• اخر الاخبار

    السبت، 23 أكتوبر 2021

    "ثقافاتٌ وروئ " ...قلم وإعداد / أ.د. أحلام الحسن إستشارى إدارة أعمال -إدارة موارد بشرية -رئيس القسم الثقافي ..{ اﻷبعاد الثلاثية للذكاء الإصطناعي Artificial intelligence } .." الحلقة الأولى - البُعد الأول "



    هذا المصطلح العلمي الحديث والمعقد جدًا والذي سيحمل العالم بأكمله فوق كفّيه يتصرف فيه وفق أهدافه إلّا ما شاء الله ، وفي الكفتين علمٌ من أوسع العلوم فائدةً للإنسان، ومن أخطرها على الإنسان والبشرية أيضًا !

    وسوف أستعرض للقارئ الكريم في هذه الحلقة أهمّ مصطلحٍ تعريفيّ ٍ في علم الذكاء الاصطناعي وهو مصطلح ' التعلم العميق '

    "  التعلم العميق  deep education "

    قطعت التكنولوجيا شوطًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، خصوصًا من ناحية القوة والموارد الهائلة المُتاحة عبر خدمة الحوسبة السحابية، وكذلك كمية البيانات الضخمة التي يمكن تخزينها في خدمات التخزين السحابية، ومع كل هذا فإن الحواسيب والآلات ما تزال غير قادرة على مطابقة قوة العقل البشري.

    التعلم العميق deep education هو أحد مشتقات علم الذكاء الاصطناعي وهو عبارة عنّي وعنك وعن مجمل كلمة عقل إنسانٍ راجحٍ ومخطط!

    فهو يتلقى المعلومات الذهنية والأوامر التنفيذية من عقلية المبرمج الخاص بهذه التقنيات والذي هو بدوره يتلقى التعليمات واﻷوامر والتخطيطات من

    خبراء هذا العلم ومن سلطات العالم الكبرى علميةً كانت، أو تعليمية، أو سياسية، وهو ما يسمى بالذكاء الإصطناعي المحول من ذاكرة الإنسان إلى ذاكرة الحاسوب artificial intelligence ، وعليه تقوم الآلة بتنفيذ اﻷوامر المسبق برمجتها عن محاكاة الخلايا العصبية إلى هنا يبقى اﻷمر مقبولا ومتداولا في العالم أجمع وبدون الحاجة إلى الإنسان في عملية التنفيذ مطلقا !!

    وعبر هذه البيانات وعلم التعمق هناك آلآف الآلآف من الأوامر تقوم بها الخوارزميات، كالتعرف على الوجه والمكان وسياقة السيارات المبرمجة بدون سائق تتجه للوجهة المطلوبة وما إلى ذلك من العلوم التي استفاد منها الإنسان في الجانب العلاجي والتقني الإيجابي .

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: "ثقافاتٌ وروئ " ...قلم وإعداد / أ.د. أحلام الحسن إستشارى إدارة أعمال -إدارة موارد بشرية -رئيس القسم الثقافي ..{ اﻷبعاد الثلاثية للذكاء الإصطناعي Artificial intelligence } .." الحلقة الأولى - البُعد الأول " Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top