا تنفيذ 677 كم أخرى. 

     

    ثانيا المشروع القومي “الدلتا الجديدة” بتكلفة 19.1 مليار دولار -يهدف المشروع لاستصلاح 2.2 مليون فدان -تكلفة المشروع 300 مليار جنيه مصري (19.1 مليار دولار)  -تم استصلاح حتى الان 200 الف فدان -مقرر استصلاح مليون فدان خلال 24 شهر -يوفر المشروع 5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول 2025 

     

    -يمثل المشروع 25% من حجم المساحة المزروعة في تاريخ مصر 

     

    -يقام حول المشروع مدن سكنية جديدة مخططة على اعلى مستوى بخلاف المناطق الصناعية لتحويل المحاصيل الزراعية الى منتجات أغذية 

     

    -جاري تنفيذ اكبر محطة معالجة للصرف الزراعي في العالم بطاقة 2 مليار م٣ سنويًا للاستفادة من مياه الصرف الزراعي بالدلتا القديمة بدلًا من القائها بالمكس 

     

    -الزراعات بالمشروع : الذرة – القمح – الشعير – فول الصويا – فول سوداني – بسلة – عباد الشمس – كتان – البابونج – جميع انواع الفاكهة والخضر 

     

    -من اهداف المشروع |•رفع انتاج مصر من القمح من 9 مليون طن عام 2020 الى 14.2 مليون طن عام 2025•رفع انتاج مصر من الذرة من 7 مليون طن عام 2020 الى 10.4 مليون طن عام 2025 •المشاركة في رفع انتاج مصر من السكر من 2.4 مليون طن في 2020 الى 4 مليون طن في 2025. 

     

    ثالثا مشروع استصلاح وزراعة 500 الف فدان بأراضي سيناء الحبيبة واستخدام مياه الصرف الزراعي في الري وترشيد استهلاك المياه والتوسع في مساحات اخري وسط وجنوب غرب الوادي مثل غرب المنيا وسيوة وشرق العوينات في مساحات تتخطي مليون فدان وبكل هذه المساحات تزداد الرقعة الزراعية من 8.5 الي 11.7 مليون فدان بما يؤهلنا الي الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية وده اكبر انجاز مصري يحدث في قطاع الزراعة في العصر الحديث 

     

    وفى إطار رؤية الدولة للتحول الرقمي وربط قطاع الزرعة بمصر الرقمية والتيسير على المزارعين قال «القصير» ان الوزارة اطلقت الكارت الذكي في 23 محافظة وجار إطلاقه فى المحافظات الثلاث الاخرى حتى يكتمل التعامل بالمنظومة بعد اضافة خدمة المدفوعات «ميزة» للكارت مع التوسع في ميكنة الخدمات الزراعية والذكاء الاصطناعي وإطلاق تطبيق يساعد الفلاح على الارشاد الزراعي بالإضافة إلى أكثر من 20 خدمة إلكترونية من خدمات الوزارة جار إطلاقها على بوابة مصر الرقمية وأيضا حصر المساحات المزروعة بالذكاء الاصطناعي. 

     

    -الدراسات أثبت صلاحية 522 ألف فدان للتوسع الزراعي في شمال ووسط سيناء، وإن مشروع تنمية وسط سيناء، من أهم مشروعات التوسع الأفقي، وأن مساحات الأراضي الصالحة للزراعة في وسط وشمال سيناء تصل لـ 850 ألف فدان، بخلاف المساحات المزروعة، هذه لأماكن ستصلح للمحاصيل السكرية والبقوليات والنبتات الطبية والعطرية". 

     

    -مصر خلال الـ سنوات الماضية  شهدت نهضة زراعية غير مسبوقة، وإجمالي المشروعات وصل إلى 281 مشروعا بتكلفة تفوق 26 مليار جنيه، تمثل المشروعات التي تم تنفيذها داخل وزارة الزراعة فقط. 

