• اخر الاخبار

    الاثنين، 23 يناير 2023

    الإيجاز والإعجاز في قراءة الأديبة المبدعة والكاتبة المنمازة والإعلامية المتميزة أحلام الحسن في كتاب " مرافئ في ذاكرة يحيى السماوي" للكاتب المبدع والمؤرخ الرائق " لطيف عبد سالم " بقلم / رفيق فهمي واصل

     

     


                بسم الله الذي لا تتم السابغات من الأقوال والأعمال والأفعال إلا به وحده لا شريك له وأصلي وأسلم على خير البرية وخير الخلق كلهم سيد ولد آدم سيدنا ونبينا وحبيبنا وشفيعنا سيدنا محمد صلاة وتسليما تبلغ الآفاق وبعد .

      تعد قراءة الكاتبة المنمازة والأديبة المبدعة والباحثة السامقة الأستاذ الدكتور أحلام الحسن قراءة ثانية للكتابين:                                       

      1- المتن : للشاعر العراقي الكبير المبدع يحيى  السماوي

    2- الشرح والتأريخ والدراسة الأدبية المستفيضة للكاتب المؤرخ العراقي لطيف عبد سالم . حيث أوجزت الكاتبة المنمازة ما قاله الكاتب المؤرخ المبدع لطيف عبد سالم في عجالة تسعف القارئ الذي يريد تناول وجبة سريعة من الثقافة والعلم في زمن السرعة،في أسلوب رائق ماتع وهذا إن دل فإنما يدل على  :

          1- وعي الكاتبة والأديبة الأستاذ الدكتور أحلام الحسن وعلى قراءتها المتأنية للمؤلف .

      2- لا القراءة العابرة المختطفة وهذا نادر في عصر السرعة أن تجد أديباً أو كاتباً أو باحثاً يعيد القراءة بتأن وتحليل دقيق رسمته ريشة أحلام الحسن الكاتبة المنمازة .

      3- ما يرضيك ويطمئنك أن الكاتبة القارئة والمقدمة للكتاب هي باحثة وأستاذ أكاديمي له دربة البحث والأمانة العلمية في النقل ، وقبل أن أختتم قراءتي المتواضعة لقراءة أستاذتنا في فن الكتابة والبحث الأستاذ الدكتور أحلام الحسن أشير بأن ما أبدعت وتحدثت به عن أن عنونة الكتاب مدخل لفهم القارئ وعنوان الكتاب " مرافئ في ذاكرة التاريخ ... " ينبئك أنك سوف ترسو على سفين لتبحر مع الكاتب لطيف عبد سالم ولتغوص في أعماق النص الشعري مع الشاعر الكبير الرائق المبدع يحيى السماوي في عالمه الخاص  !!!                                      

         لعلي بهذه الإشراقة والقراءة بعد القراءة والعجالة أكون قد أوفيت حق الكاتبة المنمازة والأديبة المبدعة والباحثة السامقة أحلام الحسن فيما خطه قلمها الرقراق الذي كشف لنا في إيجاز غير مخل بالمعنى المراد الذي أراده كل من الكاتب المبدع المؤرخ لطيف عبد سالم وما أراده الشاعر الكبير المبدع الرائق يحيى السماوي والله تعالى وحده من وراء القصد وعليه المعتمد .               

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

    **كاتب المقال

     ناقد أدبي وكاتب صحفي

     بالقسم الثقافي بجريدة

     الزمان المصري 

    "  القاهرة في عصر الاثنين

     الموافق  23/1/2023

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الإيجاز والإعجاز في قراءة الأديبة المبدعة والكاتبة المنمازة والإعلامية المتميزة أحلام الحسن في كتاب " مرافئ في ذاكرة يحيى السماوي" للكاتب المبدع والمؤرخ الرائق " لطيف عبد سالم " بقلم / رفيق فهمي واصل Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top