• اخر الاخبار

    الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

    قريبا ..كتاب (المتحف الوطني للفن الحديث في مئة عام).

     


    بغداد- الزمان المصرى : ساهرة رشيد

    تصوير: محمد حسن

       بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية انجزت الباحثتان في وزارة الثقافة والسياحة والآثار الدكتورة منى اسعد عبدالرزاق والفنانة زينب الركابي كتابهما المشترك ( المتحف الوطني للفن الحديث في مئة عام) .

       وقالت الباحثة الدكتورة منى: ظهرت فكرة الكتاب الذي يسلط الضوء على تجربة المتحف الوطني للفن الحديث منذ تأسيسه ولغاية وقتنا الحاضر والذي تتبعنا فيه عمق مسيرته وتطوره والتأثيرات المجتمعية التي مر بها العراق على مدى حقب متعاقبة من حروب وثورات وحصار.

       ووفاءً لما يقارب من المئة عام من الفعل المتحرك والمبدع بوصفه شاهداً على الكثير من الظواهر في مدونات الفكر العراقي منذ بداية العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين حين بدت بذور الفن التشكيلي العراقي بالتشكل والنمو والتطور فضلاً عن التجارب الفنية للهواة وبعض المحترفين التي اصبحت في نهاية المطاف خبرة فنية متراكمة في المنجز الفني العراقي، لتصبح ظاهرة تجتمع فيها التجارب الفنية وتشير إلى ما انجز خلال الزمن المتصل، حتى أضحى "المتحف" من الاماكن النادرة التي أدامت الصلة بين المهتمين و الدارسين عبر الأجيال المتعاقبة، لذا فإن الغور في دواخل أروقة المتحف الوطني للفن الحديث يعني الاحتفاء بتجربة فنية وصرح واكب التجريب والدراسة الأكاديمية، لتظهر ملامح منظومة اخترقت آفاق المحلية انطلاقا من المحلية نفسها، يطلق عليها اليوم (التشكيل العراقي المعاصر) وتحديد هوية الخطاب في ضوء علاقته بالمحيط البيئي العراقي في أغلب تجلياته و استثمار رموزه ومناخه.

       وقد أكدت الباحثة د. منى بقولها: إن هذا الكتاب ( المتحف الوطني للفن الحديث في مئة عام) يحمل قيمة توثيقية فضلاً عن قيمته الفنية، وسجل للأعمال التي تتميز بطاقتها الكبيرة و الدراية الراسخة في التعامل مع المادة، وتدل على ندرة العين التي اختارت المشهد البصري وأخرجته جمالياً و فنياً.

       وبينت الفنانة زينب الركابي  أن الفن رؤية تاريخية لتطور الثقافات والحضارات على مر العصور، كما يعتبر لغة أتصال وتسجيلاً برؤية إبداعية تاريخية لما يحتويه الماضي من خبرات فنية، وإن الكتاب بحد ذاته يمثل إضافة جديدة للمكتبة العراقية والعربية.

       ويذكر إن مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار كلف باحثيه بالكتابة عن أهم المنجزات الثقافية والهيئات والدوائر العاملة في مجال الثقافة خلال المائة عام الماضية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قريبا ..كتاب (المتحف الوطني للفن الحديث في مئة عام). Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top