الزمان المصرى: خاص
افتتح المعرض الأول، لفناني جماعة ( فضاءات معاصرة ) برئاسة بروف.د. هانيء محي الدين الأحمد، امس 1/10/2020، الساعة 8 مساءا ، فى حضور جميع أعضاء الجماعة ، وكانت المشاركة فعالة من قبل الأعضاء المشاركين، وتم طرح أساليب فنية ذات خصوصية تمثل رؤية الفنان وفق فنون ما بعد الحداثة.
وكان من بين أسماء الفنانيين المشاركين :-
المؤسس: بروف.د. هانيء محي الدين الأحمد/ الإقامة العراق .
الأعضاء المؤسسين:
الفنانة.د. خالدة حاتم/ الاقانة . الأردن .
الفنان والناقد / مهند الداود / الاقانة . مصر .
الفنان: هشام طه / الإقامة. مصر .
الرسم :
الفنان.د.أسرار عباس الشمندر/ الاقامة . السويد .
الفنان. ستار لقمان حسين / الاقامة . العراق .
الفنانة. د. عصمت حريري/ الاقامة . لبنان .
الفنانة. سناء حداد/ الاقامة . لبنان .
الفنان. د. علي لازم الغراوي/ الاقامة . العراق .
الفنان.علي حسين الصالحي/ الإقامة . العراق .
الفنان. حسام الداود / الاقامة . العراق .
الفنان. علي عليوي/ الاقامة. العراق .
الفنان. مثنى نينوى/ الاقامة. تركيا .
الفنانة. مي النعيمي/ الإقامة . الاردن .
الفنان والمعماري: نبيل العزاوي/ الإقامة. أمريكا.
النحت:
الفنان.د.قدوري عراك مصر العبيدي/ الإقامة. العراق .
الفنان. يحي عبد القهار/ الاقامة. العراق .
الفنان. Costsvo Lopiz Ochoa / الإقامة. المكسيك .
الفنان: هشام سعيد العنزي/ الإقامة . العراق ..
الفنان. علاء حسين الحمداني/ الإقامة . العراق .
الفنانة. ابو شويقار عبد الحكيم/ الإقامة . الجزائر.
السيراميك:
الفنان. Hugo Cozman Carbrl/ الاقامة. المكسيك .
الفنان: حازم لازم الصوفي/ الاقامة. العراق .
أصدقاء فناني جماعة ( فضاءات معاصرة ):
الفنان. عبد الحميد محمد / الإقامة. العراق .
الفنانة. بكر محمد/ الإقامة. العراق .
وعن السبب فى تأسيس "جماعة فضاءات معاصرة"أكد بروف.د. هانيء محي الدين مؤسسها أن هذه الجماعة تضم فنانى الشرق الأوسط فى معرضها الأول وفق أساليب فنية ومعايير جمالية حديثة من خلال رؤيتها فى اكتشاف البعد المطلق لفضاء العمل الفنى معبرة عنه بخطابها الفنى من خلال آلية تنفيذ تحاكى الطبيعة ،وتعمل على اعادة بنائها من جديد وفق رؤية الفنان الجمالية والفنية التى تتوخى الحداثة وما بعد الحداثة المعاصرة.
الجدير بالذكر أنه كان قد صدر بيان عن فنانى جماعة "فضاءات معاصرة" وجاء نصه كالتالى:
بيان فناني جماعة ( فضاءات معاصرة ):
ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية، أساليب فنية ،وفق معايير حديثة ومعاصرة ، وأقامت رؤيتها الفنية والجمالية من خلال اكتشافها البعد المطلق لفضاء العمل الفني ، معبرة عنه بخطابها الفني من خلال أعمال وألية لا تحاكي الطبيعة، بل تعمل على إعادة بناء الطبيعة من جديد وفق رؤية الفنان الفنية والجمالية .
وترى الطبيعة بأنها عبارة عن ذرات متحركة ومتفاعلة مع نفسها مكونة حركة الحياة الحيوية في الفضاء الكوني المنعكسة في الفضاء الداخلي والخارجي للعمل الفني ... فهي تعتمد اللامحاكاة في الطرح الفني ( المهاراتي ) والجمالي ( الفلسفي )، والحرية المطلقة لابداع وابتكار كل ما هو جديد وحديث ومعاصر ، وتتمتع بغرائبية تعتمد على الرؤية الفنية الخاصة بكل فنان ( ذاتية ) او من خلال الاساليب الفنية التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية في ( مدرسة الباوهاوس ) والتي انطلقت منها فنون ما بعد الحداثة منها ( التعبيرية التجريدية أو الفن الشعبي Pop Art , أو الفن البصري OP Art , أو فن الحد الأدنى المينمال ، أو الفن البيئي _ فن الأرض، أو فن الفلوكسس ، او الفن الحركي، أو فن التجهيز في الفضاء ، أو فن الهيلوكراف، أو فن الحاسوب ) ، كل ذلك يتشكل من خلال حركة ( النقطة أو الخط أو الحرف أو الزخرفة أو اللون او المفردات البيئية الاخرى ) في فضاء العمل الفني . و يتشكل ذلك وينتظم مثلما تتشكل وتتكون الحياة من خلية واحدة منصهرة ومندمجة ومنتظمة مع الخلية الأخرى .
تلك هي منطلقات فناني جماعة ( فضاءات معاصرة )، والتي تتميز بنتاحات فنية وفق ما يطلق عليها بفنون ما بعد الحداثة.
التوقيع :بروف.د.هانيء محي الدين الحجحمد/جامعة بغداد/ العراق .
0 comments:
إرسال تعليق