• اخر الاخبار

    الاثنين، 23 يناير 2023

    مفهوم الخير والشر عقديا ( عقائديا ) .. دراسة منهجية وقراءة متأنية في عقيدتنا الإسلامية الصحيحة الصافية دراسة في المضمون لا الشكل ..قام بجمعها الراجي عفو الناقد ربه رفيق فهمي

     



    أولاً  :  التمهيد  :                                             

      بسم الله تعالى الذي لا تتم السابغات من الأقوال والأعمال والأفعال إلا   لا شريك له والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد بن عبد الله الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحبه الطاهرين الذين ارتضاهم الله تعالى رب العالمين ليكونوا صحبه وصحابته الكرام لنقل وحمل هذا الدين ( الشريعة الإسلامية من كتاب رب العالمين وسنة نبيه العدنان الهادي الأمين المؤتمن على الوحي الإلهي ( القرآن الكريم ) وبعد ما شئت من شيء بعد .                           

       ثانياً  : المقدمة  :                                             

       بعض الناس يظن بعض البلايا ( الابتلاءات ) شر محض  !!!                                                 

      وأن الخير في السلامة من هذا الابتلاء !!!                                                   

     ثم ينسب بعضهم الشر إلى الخالق تجاوزا وعدم تأدب عند حدوث الابتلاء الذي قدره الله تعالى رب الأراضين السبع والسماوات !!!             

      ثالثاً الدراسة المنهجية والقراءة المتأنية في عقيدتنا الإسلامية الصحيحة الصافية  :                                                              في حقيقة الأمر أن الشر نسبي بمعنى  : ( أنه شر بالنسبة إلى العبد لكنه في الحقيقة وفي باطنه خير للعبد - وإن كان فيه شدة وصعوبة على النفس من تقدير الله تعالى للامتحانات والابتلاءات لعبده في هذه الفانية ليقبل على الله تعالى يوم العرض         

    " يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم " وقد محيت ذنوبه وطهرت زلاته وأقيلت عثراته ولم يفضح بين الخلائق !!!!!! ؟؟؟؟                                       

       أليس هذا التقدير من الامتحان والابتلاء للعبد في الدنيا ( خير ) له - وإن كان صعباً عليه - من الامتحان في العرصات ( عرصات موقف يوم القيامة ) ؟؟؟ !!!                                      

       أيهما أنفع للعبد ؟؟ !!                                 

     أيهما أفيد للعبد ؟؟ !!                            

       أيهما خير للعبد ؟؟؟ !!!     بمعنى :  أي الأمرين أخير للإنسان  ؟؟؟ !!!

     لكن : كلمتا ( خير وشر ) من الكلمات الوحيدة في لغتنا العربية من صيغ أفعل التفضيل التي تحذف همزتهما فصارتا ( خير - شر ) بدلاً من ( أخير - أشر ) فهما لفظتا تفضيل ومن صيغ أفعل التفضيل التي أقرها النحاة والصرفيون  ( علماء النحو ) .                                          

     عود على بدء  :                                            

      فالشر الذي قد يراه العبد ( الإنسان ) شرا هو في حقيقته وباطن أمره الذي لا يعلمه إلا الله وحده خير للمرء وليس شرا محضا  !!!!! ؟؟؟                    

    قد قدره الله تعالى على عبده لأنه سبحانه وتعالى يحب عبده هذا ولا يريد له الخاتمة السوء - نعوذ بالله تعالى من خواتيم السوء - ولا يريد له ( لعبده ) العذاب السرمدي واقتحام النيران فقدر عليه من الامتحان والابتلاء مع ما فيه من شدة وصعوبة على النفس من الابتلاءات من مرض عضال أو فقد عزيز أو فقد مال وثروة أو ما نراه في حياتنا من محن مما هو مشاهد عيانا  !!!!! ؟؟؟                                                        

       فاتضحت حكمة الباري تقدير هذا الابتلاء والامتحان ( الشر الظاهري كما يظنه العبد بفكره القاصر ) أنه ليس شرا !!!!!                           

     بل . هو الخير بعينه الذي لو خير العبد يوم القيامة يوم العرض على ربه إلحاق هذا التقدير والتعب في الدنيا وإنجائه من عذاب الله ومن نيران دائمة لا يعلم مداها ولا يعلم متى يخرجه الله منها - إن هو توفي على التوحيد - أم التنعم بالملذات والشهوات في هذه الدار الفانية ثم العذاب الأليم الذي لا تتحمله الجبال الشواهق ؟                           

     لطيفة  :  

      قال بعض أهل العلم من الفضلاء  : إذا أردت نسبة الامتحان إلى الخالق ربنا الله تعالى فلا تقل : ( بلاء ) بل . قل : ( ابتلاء )      ثم نقل العلماء عدم جواز إنساب الشر إلى الله تعالى - وإن كان سبحانه المقدر له - بصيغة المبني للمعلوم كقول البعض : 

      ( ابتلاني الله بهذا المرض ) أو ابتلاني الله بزوجة صعبة  أو ابتلاني الله بفقد الزوجة أو الولد  !!!!! بل . نقول : ( بصيغة التمريض )    أي : صيغة المبني للمجهول ( ابتليت ) و ( امتحنت ) بكذا ( بضم أوله وثالثه وإسكان ثانيه وكسر ما قبل آخره )  تأدبا مع الخالق !!