     

    وأولى الرئيس منذ توليه الحكم في شهر يونيو 2014 اهتمامًا كبيرًا بالزراعة، حيث استطاع خلال سنوات معدودة أن يضع مصر على طريق النهضة الزراعية، وجاء مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان ومشروعات الصوب الزراعية الكبرى ومشروع المليون رأس ماشية وإحياء مشروع البتلو والمشروعات الكبرى التي تحققت في مجال تنمية الثروة السمكية لسد الفجوة الغذائية وتقديم أشكال الدعم للفلاح في طليعة الإنجازات، وبلغت إجمالي مشاريع الزراعة في القطاعات المختلفة 224 مشروعًا، وتم وضع استراتيجية التنمية الثروة الزراعية كالآتي: في مجال إدارة الأراضي: عمل بنك معلومات عن الأراضي لتحديد الطريقة الأمثل لإدارتها، كما تم مشروع لتقدير مساحات القمح بنظام الاستشعار عن بعد. 

     

    في مجال إنتاج التقاوي: تم إنشاء ثلاجة لحفظ التقاوي واهتمت محصول القمح في المرتبة الأولي، كما تم إنشاء ميني لحفظ الأصول الوراثية للأرز، وإنشاء مخزن لتقاوي الذرة وخلال هذه الفترة تم شراء 20 سطارة لزراعة القمح على المصاطب و6 كومباین لحصاد القمح بهدف خدمة 1600 فدان سنويا والتسهيل على الفلاح. 

     

    في مجال القطن: تم إنتاج سلالة حديثة من القطن وتطوير المعالج وإنتاج التقاوي المسجلة للحفاظ على الإنتاجية المصرية. في مجال الحاصلات البستانية: تم إنتاج وإدخال الجوجوبا كنوع جديد لإنتاج الطاقة والزيوت، واستنباط أنواع جديدة من الطماطم تتحمل الظروف البيئية المصرية، وتحسين إنتاجية الخرشوف المصري وتطوير إنتاجية اليقطين والبرتقال المصري بهدف زيادة المحاصيل البستانية وتحسين جودتها وفتح آفاق جديدة للتصدير وفي سبيل ذلك دعمت الدولة مشروع التنمية الريفية وتوفير شتلات النخيل وتقاوي البطاطس والأسمدة والمخصبات. 

     

    في مجال الهندسة الزراعية، تم تطوير الصوامع الأفقية والميكنة الزراعية ومعدات النقل بهدف تسهيل عملية استصلاح الأراضي وتقليل التكاليف على المزارعين وتسهيل عملية توريد الحبوب، كما تم تطوير معمل مراقبة المتبقيات بشراء و اجهزة التحليل المتبقيات 

     

    أولا مشروعات تنموية زراعية عملاقة : 

     

    • أكثر من 320 مشروعا زراعيا تنمويا بتكلفة تجاوزت 40 مليار جنيه. 

     

    • مشروع الدلتا الجديدة اضخم مشروع استصلاح في المنطقة بتكلفة 250 مليار جنيه. 

     

    • مشروعات للتوسع الافقي تستهدف أكثر من 2 مليون فدان. 

     

    • المشروع القومي لتنمية البحيرات ومشروعات عملاقة في مجال الثروة السمكية بمناطق غليون وشرق التفريعة والديبة. 

     

    • البرنامج القومي لإنتاج بذور الخضر لتقليل فاتورة الاستيراد 

     

    • المزارع الإفريقية المشتركة لتعزيز التعاون مع دول القارة السمراء 

     

    • مشروع تنمية الريف المصري لاستصلاح وزراعة ١.٥ مليون فدان 

     

    • التوسع الرأسي لزيادة الانتاجية وتحقيق طفرة في الأمن الغذائي 

     

    • المشروع القومي للصوب بهدف انتاج محاصيل عالية الجودة والانتاجية مع توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين 

     

    • انتهاء المرحلة الأولى لمنظومة تحديث الري في ١ مليون فدان واطلاقها في مساحة ٣.٧ مليون من خلال برنامج تمويلي قوي. 

     

    ثانيا أهم ما حققته مصر على المستوى الدولي في مجال الزراعة: 

     

    مصر تنجح في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن وبيض المائدة والألبان والأسماك و7 محاصيل رئيسية 

     

    مصر الأولى عالميا في تصدير الموالح والفراولة المجمدة والثالثة في إنتاج السمك البلطي والأول إفريقيا في الاستزراع السمكي 

     

    مصر تنضم ولأول مرة لعضوية الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية (اليوبوف) 

     

    معامل وزارة الزراعة مرجعية للاتحاد الافريقي في فحص وسلامة الغذاء 

     

