• اخر الاخبار

    الخميس، 12 يناير 2023

    قريباً جدا صدور أحدث اعمال الراوائى الكبير حسين عبد العزيز ..رواية داليدا

     


    أخيراً. انتهى الروائي والناقد المصرى الكبير حسين عبد العزيز من اسدال الستار على آخر فصول روايته الجديدة "داليدا " والتى ستنشر قريبا جدا وستصبح متاحة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2023

    وبسرد فصول رواية "داليدا" للروائى حسين عبد العزيز  الذى كتب قائلا:

    نجد في الفصل الاول منها  سيرة ذاتية قصيرة للمطربة داليدا  وطفولتها الشاقة والمتعبة الى ان وضعت الفتاة قدمها على اول طريق المجد والشهرة  .  ثم تأخذنا الاحداث الى رحلة بالقطار من القاهرة الى مدينة طنطا ومنها الى قرية ميت دمسيس باجا حيث مولد ( مارى جرجس ) وخلال الرحلة نتعرف على جزء من مأساة الأرمن التى تعود الى زمن قديم جدا .

    وايضا نتعرف على عادات وتقاليد اهل مصر فى فترة ما قبل ثورة ٥٢  وايضا نتعرف على الامير عمر طوسن الذى أول ما سمعت اسمه كان من ابى " حسن عبد العزيز " وهذا حيرنى كثيرا لان الامير مشهور جدا بالنسبة لأهل الإسكندرية ، لما كان يقوم به من اعمال خير لاهل المدينة  وايضا نجد عرض لاحداث تاريخية  يسردها ابطال الرواية خلال رحلة عودتهم من قريته ميت دمسيس  حيث نجد لمحة عن محمد ابن ابو الصديق المدفون فى القرية  .. وايضا نجد احد ابطال الرواية الثلاثة يسرد ويقدم تاريخ بيوت البغاء  التى كانت توجد فى القاهرة والإسكندرية .

    وكانت الرحلة بالقطار ذهابا  وعودة من وإلى شبرا وكانت  فرصة جيد لتذكر احداث وقعت فى التاريخ بأسلوب ادبى .

    والرواية يتقاسم بطولتها ثلاثة أبطال الاول محمد ابو حديد الموظف فى ديوان وزارة الأوقاف ويسكن فى حى شبرا وفى نفس البيت الذى يسكن فيه  البطل الثانى وهو الخواجه الارمانى " ينى " ومن خلاله نتعرف على سيرة الأرمن على مر التاريخ ، ثم نجد بعد ذلك البطل الثالث محمد عبده العباسى والذى يعد اكثرهم اطلاعاً على التاريخ والفنون وهى يظهر فى حديثه معهم فى امور تاريخية  حيث نجده يسرد تاريخ بيوت البغاء فى القاهرة  . كيف بدات وكيف انتهت .

    ثم نجده يسرد جزء من سيرة المغنى عبده الحامولى ، ثم نجده يختم الحكى بأن تكلم تاريخ سوق السمك بالمنصورة والذى كان السبب فى انشاءه سيدة اسمها ام زتون  .

    ثم نجد الابطال الثالثة يتفقوا على العودة الى شبرا من اجل استكمام الحكى بعد زيارة مولد مارجرجس الذى يقام فى قريتة ميت دمسيس  ، وهنا نرى ونسمع كلاما من الارمن اللذين اتو إلى زيارة المولد مع باقى طوائف المسحيين علاوة على نفر من المسلمين الذى يذهبون الى هنا من التجارة ، وايضا يذهب من لديها مشكلة فى الحمل او فى مرض ما .

    ثم نجد الأبطال الثلاثة يتفقون على العودة الى شبرا لان زوجاتهم قد وحشته والحى ايضا وقد مارس البطل محمد عبد العباسى هوايته المفضلة فى الغوص فى بطن التاريخ  للخروج بكل  ما هو شيق ومفيد  اثناء الحكى ، وقد ذكر حكاية امرأة منسية فى مدينة المنصورة اسمها " ام زتون "   ؟!

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قريباً جدا صدور أحدث اعمال الراوائى الكبير حسين عبد العزيز ..رواية داليدا Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top