• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

    الفنان النحات الدَكتور ايهاب احمد الاكاديمي لـ"الزمان المصرى " من بلاد الرافدين : الكلية او المعهد لوحدها لا تصنع فنانا فالموضوع يحتاج إلى قابلية واستعداد الطالب

     

     

     


    *الابداع هو الاتيان بما هو غير مألوف خارج حدود التجارب السابقة

    *. لا اتحدد بمدرسة معينة  ولا اسلوب معين ذلك أنها تقيد حرية الفنان وتؤطره بنمط محدود

    * عدد المعارض الشخصية الحضورية هي ثلاثة وكذلك الالكترونية ثلاثة الى جانب المشاركات في اغلب المعارض داخل البلد ومشاركات اخرى خارج البلد وفي احداها احرزنا المرتبة الاولى في مشاركتنا بمعرض تشكيلي برعاية الجامعة الامريكية .

    * أقمت الكثير من التماثيل الشخصية  وفزت  بمسابقات نظمتها دائرة الفنون

    * نفذت اعمال تمثال الزعيم عبدالكريم قاسم من مادة البرونز بارتفاع مترين ونصف واحتل موقعا في شبكة الاعلام العراقي

    * الواقع الفني في نهضته  أو انتكاسته  يعتمد على الدعم المؤسساتي

    * جمعية الفنانين التشكيليين التي ليس لها دور فاعل في دعم الفنان التشكيلي وإنجازاتها على مدى خمسة عشر عاما مضت

    * انا اؤمن بان الفن هو تجربة وخبرة قبل كل شيء لكن تجربة وخبرة دون حب ودافع للفن  لا يمكن أن تنتج  فنانين 

    حوار من بغداد  : لمى الربيعي  

     

    الفن ابداع جمالي يُسر ويأسر القلوب وعندما يكون هذا الفن نتاج ومن نضح افكار الفنان فتلقى فيه التميز وعنوان جديد واستلهامة من الواقع المعاش او خبرة حياتية او الهام جميل من الخيال وتلك هو الفن الصادق الذي ينقله الفنان عِبر ادواته الفنية وتمكنه منها استخداما لابداع متجدد ينهض بالصورة الى افق من الروائع الفنية الاصيلة التي تجمع الخيال لتحيلها الى تجليات بعناوين مليئة بالرقة والاحساس وجميل المشاعر .

    اليوم نتعرف على فن النحت ونحاكي مبدعا فنيا له صولاته في هذا العالم الجميل فالنحت بحاجة الى يد لتصوغ وفكر ينهض بالجمال وادوات متقنة للابداع فهنالك النحت على الخشب والحجر ومن مواد اخرى اي ان الفنان يرتقي بهذه الادوات ليحيلها بمخيلته الى فن راق ناحتاً مزخرفاً مزوقاً .

    تحاورنا  مع مبدع من بلاد الرافدين هو الفنان الدَكتور ايهاب احمد الاكاديمي والذي تخرج على يديه الكثيرون والذين لهم اليوم اسلوبهم واسمائهم التي حفروها بنتاجاتهم في عالم النحت

    اسئلة عدة نضعها على طاولة فناننا المبدع الدكتور ايهاب ليمتعنا باجاباته المفعمة بالرقي والفن والسحر والجمال

    ·         فى البداية الفن جمال يحمل في طياته ابداع من نضح افكار المتمرس ومن له هواية فكيف تنظر الى الابداع الفني من هذا المنظور ؟

       الابداع هو الاتيان بما هو غير مألوف خارج حدود التجارب السابقة ولا يصلها الا قلة الفنانين يطلق عليهم مبدعون

     

    ·         هناك  مدارس فنية متعددة والتي مرت بمراحل و تنامت وازهرت فأية مدرسة اسهمت في ترقية ذائقتكم الفنية وما المراحل التي قطعتموها في غاية تحقيق الطفرة والثبات على الابداع ؟

    خضت تجارب عدة في تشكيل أعمالي منها ما ينتمي الى المثالية الكلاسيكية .والواقعية .والواقعية المفرطة والتعبيرية والرومانتيكية  والتكعيبية والتجريدية . لا اتحدد بمدرسة معينة  ولا اسلوب معين ذلك أنها تقيد حرية الفنان وتؤطره بنمط محدود  .. بالنسبة لي اتعامل مع المدارس حسب الموضوع والفكرة المراد تنفيذها  .

