• اخر الاخبار

    الاثنين، 5 يوليو 2021

    Education Clinic تستضيف يوم السبت 10 يوليو القيمة العلمية الكبيرة الشاب أ.د عمر رياض ابن جديدة الهالة بالمنصورة

     


    كتب: حافظ الشاعر

    الدقهلية طول عمرها ولادة وبلد العلم والإيمان ،ولفت انتباهى قيام  Education Clinic بالإعلان عن اشتضافتها  -  يوم السبت 10 يوليو 2021 الموافق 30 من ذي القعدة 1442 فى تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة -  قيمة علمية كبيرة من مركز المنصورة وخاصة قرية "جديدة الهالة" أو "الجديدة" ،وهوالأستاذ الدكتور/ عمر رياض أستاذ الدراسات العربية و الإسلامية و رئيس معهد الدراسات الإسلامية و الحضارة والمجتمع بجامعة ليوفن البلجيكية. وهو زميل هيئة ألكسندر همبولدت للباحثين المتقدمين ( 2021 - 2024 ) جامعة ماربورج الألمانية.

     

    واستضافة Education Clinic لتلك  القامة الأكاديمية و الشخصية الأزهرية العالمية، لما  له من بصمة كبيرة في مجال الدراسات الإسلامية عربياً و دوليًا ويملك رحلة مليئة بالأمل والمعرفة والعطاء .

     

    بدأ د/ رياض رحلته من الكُتّاب بقرية جديدة الهالة بالدقهلية - مصر حيث بدأ حفظ القرآن الكريم بكتاب القرية، ثم التحق بمدرستها الابتدائية قبل أن يلتحق بمعهد طناح الإعدادي الأزهري بالقرية المجاورة ثم معهد المنصورة الأزهري حيث أتم حفظ القرآن الكريم ثم بدأ في التدريس بمسجد قريته و خطبة الجمعة. ثم التحق بالثانوية الأزهرية قسم أدبي على الرغم من محاولات الأساتذة توجيهه لدراسة العلوم الطبيعية، إلا أنه كان يحب دراسة العلوم الإسلامية ثم بدأ يراوده حلم أن يكون أستاذا جامعياً. ومن هنا بدأت رحلته المليئة بالأمل والعطاء والإنجازات الملهمة.

     

    أما عن السيرة الذاتية:

    ١- تخرج من جامعة الأزهر - قسم الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية عام 1998.

    ٢- حصل على درجة الماجستير عام 2001،

    ٣- حصل على درجة الدكتوراه عام 2008 من جامعة ليدن بهولندا.

    ٤- عمل أستاذاً مساعداً للدراسات الإسلامية  جامعة ليدن ( 2008 – 2014 ) 

    ٥- عمل أستاذاً مشاركًا للدراسات الإسلامية والعربية جامعة أوترخت الهولندية ( 2014 – 2017 )

    ٦- شغل عدداً من المناصب العلمية والأكاديمية بجامعات أوربية منها "أوسلو، بيرن جامعة بون الألمانية، معهد برلين لدراسات الحضارة والثقافة الإسلامية".

     

    كما يشغل عضويات أكاديمية مرموقة منها:

    ١- عضوية الأكاديمية البلجيكية للبحث العلمي ( 2018 - 2023 ).

    ٢- عضوية اتحاد الجامعات الهولندية للدراسات العربية والإسلامية والشرق الأوسط.

     

    للأستاذ الدكتور/ عمر رياض العديد من الأبحاث و المشاريع البحثية، ابتداءً من رسالة الدكتوراه والتي تناول فيها حياة وأعمال المجدد المشهور رشيد رضا وفكره حول المسيحية و الإرساليات التبشيرية في فترة الاستعمار الأوروبي للعالم العربي، و التي نُشرت لاحقاً عن دار بريل المرموقة بعنوان:

    التجديد الإسلامي و المسيحية : قراءة تحليلية في أعمال محمد رشيد رضا

     

    هذه الرحلة ساهمت في إتجاه الدكتور رياض العلمي لاحقاً حيث تركز اهتمامه نحو الحركات النهضوية الإسلامية في بدايات القرن العشرين لا سيما الإمام محمد عبده و تلامذته. كما يهتم الدكتور رياض بحركة الاستشراق و ردود الفعل المسلمة عليها، والسجال الفكري الإسلامي - المسيحي في القرن العشرين و الإسلام في أوروبا.

     

    للدكتور/ رياض عدة مشاريع بحثية من أهمها:

    ١- مشروع " المسلمون في أوروبا أثناء الحربين العالميتين " الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة مليون ونصف يورو ( 2014 - 2019 ). ومن خلال هذا المشروع قام الدكتور رياض و شركاؤه بدراسة الأدوار السياسية و الفكرية و الدينية التي لعبها المسلمون "مفكرون و غيرهم" في خلال سنوات الحربين العالميتين ( 1918 - 1946 ).

     

    كما يشارك في عدة مشاريع بحثية أحدثها:

    ١- الإسلام في عصر التكنولوجيا. الممول من هيئة ماري كوري للأبحاث.

    ٢- التحليل الآلي للثقافة العربية و المسلمة. الممول من مؤسسة قطر القومية للبحث و التمويل بمعهد الدوحة للدراسات العليا.

    يحاوره فى هذا اللقاء الدكتور/ بلال أبو العباس المدرس بكلية أصول الدين جامعة الأزهر والحاصل علي الدكتوراة من جامعة أكسفورد البريطانية في التاريخ الإسلامي وعلم الحديث.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: Education Clinic تستضيف يوم السبت 10 يوليو القيمة العلمية الكبيرة الشاب أ.د عمر رياض ابن جديدة الهالة بالمنصورة Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top