• اخر الاخبار

    السبت، 14 أغسطس 2021

    بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية ..قريبا..كتاب دليل النحاتين العراقيين

     


    بغداد: ساهرة رشيد

    تصوير: عامر اسماعيل .

    بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية انجز الباحثان في مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثارالدكتور جعفر صادق الربيعي والدكتور حسنين صادق الربيعي كتابهما المشترك  (دليل النحاتين العراقيين)

    وقال د.جعفر أن هذا أن الكتاب يمثل اضافة جديدة للمكتبة العراقية والعربية.

     ويعزز د.جعفر أهمية الكتاب بما يتضمنه من توثيق تاريخي  لأهم  النحاتين العراقيين منذ تأسيس الدولة العراقية.

    وسيكون مرجعا جديدا في مجال فن النحت يفيد طلاب كليات الفنون الجميلة.

    مضيفا إن الكتاب يوثق أهم الأسماء البارزة والفاعلة في فن النحت منذ تأسيس الدولة العراقية ولغاية عام2021.

    وقد تم ترتيب العمل في الكتاب من قبل الباحثين على أساس أجيال متسلسلة.

    مبينا أن  هذا الدليل سوف يكون بمثابة هوية العراق أمام العالم في مجال النحت ليمثل نخبة طيبة من أهم النحاتين خلال المائة عام الذين مثلوا حركة النحت الحديث والمعاصر طيلة تلك المدة الزمنية من تاريخ العراق الحديث. وهذا المنجز سيكون هو بداية وبذرة يترتب على أثرها عدة دراسات مستقبلية لأنه يعرض السيرة الذاتية للنحات ومجموعة من أعماله خلال فترة حياته.

     وتم تقسيم الدليل على أساس عقود (كل 10 اعوام) مجموعة مهمة وبارزة من الاسماء الفاعلة في مجال النحت.

    وذكر  د.حسنين نحن كمختصين نعرف جيدا ان الكليات والمعاهد والمؤسسات الاخرى المختصة في مجال الفنون تخرج بالمئات من حملة شهادات الفنون إختصاص (نحت ) وبذلك من غير الممكن ان نجمع كل هذه الاسماء ما لم يكون لديها منجز وحضور حقيقي ومعروف.

    منوها الى ان اهتمامنا بمن لديهم منجز نحتي ونتاج وحضور فاعل ومستمر في مجال النحت خلال فترة حياة النحات ، ولم نستبعد اي نحات لأي سبباً كان او اي انتماء شخصي أو سياسي ، ولم ننظرالى الخلفيات الاجتماعية الأخرى وتنوعها، وركزنا على  المنجز النحتي الحاضر والفاعل الذي يمثل الدور الحضاري للعراق، خاصة إن العراق شهد عدة أنظمة سياسية حكمت على مدى المائة عام، فكان كل ما يهمنا  هو المنجز والحضور الفاعل للنحاتين في تقديم الجديد من التجارب الاسلوبية او التقنية او حتى لو كان النحات غزير الانتاج او غير منتج للأعمال النحتية.  واحتوى الكتاب على صور مهمة للأعمال النحتية بمختلف الاتجاهات والأساليب والخامات والتقنيات .  

    ويذكر ان مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار كلف باحثيه بالكتابة عن اهم المنجزات الثقافية والمؤسسات والدوائر العاملة في مجال الثقافة خلال المائة عام السابقة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية.

     

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية ..قريبا..كتاب دليل النحاتين العراقيين Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top