• اخر الاخبار

    الجمعة، 20 يناير 2023

    جمعية الثقافة للجميع بجمهورية العراق الشقيق تحتفي بالباحث والناقد القدير الأديب الاستاذ شاكر عواد السلمان

     


    كتبت/ د.أحلام الحسن

       في مساء يوم الأربعاء الموافق 18 كانون الثاني 2023م، وعلى قاعة نازك الملائكة في العاصمة بغداد، وبحضور نخبة من الأدباء وجمهور غفير من المهتمين بالشأن الثقافي من بغداد والمحافظات العزيزة، احتفت جمعية الثقافة للجميع وبالتعاون مع مؤسسة البيت العربي للآداب والفنون، بالمنجز الأدبي للباحث والأديب القدير الاستاذ شاكر عواد السلمان السامرائي في أمسية ثقافية أدارها الشاعر جاسم العلي.

      وقد حظيت الاحتفالية بتغطية إعلامية شاركت فيها بعض القنوات التي من بينها قناة الشمس الدولية التي بالإضافة إلى تواجد كادرها الفني؛ لتغطية الاحتفالية، شهدت حضور مديرها ورئيس تحرير مجلة شمس الأستاذ مكي الياسري، مع المصور الفنان الأستاذ عادل سالم الذي بذل جهدًا طيبًا في توثيق مجريات الأمسية بالصور الفوتوغرافية

     وقد ابتدأت الجلسة بترحيب مديرها بضيف الأمسية وجمهور الحاضرين، ثم قدم عرضًا موجزًا للمنجزِ الأدبي الذي حققه الضيف المحتفى به في مسيرته الأدبية المتواصلة، والذي وصل إلى (57) مؤلف، بعدها تحدث الأديب السلمان بإيجازٍ عن موضوع النقد وضوابطه، معرجًا على مضامين أحدث كتبه الموسوم بـ (إيقاع وانطباع)، ثم تليت قصائد من بعض الشعراء الذين أخضع السلمان قصائدهم لدراساتِ نقدية وضمنَها كتابهُ المذكور.

     وقد قام الباحث السلمان بذكر ملخص عن دراسته النقدية لكل قصيدة من القصائد التي تلاها الشعراء في الاحتفالية، حيث كان الشاعر عبد الرحمن الباز القادم من مدينة سامراء أول الشعراء الذين ارتقوا المنصة، تلاه الشاعر حماد الشايع، ثم الشاعر نزهان كنعان من محافظة صلاح الدين، فالشاعر رافد عزيز القريشي، والشاعر بلال الجميلي من محافظة الأنبار.

        وقد تضمنت الجلسة قراءات نقدية لكتاب السلمان (إيقاع وانطباع)، قدمها الباحث والأديب لطيف عبد سالم، والشاعر ناظم الصرخي.

     وبعد انتهاء فقرة القراءات الشعرية والنقدية، كرمت مؤسسة البيت العربي للآداب والفنون الاستاذ شاكر السلمان بدرع الإبداع، الذي سلمه لهُ عضو الهيأة التأسيسية للمؤسسة الشاعر الأديب الأستاذ ناظم الصرخي.

     كذلك كرم الدكتور عبد جاسم الساعدي رئيس جمعية الثقافة للجميع الأديب السلمان بقلادة الإبداع، وعلم العراق نيابة عن جمعية الثقافة للجميع.

    واختتمت الأمسية بتوقيع الاستاذ شاكر السلمان كتابه (انطباعٌ وإيقاع) على جمهور الحاضرين.

    المصدر: وسائل اعلام عراقية

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: جمعية الثقافة للجميع بجمهورية العراق الشقيق تحتفي بالباحث والناقد القدير الأديب الاستاذ شاكر عواد السلمان Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top