• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 10 يناير 2023

    قراءات شكسبيرية ودعوات للغة موحدة لا وصفية ...في دار المأمون بالعراق

     


    كتبت: ساهرة رشيد

    تصوير: منير ماهر

    أقامت دار المأمون للترجمة والنشر احدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ندوة بعنوان (تاجر البندقية أفكار وسلوك/ بين الماضي والحاضر)  صباح يوم الاثنين 9/1/2023

     استضافت فيها التدريسي وعضو جمعية المترجمين العراقيين، المترجم عباس عزيز علي تحدث فيها عن الإسطورة شكسبير الذي ظل الشخصية الخالدة والأكثر تداولًا بين الناس على الرغم من مرور مئات السنين على وفاته، داعيًا من خلال دراساته المتعمقة للأعمال الشكسبيرية إلى ضرورة التأسيس للغة موحدة بذات المعايير التي دعا لها شكسبير لتكون أساس قوة ووحدة الشعوب، مؤكدًا أن تكون لغة رصينة لا وصفية فحسب كما هو حاصل اليوم، لأن تعدد اللهجات بما لا يقبل الشك كان عامل فرقة وضعف للشعوب وتركها نهبة للإستغلال.

    وتناول المحاضر الشخصيات المسرحية التي شكلت ثيمات أعمال شكسبير لاسيما مسرحية (تاجر البندقية) التي يتصارع فيها الخير والشر بشخصياتٍ متعددة، تمتد دلالاتها وظلالها في الحياة حتى وقتنا الحاضر. وأوضح أهمية ودلالات الرقم 3 في المسرحية، مشيرًا إلى أن عبقرية شكسبير تتجلى في أن يخلق نوعًا من التراجيديا الكوميدية مازجًا بين هذين الفنين المسرحيين كما إستطاع أن يصنع شخصيات في ذهنه بأسمى ما يكون عكست قدرته الفريدة في إظهار معالم الناس ومكنوناتهم ونجح في مساعيه فمنح أعماله الخلود بما حمل من تصميم على ذلك، وترك إرثًا إبداعيًا تجاوز الـ 36 عملًا من أعظم الأعمال المسرحية التي ظلت تتناقلها الأجيال وتدرس إلى الآن. وكان مرآة لمجتمعه وما يعتلج فيه من دون خجل عندما كتب هذه المسرحيات ولم يكن ضد أحد. 

    من الجدير بالذكر أن التعمق في أعمال شكسبير يفصح لنا أنه ركز على العقل والقلب وضرورة الموازنة بينهما لأن رجحان أحدهما على الأخر تكون نتيجته الحتمية أما طريق الجحيم المؤكد أو الفردوس الأبدي. وهذه الثيمة الشكسبيرية المتعارف عليها،في كون الصراع قائمًا دائمًا ما بين الروحانيات والماديات، شكلت رمزية كبيرة في معظم أعماله.

    وبإشارات دلالية عميقة المعاني. وأوضح الضيف مكانة المرأة في عصر النهضة التي أشار لها شكسبير ودورها المؤثر في المجتمع من خلال الشخصيات النسوية الواضحة الحضور في تلك المسرحية. 

    وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة والأكاديميين في مجال الترجمة والمسرح منهم الدكتور عقيل مهدي والمترجم الكبير دولة أبونا الذي يعد من مؤسسي دار المأمون والدكتور شاكر حسن راضي، الذين أسهموا في أغناء النقاش بمداخلاتهم في موضوع الندوة.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قراءات شكسبيرية ودعوات للغة موحدة لا وصفية ...في دار المأمون بالعراق Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top