    ثالثا في مجال الانتاج النباتي: • 24 هجينا وصنفا جديدا تم استنباطهم وتسجيلهم لمحاصيل الخضر للتداول التجاري: الطماطم – الباذنجان – الففل – الكنتالوب – البطيخ – البازلاء – البسلة – الفاصوليا • 25 صنفا جديدا تم استنباطهم لمحاصيل: الذرة الصفراء – الفول البلدي – القطن – الشعير – البصل – الفول السوداني – محاصيل الأعلاف 

     

    رابعا في مجال دعم المزارعين: 

     

    • 6 مليارات جنيه سنويا إجمالي تمويل المحاصيل الاستراتيجية بفائدة ميسرة 5% وتتحمل الدولة عنها دعم بواقع 7 % بما يعادل أكثر من 500 مليون جنيه مصري سنوياً. 

     

    • 5,2مليار جنيه حجم الإقراض من برنامج التنمية الزراعية ‏ADP ‏ لصالح ١١١ ألف مستفيد لتمويل الانشطة الزراعية والحيواني. 

     

    خامسا في مجال الثروة الداجنة: 

     

    • 100 مليار جنيه استثمارات في الثروة الداجنة وتوفير ٣ ملايين فرصة عمل. 

     

    • مصر تنتج 1.4 مليار طائر و 13 مليار بيضة سنويا. 

     

    • اعتماد وتسجيل (30) منشأة معزولة خالية من مرض انفلونزا الطيور بناء على موافقة المنظمة العالمية الصحة الحيوانية (OIE ). 

     

    • إتاحة فرص استثمارية جديدة وتخصيص 22 موقعا للاستثمار في الثروة الداجنة خارج الوادي لتوفير الآمان الحيوي. 

     

    • إنشاء وتطوير خط جديد لإنتاج لقاحات الدواجن وزيادة الطاقة الإنتاجية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنوياً . 

     

    سادسا في مجال الإنتاج الحيواني : • 28 ألف مستفيد من المشروع القومي للبتلو بإجمالي 4.6 مليار جنيه• (600) نقطة تلقيح اصطناعي حديثة مجهزة بالوحدات البيطرية 

     

    • استهداف تطوير 826 مركزا لتجميع الألبان واعتماد قروض لعدد (97) مركز بإجمالي مبلغ 253 مليون جنيه بفائدة ميسرة ٥٪ 

     

    • ٣٢٨ ألف مزارع استفادوا من مبادرة تأجيل الأقساط المستحقة عليهم بإجمالي مديونية قدرها 8.9 مليار جنيه 

     

    • 1045 قافلة بيطرية علاجية مجانية تم إطلاقها بمختلف محافظات الجمهورية لدعم المربين. 

     

    سابعا في مجال دعم الصادرات الزراعة المصرية : • الصادرات الزراعية المصرية تتحدى "كورونا" وتتجاوز 5.2 مليون طن بقيمة ٢.٢ مليار دولار • 150 دولة تستورد 255 سلعة من الصادرات الزراعية المصرية 

     

    ثامنا في مجال التحول الرقمي: • اطلاق منظومة كارت الفلاح الذكي في ٢٣ محافظة حتى الآن. • ميكنة خدمات الحجر الزراعي وربط الموانئ المصرية وخدمات المعامل لتقديم الخدمات بشكل رقمي • تدريب 8000 مستخدم في الجمعيات الزراعية على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.  • استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حصر مساحات المحاصيل الزراعية. 

    *كاتب المقال

    دكتور القانون العام

    عضو المجلس الأعلى لحقوق الانسان

    مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية

    مستشار وعضو مجلس الإدارة بالمعهد العربي الأوربي  للدراسات السياسية والاستراتيجية بفرنسا

    مستشار الهيئة العليا للشؤون القانونية والاقتصادية بالاتحاد الدولي لشباب الأزهر والصوفية

    مستشار تحكيم دولي         محكم دولي معتمد      خبير في جرائم امن المعلومات

    نائب رئيس لجنة تقصي الحقائق بالمركز المصري الدولي  لحقوق الانسان والتنمية

    نائب رئيس لجنة حقوق الانسان بالأمم المتحدة سابقا

    عضو استشاري بالمركز الأعلى للتدريب واعداد القادة

    عضو منظمة التجارة الأوروبية

    عضو لجنة مكافحة الفساد بالمجلس الأعلى لحقوق الانسان

    محاضر دولي في حقوق الانسان

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الدكتور عادل عامر يكتب عن : النهضة الزراعية في عهد الرئيس السيسي Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top