• اخر الاخبار

    السبت، 12 ديسمبر 2020

    أ.د. أحلام الحسن إستشاري إدارة أعمال وإدارة موارد بشرية تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن الرأسمالية البشرية.." عقد العمل Employment contract "...الحلقة/ 39

      


     
     
    " عقد العمل Employment contract "
    نظرًا لما تشهده الساحة الوظيفية حول العالم من تعدد نوعيات العمل والمدة
    التي تحتاجها بعض الأعمال، والمعروف بأن عقود العمل المكتوبة باتت من ضروريات العقود حفاظًا على حقوق الطرفين المتعاقدين، وسأشير إلى أنواع تلك العقود وهي كالآتي :
    أولا :
    عقد العمل التجريبي :
    1- هو عقدٌ تمت هيكلته من جديدٍ في السنوات الأخيرة حيث لا يعقد هذا العقد الدائم إلاّ بعد العقد التجريبي للموظف والذي مدته ثلاثة أشهرٍ على الأغلب، وفي هذا العقد التجريبي يمكن للمؤسسة تشكيل الرؤية السليمة لإداء الموظف الخاضع للعقد التجريبي وعليه يتم تعيينه أو الإعتذار إليه بتقديم رسالة اعتذارٍ خاليةٍ من التجريح مع تمنيات المؤسسة له بالتوفيق .
    2- يلتزم الطرفان بمدة العقد التجريبي ولا يجب الإخلال به إلا لظروفٍ قاهرةٍ لدى الموظف التجريبي أو لدى المؤسسة، وعلى إثر هذا يتوجب على المؤسسة دفع راتب الثلاثة أشهر التجريبية للموظف ( ويخضع هذا الوجوب لقانون كل دولة ).
    ثانيا :
    العقد المحدد المدة :
    1- يخضع هذا العقد لاشتراط المدة فيه لسنةٍ أو لسنتين أو ﻷشهر وهو عقدٌ مرنٌ قابلٌ للتجديد بين الطرفين، وعلى الموظف معرفة ماله من حقوقٍ فيما لو طالت المدة وتختلف تلك الحقوق بين دولةٍ وأخرى، وهناك من يرى ليس للموظف بالعقد المحدد بالسنوات من حقوق .
    2- عقدٌ محدد المدة مكتوبٌ يوقع عليه الطرفان في إنجاز عملٍ ما يلتزم الطرف الثاني بإنهاء العمل في المدة المتفق عليها كأعمال المقاولات وما شابه ذلك من المشاريع.
    3- في حالة عدم انجاز العمل في المدة المحددة وقد انتهت المدة يلزم الطرف الثاني باتمام العمل كما يلزم الطرف اﻷول بدفع اﻷجر المتفق عليه في العقد.
    ثالثا : العقد الدائم
    وهو عقدٌ يبرم بعد نجاح الموظف في العقد التجريبي وللموظف كافة الحقوق المتعارفة من الإجازات والمكافأت والضمان التكافلي الذي يكفل للموظف حق الراتب التعاقدي .
    أهم النقاط التي يجب يحتوي عليها عقد العمل :
    1- أن يكون العقد قانونيًا من حيث إداء الخدمة المطلوبة ولا يتنافى مع اﻷخلاق والشرع والعرف .
    2 - يتكون العقد من نسختين كما أشرت لكل طرفٍ من المتعاقِدين نسخة.
    3- من الضروري جدًا ذكر نوع العقد أهو عقدٌ دائم أم مؤقتٌ بمدةٍ محدودةٍ أم هو تجريبي مع ضرورة ذكر المدة في التجريبي والمؤقت والسنوي.
    4- لابد من ذكر الراتب الشهري الإجمالي ، كما من الضروري ذكر الشروط التي تشترطها المؤسسة أو صاحب العمل وبصيغةٍ واضحةٍ جدًا لا تحتمل التأويل، وعلى الموظف الإلتزام بها .
    5- يجب ذكر حق الموظف في الإجازات الرسمية أما العمل بنظام النوبات الذي تستدعي بعضُ الوظائف عدم خضوعها للإجازات الرسمية وهي كثيرةٌ ومتعددة في زماننا هذا فهناك بعض الإجراءت تتخذها مؤسسات الدولة وبعض المؤسسات الكبرى في حفظ حق الموظف وتعويضه .
    ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
    المصدر / كتاب الرأسمالية البشرية د. أحلام الحسن
    الحقوق محفوظة
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أ.د. أحلام الحسن إستشاري إدارة أعمال وإدارة موارد بشرية تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن الرأسمالية البشرية.." عقد العمل Employment contract "...الحلقة/ 39 Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top