• اخر الاخبار

    السبت، 28 يناير 2023

    مركز الدراسات والبحوث في ندوة عن أزمة الدينار العراقي أمام الدولار.

     


    كتبت : ساهرة رشيد

    تصوير: عامر اسماعيل و محمد حسن

       شارك مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ممثل بالباحثة زينب فخري في الندوة النقاشية التي أقامها المركز العراقي للتنمية الإعلامية يوم الأربعاء الموافق 2023/1/25 عن أزمة الدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي واجراءات حكومة السوداني والبنك المركزي للسيطرة على سعر الدولار.

       أدار الندوة الدكتور عدنان السراج مدير المركز العراقي للتنمية الإعلامية، وحاضر فيها الخبيران الاقتصاديان الدكتور صفوان قصي والدكتور عبد الرحمن المشهداني.

       سلط الخبيران الضوء على أهمية الإرادة الشعبية لإسناد الحكومة الحالية، وتناغم السياسة النقدية والمالية في العراق مع سياسة البنك الفيدرالي الأمريكي، والسعي الجاد لإبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية والدولية وإخراجه من تداعيات الصراع الأمريكي - الروسي، والقيام بإصلاحات إدارية ومالية في سياسة العراق النقدية لإعادة الثقة مع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

       قدم الخبيران جملة من التوصيات للسيطرة على سعر صرف الدولار منها: إعادة النظر في تصنيف المصارف باعتماد أسس الفاعلية والكفاءة، وإعادة ترميم العلاقات مع البنك الاحتياطي الفيدرالي، واتمتة دقيقة للحدّ من عملية تهريب العملة، مع دعم المنتج المحلي وتنشيط القطاع الصناعي، فضلاً عن التعامل مع الشركات العالمية الرصينة، وإعادة النظر بقوانين الضرائب والجمارك العراقية، واعتماد نظام الاعتمادات المستندية؛ للانتهاء من نظام الحوالات التي تسهم بتهريب العملة الأجنبية من السوق العراقية، والتعامل مع مجهزين وتجار لا يقومون بتزوير بياناتهم فضلاً عن التعامل مع دول صديقة تتعامل مع البنك الفيدرالي الأمريكي؛ فالدول غير الصديقة ترفض حوالاتها من الفيدرالي الأمريكي.

       ومما تجدر الإشارة إليه أن مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار له إسهامات ثقافية متعددة، تتركز أهمها في إعداد الدراسات والبحوث واستطلاعات الرأي وإقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل والتعاون مع المؤسسات البحثية بما يخدم مسارات العمل الثقافي في داخل الوزارة وخارجها.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مركز الدراسات والبحوث في ندوة عن أزمة الدينار العراقي أمام الدولار. Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top