    عود على بدء  :                                              

     ومعنى قولهم  : ( لا ينسب الشر إلى الله )    ليس معناه أن الله تعالى لم يخلق الشر  !!!!! بل . الله سبحانه خالق كلا من الخير والشر  !!!!!            

     لكن قد يتبادر على الذهن تساؤل لماذا خلق الله تعالى الشر ؟؟؟ ولماذا لم يخلق الخير وحده ؟؟؟ وظاهر التساؤل منطقي  !!!                             

    أما الانغماس في الاعتقاد بخلاف ما قدره الله تعالى بحكمته وعلمه وإحاطته بمصلحة وقوع التقدير من عدمه فليس صواباً !!!               

     وليس من عقيدة أهل السنة والجماعة التي أجمع عليها ( وقد ارتضى العلماء مؤلف " كتاب" العقيدة الطحاوية للإمام الطحاوي التي لخص وجمع فيها أقوال أهل العلم في العقيدة الإسلامية الصحيحة على منهاج النبي صلى الله عليه وسلم ثم على منهاج وفهم الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين لعقيدة التوحيد الصحيحة السليمة الصريحة ) عود على بدء  :                                      

            فالحكمة والتقدير والمشيئة الإلهية تقتضي تقدير هذا الامتحان وهذه المحنة للعبد لمصلحته ولمنفعته لا تنعيمه وإرضائه في الدنيا فقط ثم الامتحان الأشد والأصعب يوم العرض على الرب " خشعا أبصارهم لا يرتد طرفهم وأفئدتهم هواء " .                                         

      أما من تجاوز وخطل ( أخطأ ) في المعنى فليراجع العقيدة الخالصة والتوحيد الصافي النقي في حق الله رب العالمين وعدم اتهام المولى عز وجل بما لا يصح أن يقال في حق حكيم من البشر !!! فما البال إذا وصف به المولى عز وجل  !!!!! ؟؟؟؟                     

     أستطيع أن أقول :                                      

      إنه تعبير ووصف لا يصدر إلا من مسلوبي العقل والتفكير والمجانين  !!!!! ؟؟؟                            

      أما من اتهم الخالق سبحانه وتعالى بعدم الحكمة في نفاذ المشيئة والاختيار الإلهي فهم القدرية والجهمية من أصحاب القدر ( لا يرتضون بقضاء الله وقدره) !!!!!! ؟؟؟؟                        

      والجهمية نسبة إلى جهم بن صفوان هذا الذي أنكر القدر والمشيئة الإلهية ونسبها للعبد تقديرا ثم لم يكتف !!!!!                                                بل . نسب الشر إلى الله تعالى !!!!! ؟؟؟؟                                             

      " تعالى الله عما يقول الكافرون علوا كبيرا  " .   

    .................................

       رابعاً  :  مصادر البحث  :                                            

    1- القرآن الكريم .                                             

    2- متن العقيدة الطحاوية للإمام الطحاوي .    

        3- ملخص شرح العقيدة الطحاوية للإمام الطحاوي .       

       4- شفاء الغليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل . لشمس الدين ابن قيم الجوزية المتوفى سنة 751  هجرية .         

       وأكتفي بهذه الدراسة المنهجية والقراءة المتأنية في عقيدتنا الإسلامية الصحيحة النقية. فلئن وفقت فبتوفيق من الله تعالى علي   " ليبلوني أأشكر أم أكفر  " ..   " ولئن شكرتم لأزيدنكم ".. ولئن زللت أو قصرت في بعض الجوانب فمن نفسي ومن الشيطان .   .." وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء " .  

        **قام بالدراسة المنهجية والقراءة المتأنية  :         

     الراجي عفو ربه / رفيق فهمي واصل

     ناقد أدبي وكاتب صحفي 

    بجريدة الزمان المصري الغراء .                                     

    القاهرة في صباح الاثنين الموافق                    

      23/1/2023



    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مفهوم الخير والشر عقديا ( عقائديا ) .. دراسة منهجية وقراءة متأنية في عقيدتنا الإسلامية الصحيحة الصافية دراسة في المضمون لا الشكل ..قام بجمعها الراجي عفو الناقد ربه رفيق فهمي Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top