للاعتقاد الراسخ بان المدخل الحقيقى لاى بناء
سليم
يبدأ من التربية والتعليم..
فاننا لم نعالج هذين المدخلين الجوهريين حتى الآن
كما ينبغى..!!!
ولننظر لحال التربية فى مجتمعنا!؟
ولنتأمل مفردات تلك التربية ...!!!؟؟؟
فهى شاملة ،
من اسرة
وشارع ومتجر ومصنع و..و...
وايضا دين...
وعقيدة صحيحة...
وسلوك وقول ...
التربية ليست كلمة او مبنى ،
بل هى
سلوك وقدوة ،
ومن
قبلهما عقيدة صحيحة ( ايمان ).
وتقوى.....!!!
فاين نحن من تلك المفردات..... !؟
انظر المغذيات لها من فن واعلام ..
بل انظرنا فى المعاملات.....!!!؟؟؟
انظر القدوة ...!
نحن سادتى نعانى شح ،
بل قل
تخلف ..!!!
حتى مع ( كورونا ) ،
بدلا من ان نصحح المنهج الاخلاقى الايمانى ،
نرى للاسف ما يناقض ذلك ..!!!؟؟؟
فقد باتت المبانى فارغة ،
وتنشد المعانى .....!!!!؟؟؟؟
والسلوكيات شاهدة ولدى الكثرة للاسف دون
القول..... ؟!
ياسادة
لابد من
عمل حقيقى فى الميدان ، وشجاعة فى مواجهة التحديات ،وصدق يتغيا الحق ،
ياخذ بيد الناس فعلا الى ( الاستقامة )..!!!؟؟؟؟
اما التعليم ........
فحدث ولاحرج ...!!!!!! ! ؟؟؟؟؟ ؟؟؟
نعم لدينا كما قال احد الخبراء 13 نوع من التعليم
،
وحتما مع كل نوع.... حكاية ،
فاذا كنا نريد تعليم حقيقى يؤكد هويتنا ويدفعنا للايجابية والخلق الكريم
والانتاج ،
فلابد ان نكون واقعيين وشجعان، وايضا صادقين فى
المعاملة مع مشاكلنا ،
فاذا كنا نريد بحق مفكرين ومبدعين ،
فلابد ان نبحث عن (المدرس )؟؟؟
وناهله ونعطيه كفايته ،
فحاله لايساعد ،
بل
لايسر...!!!؟؟؟
ولنبحث عن المدرسة وتهيئتها...!!؟
ايليق تلك الكثافة...!؟
ايليق هذا النقص..!!؟
ايليق تلك الانواع المختلفة من التربية والتعليم
وذاك التباين الطبقى الذى فرغ
التعليم من المجانية....!!!!؟؟؟
اما اولياء الامور فهم فى حيرة بين
حكومى متدنى وخاص استثمارى
وشكوى من تمييز ...
وشكوى من عوز...
باختصار ...
لابد ان تتبنى(
الدولة))
دعم
التربية والتعليم
ولاتدعه لاهواء مستثمرين ومغرضين...!!؟
وتعطيه كفايته بما يجعل المدرس محترما ورقم واحد
فى المجتمع
وبان
يكون بحق التعليم فى متناول الكل ،
ويهدف الى اخراج احرار مفكرين ،
وعند ذلك فقط سيتحقق البناء
وتؤتى التنمية ثمارها
اللهم بلغت اللهم فاشهد.
0 comments:
إرسال تعليق