• اخر الاخبار

    الأربعاء، 3 مايو 2023

    عادل وليم يكتب عن : الكاتب الصحفي سعد هجرس ابن المنصورة

     



      


    ولد سعد هجرس في مدينة المنصورة عام 1946 وحصل على ليسانس الفلسفة من جامعة القاهرة واستكمل الدراسات العليا بأطروحة عن الانثروبولوجيا السياسية.

    وبدأ مسيرته في عالم الصحافة من خلال عمله  في جريدة «الجمهورية»، عقب تخرجه من جامعة القاهرة وتولى تحرير عدد من الصحف، وكان آخر منصب تولاه مدير تحرير صحيفة «العالم اليوم»

    شارك سعد هجرس في العديد الأنشطة المختلفة حيث كان عضوا في الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، وعضوا في المجلس المصري للشؤون الخارجية، وعضوا بالجمعية المصرية لحقوق الإنسان.

     

    كما كان الكاتب سعد هجرس عضوًا قياديا بحزب التجمع وخلال فترة حكم الرئيس الأسبق (حسني مبارك )انتقد سعد هجرس في مقالاته سياسات النظام، وأعلن بشكل واضح عن معارضته مشروع توريث حكم مصر.

    كما شن سعد هجرس  هجوما حادا من خلال كتاباته الصحافية على جماعة الإخوان المسلمين خلال فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي، وهو صاحب عبارة «الإخوان استنفذت مرات الرسوب الشعبي بسبب الفوضى التي تثيرها».

    ونشر سعد هجرس،العديد من المقالات المميزة في صحف مصرية وعربية برز فيها اهتمامه بالشؤون العربية والصراع العربي الإسرائيلي والمعضلات التي تواجهها دول العالم الثالث.

    وقدم العديد من الكتابات والدراسات عن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ومشاكل العالم الثالث والتحديات التي تواجهه

    وفي سنواته الأخيرة خاض هجرس معركة شرسة مع مرض سرطان الرئة، ورغم رفضه اللجوء إلى أي جهة أو مؤسسة رسمية، فإن المؤسسة العسكرية المصرية تكفلت بعلاجه حيث قرر المشير عبد الفتاح السيسي، قائد الجيش حينذاك تحمل القوات المسلحة تكاليف علاجه بالمركز الطبي العالمي.

    وقد رحل الكاتب والمفكر سعد هجرس في عام ٢٠١٤ عن عمر يناهز ٦٨ عامًا سلاما لروحه

     

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: عادل وليم يكتب عن : الكاتب الصحفي سعد هجرس ابن المنصورة Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top