على صوتك بالغنا..لسة الاغانى ممكنة..ولا انهزام ولا انكسار..ولا خوف ولا حلم نابت فى الخلا.. هى كلمات الشاعرة الكبيرة كوثر مصطفى من نشيد الامل بفيلم المصير للمخرج الراحل يوسف شاهين والتى غناها بعا كنج الغناء المصرى القدير محمد منير
الشاعرة المبدعة كوثر مصطفى صاحبة بصمة شعرية متميزة وكلمات يصعب أن تجد لها شبه في عالم الأغنية المصرية وتمتلك مفردات متفردة وبكل صدق احتلت مكانة خاصة بعيدًا عن عالم المنافسة، وضجيج المقارنات
ولذلك استمرت توأمة فنية جمعت الشاعرة كوثر مصطفى بالكنج محمد منير إلى سنوات كبيرة تقارب ال 25 عام وكانت بدايتها معه خلال فيلم لم يكتمل "طعم الدنيا" من إخراج خيري بشارة وحينها طلب منها المخرج كتابة أغنيات الفيلم كامله إيمانًا منه بموهبتها الفطرية الكبيرة والمتفردة وحينها التقت كوثر بالملك وبالرغم من أن الفيلم لم يكتمل إلا أن أغنياته خرجت إلى النور وكانت من بينها أغنية "أخرج من البيبان الحر الضيقة"، التي أطربت جمهور منير وبشرت بشاعرة متميزة ومن بعدها تواصلت الكيمياء الفنية بين كوثر ومنير، فرشحها الكنج لكتابة أغنية فيلم المصير فابدعت وكتبت نشيد الامل "على صوتك بالغنا" والتى يرددها المصريين والعرب حتى اليوم.
تواصلت محطات مشوار كوثر مصطفى الفنى وتنوعت تجاربها الفنية فقدمت أغنيات تناقش قضايا وتشتبك وتثير أفكارًا غير معتادة يغنيها محمد منير بعبقرية شديدة فأثمر عن تعاون الثنائى فنيًا فى عدد كبير من أغنيات متنوعة يصل عددها إلى 25 أغنية ونزكر منها "في بلد البنات"، و"يا ليالي"، و"النيل"، و"ساح يا بداح"، و"يا بنت ياللي"، و"مدد يا رسول الله"، واتوقف عند محطة هامة جدا وهى كلمات مسلسل "بكار" والذى تقنى بها المصريين كبار وصغار
تعددت تجارِبها الفنية مع عدد من المطربين والمطربات اذكر منهم حنان ماضى في "شدى الضفاير"، وريهام عبد الحكيم في كلمات أغنيات فيلم "إنت عمرى
هى كاتبة ومؤلفة مصرية بدأت مشوارها عام 1994 عندما قرر المخرج خيري بشارة شراء كل أغاني ديوانها الأول (موسم زرع البنات) للاستعانة بأشعاره في فيلم طعم الدنيا
تتحدث كوثر مصطفى عن بدايتها وكيف بدأت كتابة شعر العامية من خلال ديوان "موسم زرع البنات"، الذى كان يحظى برضا شخصى تام إلا أننى صدمت عندما قدمته للنشر ضمن سلسلة الشباب بالهئية العامة للكتاب وأبلغوني انه لا يرقى للنشر فقلت لنفسى يمكن انا مبعرفش اكتب لكننى أثناء عملى على الانتهاء من دراسة دبلومة متخصصة في الأدب الشعبي للالتحاق بأكاديمية الفنون خضعت لإختبار لجنة بالأكاديمية والتى كانت تضم فى عضويتها الدكتور عبدالحميد يونس و سألني عن جدوى اتجاهي لدراسة الفلكور والأدب الشعبي فقلت له لإني اكتب شعر العامية واميل لدراسة الأدب الشعبي فطلب مني سماع إحدى القصائد فقرأت عليه قصيدة "لو مكنتش انثى"التى نالت أشادته وطلب منى تسجيل قصائد الديوان بصوتي بالإضافة الى نسخة ورقية وأرسلهم له على عنوان منزله وبالفعل أرسلت الديوان له وبعدها بفترة فوجئت انه كتب عن الديوان دراسة وتم نشره ضمن سلسلة "إشراقات" وكان إحدى سلاسل النشر الحديثة بهيئة الكتاب وقتها
تحكى "كوثر مصطفى" أنها بعد موسم زرع البنات، كتبت كلمات أغنية "على صوتك بالغنا" لمنير، فنشر لها إتحاد الكتاب ودار الحضارة ديوان بعنوان "لسه الأغاني ممكنة"، بعد فيلم "المصير" للمخرج يوسف شاهين، وبعدها نشر ديوان "حكاية ديل حصان" عن دار ميريت بالإضافة إلى ثلاثة دواوين على نفقتى الخاصة، وهى "مركب ورق" الذى جمعت فيه جزء من الأغاني التي تم أنفذها وأرى انها من الاغاني المهمة التي حققت نجاحاً، وديوان "نص ميت نص حي" أما الديوان الثالث فكان "الصورة هربت من البرواز" الذى فندت خلاله القضايا التي تخص المرأة
كان قرار هجرتها لأسبانيا في بداية التسعينات، لظروف خاصة واحدة من المحطات المنسية فى مسيرة كوثر مصطفى التى تقول قبل سفرى كنت أهديت منير كلمات أغنية "ساح يا مداح" الذي استغرب كلماتها وقتها.