     

    ·         عدد المعارض الشخصية والمعارض المشتركة التي ساهمت فيها ومن ضمنها المعارض العربية والعالمية ؟

    عدد المعارض الشخصية الحضورية هي ثلاثة وكذلك الالكترونية ثلاثة الى جانب المشاركات في اغلب المعارض داخل البلد ومشاركات اخرى خارج البلد وفي احداها احرزنا المرتبة الاولى في مشاركتنا بمعرض تشكيلي برعاية الجامعة الامريكية .

    ·         ما هى الشخصيات  التي نالت اعجاب الفنان الدكتور ايهاب  فأقام لها التماثيل ومواقع واماكن نصبها ؟

    أقمت الكثير من التماثيل الشخصية  وفزت  بمسابقات نظمتها دائرة الفنون في حينها لكنها لم تنفذ ومن ذلك العالم الاثاري طه باقر والعالم عبدالجبار عبدالله والشهيدة اطوار بهجت والعلامة مصطفى جواد غير اني نفذت اعمال تمثال الزعيم عبدالكريم قاسم من مادة البرونز بارتفاع مترين ونصف واحتل موقعا في شبكة الاعلام العراقي الى جانب تمثال العلامة عناد غزوان في جامعة القادسية وجدارية العلامة ماهر العبيدي في كلية الادارة والاقتصاد في بغداد ومتحف دائم لشهداء العراق في مبنى نصب الشهيد والكثير من البورتريهات الشخصية التي نفذته لطلبات خاصة .

     

    ·         ما هى نظرتكم الى واقع  فن النحت وكيفية تقييمه  وهل هنالك بوادر ايجابية لانتظام طلبة الدراسة الجامعية الاولية ليسهموا في انتاج التماثيل والعمل النحتي ؟

    الواقع الفني في نهضته  أو انتكاسته  يعتمد على الدعم المؤسساتي التي ترعى هذا الجانب  في بلدنا. حاليا نعاني من الإهمال له وعدم تفعيل دور الفنان في إنجاز الاعمال لاسيما النحتية واخص بالذكر جمعية الفنانين التشكيليين التي ليس لها دور فاعل في دعم الفنان التشكيلي وإنجازاتها على مدى خمسة عشر عاما مضت تؤكد ذلك .

        

    ·         دور معهد الفنون وكلية الفنون الجميلة وهل انهما  قادران على انتاج فنانين مهتمين  بالنحت بكل انواعه وتفاصيله والانخراط بعد التخرج في ورش فنية لانتاج الجمال الفني ؟

    الكلية او المعهد لوحدها لا تصنع فنانا  فالموضوع يحتاج إلى قابلية واستعداد الطالب  لكي يحقق انتماءه الى هذه  المؤسسة الاكاديمية فضلا عن توفر الإمكانيات المادية المناسبة لتكون داعما مهما  للطالب والأستاذ  على حد سواء من حيث القاعات المؤهلة والمكيفة والمواد والأدوات والمستلزمات الخاصة في الجانب العملي لاسيما في فن النحت. .  

     

    ·         هل تعتقدون ان الدراسة بدون موهبة وحب النحت يسهم في تطوير واقعه الفني ؟

    انا اؤمن بان الفن هو تجربة وخبرة قبل كل شيء لكن تجربة وخبرة دون حب ودافع للفن  لا يمكن أن تنتج  فنانين  .

     

    **من انجازاته الفنية ..

    نصب نحتي للزعيم عبدالكريم قاسم في شبكة الاعلام العراقي عام 2018

    ونصب نحتي للمؤرخ كمال السامرائي 1992 من مادة البرونز في مستشفى كمال السامرائي /بغداد

    ونصب نحتي العلامة عناد غزوان في جامعة القادسية ، 2007 .

    ونصب نحتي العلامة ماهر العبيدي في جامعة بغداد كلية الادارة والاقتصاد / 2009

     اقامة متحف دائم للشهداء داخل نصب الشهيد ،

    •له العديد من البحوث العلمية المنشورة حول مواضيع الفن التشكيلي .

     

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الفنان النحات الدَكتور ايهاب احمد الاكاديمي لـ"الزمان المصرى " من بلاد الرافدين : الكلية او المعهد لوحدها لا تصنع فنانا فالموضوع يحتاج إلى قابلية واستعداد الطالب Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top