• اخر الاخبار

    الاثنين، 9 يناير 2023

    عدد الكتروني جديد .. من مجلة "كلكامش".

     


    كتبت :ساهرة رشيد

    صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر  احدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، العدد الفصلي الرابع لسنة ٢٠٢٢ من مجلة "كلكامش" الناطقة باللغة الانكليزية إلكترونيًا.

    وتضمن ملفًا خاصًا استذكارًا للراحل جبرا إبراهيم جبرا لمناسبة ذكرى رحيله. ومواد متنوعة تُعنى بالثقافة والفن العراقيين.

    واستهل العدد بالمقال الإفتتاحي لرئيس التحرير سناء المشهداني بعنوان (دور المسرح في التصدي لظاهرة الإرهاب)، تناولت فيه الدور الذي يمكن أن يؤديه المسرح في كبح تطور العقلية الإرهابية ومكافحة الإرهاب في أي مجتمع وفضح جذوره.

    وفي باب النقد، نطلع  مقالاً نقديًا بعنوان (رمزية المخطوطة في رواية سابع أيام الخلق) للروائي عبد الخالق الركابي نقلته إلى الإنكليزية نوال علي جراغ.

    وفي باب تاريخ، تناول العدد مقالًا باللغة الإنكليزية بقلم الدكتور قاسم الأسدي بعنوان (إنخيدوانا: أول كاتبة في التأريخ) عن شخصية إنخيدوانا الأميرة الأكدية وأبنة الملك سرجون الأكدي، وهي أقدم شخصية معروفة تحمل لقبًا يُعدّ منصبًا ذا امتياز سياسي.

    وفي باب فن، مقال نقدي عن أعمال الفنان العراقي المغترب غسان فيضي وهو وريث مدرسة بغداد للفن الحديث في مشهد الفن الأوروبي، كتبه الناقد حسين السكاف وترجمته سناء محمود المشهداني. وملف العدد كان استذكارًا للراحل جبرا إبراهيم جبرا في ذكرى رحيله، وفيه مجموعة مقالات أهمها: (جبرا: رائد الحداثة العراقية) باللغة الإنكليزية بقلم الدكتور عبد الواحد لؤلؤة و(جبرا في بغداد) بقلم الناقد ماجد السامرائي ترجمة يوسف محمد أمين الورد و(الشاعر الذي لم ترحمه الحياة: جبرا إبراهيم جبرا عن بدر شاكر السياب) بقلم الراحل جبرا إبراهيم جبرا وترجمة غريب إسكندر.

    وفي باب فلكلور، دراسة عن مطبخ بلاد وادي الرافدين بعنوان (ماذا كان يُطبخ في بلاد ما بين النهرين القديمة؟) بقلم نوال نصر الله. أما في باب شعر ، فترجم الدكتور شاكر حسن راضي

    مجموعة قصائد للشاعر كريم عاشور وقصيدة بعنوان "مشاهد من كرادة شيما" بقلم أنعام جابر.

    وفي باب قصة قصيرة، كتبت الدكتورة إشراق سامي قصة بعنوان (سيارة بيضاء ذات نوافذ كهربائية) نقلتها إلى الإنكليزية الدكتورة منى العلوان. وفي باب عرض كتاب، نجد عرضًا لرواية الأديبة العراقية ميسلون هادي التي تحمل عنوان (الغرفة وضواحيها) ترجمتها دلال مصطفى.

     وأختُتم العدد بتغطية عن إحتفالية دار المأمون للترجمة والنشر برواد الثقافة العراقية – دورة جبرا إبراهيم جبرا- وتكريم عدد من رواد الترجمة في العراق.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: عدد الكتروني جديد .. من مجلة "كلكامش". Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top