نعاونت كوثر مصطفى مع عدد كبير من المطربين وعلى رأسهم على الحجار ومدحت صالح ومحمد الحلو وآمال ماهر وحنان ماضي وريهام عبد الحكيم كما تعاونت مع عدد كبير من الملحنين الكبار مثل الموسيقار عمر خيرت و مع الموسيقار كمال الطويل وعمار الشريعي وهاني شنودة وأحمد فرحات ومحمد رحيم وياسر عبد الرحمن
مشاركتها المخرج المسرحى انتصار عبد الفتاح في تجربة المسرح الصوتي التي استحدثها في اواخر الثمانينات ذات مذاق مختلف والذى فار بجائزة في مهرجان المسرح التجريبي عن مسرحية "مخدة الكحل" التى كانت أول مسرحية تفوز بهذه الجائزة وجاءت بعد التعاون معه فى مسرحية"الدربكة" "الترنيمة
عملت كوثر مصطفى في جريدة الاهالي بقسم التحقيقات تحت رئاسة الأستاذ صلاح عيسى وكان أول تحقيق صحفي ناقشت فيه أثر الإنفتاح الاقتصادي على المجتمع المصري واستعنت فيه بالأرشيف الصحفي لرصد الجريمة في فترة الخمسينات والستينات
من اعمالها الغنائية (باب حارتنا اتفتحت) تتر بدايه مسلسل نافذة على العالم عام 2007 من تأليف وإخراج د عصام الشماع_ (من قلبه وروحه مصري) تترالبدايه لمسلسل بكار_ تتر البدايه و النهايه (الشمس عروسه جميله) اغنية (يا عينى عليكى يا طيبة) امال ماهر_(هى اية الحياة) تامر حسنى_(شدى الضفاير) حنان ماضى_(هى الحياة كدة لية) ريهام عبد الحكيم ومحمد جمال_(مركب ورق) ريهام عبد الحكيم_(وكان زمان) سيمون_(اغانى فيلم سكوت هنصور) لطيفة_ (فيلم دكان شحاتة_اغنية السؤال)_(اغانى فيلم توت عنخ امون) محمد منير_(فيلم العاصفة) هانى سلامة وحنان ترك_(فيلم دتيا) عمرو مصطفى ومحمد منير_(على صوتك بالغنا_صو يا صو_اجمل حكاية_امر الهوى_اخرج من البيبان_ليلة واحدة_ليالى_يا بنت ياللى_قلب الحياة_مدد يا رسول الله_بنت بتشبه الوطن) محمد منير_(تتر البداية لمسلسل حارة العوانس) ماجدة زكى_(اغانى مسلسل ما تختفوش) احمد سعد_(اغانى مسرحيات_مخدة الكحل_الاميرة والصعلوك_اولاد الغضب والحب_احنا وظروفنا_سحر الاحلام)_(مسلسل ورق التوت)_كما لها عدة دواوين شعرية منها_حكاية ديل الحصان_موسم زرع البنات_مركب ورق_الصورة هربت من البرواز_نص ميت ونص حى_عسكر وحرامية_لسة الاغانى ممكنة.
هى امثلة قليلة من كثير ابدعتة الكبيرة كوثر مصطفى التى غنى لها الكبار ولحن كلماتها العظماء وسمع اغانيها المصريين والعرب.
هى صاحبة الحس المرهف والمفردة الشعرية الفريدة والمتفردة هى قلب الوطن وصوت المصريين..هى الهانم وبنت البلد والصديق الجدع هى وهى وهى.....
كوثر مصطفى هى حقا وعن جدارة احدى سيدات العرب العظيمات.
* المصدر: كتاب سيدات العرب للكاتب رضا رمزى
حقوق الطبع والنشر محفوظة للكاتب ولموقع “الزمان المصرى”
..........................................
0 comments:
إرسال تعليق