• اخر الاخبار

    الخميس، 21 أكتوبر 2021

    الناقد أحمد المالح يكتب عن : حافظ إبراهيم (شاعر النيل ) والشعب

     

    هو عملاق من عمالقة الشعر والأدب فى تاريخ الأدباء والشعراء بمصر والوطن العربى (شاعر النيل ) الشعر الرائع حافظ إبراهيم وحافظ إبراهيم من مواليد أسيوط 1872..وتوفى عام 1932 عن 60 عاما والغريب أن الذى لقبه بشاعر النيل هو أمير الشعراء .فى العصر الحديث الشاعر الكبير أحمد شوقى ..والغريب أن الشاعر حافظ إبراهيم ولد على ظهر سفينة كانت راسية على شاطئ النيل ..وبالطبع حافظ إبراهيم من عجائب الزمن فى اتقانه للغة العربية وقوة وجزالة شعره وقوته ..ومن الطرائف عن الشاعر الكبير حافظ إبراهيم .أنه كان مسرفا جدا فى المال ومبذرا جدا ..وكان العقاد اسطورة الأدب والشعر يقول عنه (مرتب سنة فى يد حافظ ابراهيم يساوى مرتب شهر ) ومن  أبيات الشاعر العملاق وو فحل من فحول الشعر العربى فى تاريخه كله..

    شكرت جميل صنعكم بدمعى ...ودمع العين مقياس الشعور

    لأول مرة قد ذاق جفنى ..على ما ذاقه دمع السرور ..

    ومن أعماله الشهيرة (الديوان ...البؤساء ترجمة عن الأديب العالمى الشهير فيكتور هوجو ....الموجز فى علم الاقتصاد )

    ومن أشهر ما كتب القصيدة الخالدة  لمئات السنوات (مصر تتحدث عن نفسها ) التى غنتها كوةكب الشرق  ) أم كلثوم ...ثومة ويقول فيها ..

    وقف الخلق ينظرون جميعا ..كيف أبنى قواعد المجد وحدى ..

    وبناة الأهرام فى سالف الده....ر كفوونى الكلام عند التحدى

    أنا تاج العلاء فى مفر .....ق الشرق ودراته فرائد عقدى

    ان مجدى فى الأليات عريق...من له مثل أولياتى ومجدى ...

    حافظ ابراهيم وضع نفسه فى تاريخ المجد بروائع ما كتب وعبر ..كشاعر وكاتب عملاق سيظل ( ومضة مضيئة ) فى تاريخ الشعر والأدب العربى ...

    وأخيرا (همسه من القلب ) فصل المتفوقين .عن التعليم العام (ابتدائى واعدادى وثانوى أتحدث ) المجاميع العالية والمتفوقين فى كل مرحلة لماذا لا نجمعهم سويا فى فصل واحد .تكون به منافسة شرسة على المراكز الأولى عندنا مدارس ثانوى عام متميزة جدا ومدارس اعدادى وابتدائى . .بها عدد كبير من المتفوقين علميا وابداعيا .كل الأفكار تقبل المناقشة والصواب والخطأ ... ...والمهم  صناعة جو من الابداع والتنافسية فى المدارس ..

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الناقد أحمد المالح يكتب عن : حافظ إبراهيم (شاعر النيل ) والشعب Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top