• اخر الاخبار

    السبت، 26 ديسمبر 2020

    أ.د. أحلام الحسن تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن :"كيف أعدّ نفسي لكتابة الشعر ".." مصطلحُ الإنزياح في الشعر "

      



    " مصطلحُ الإنزياح في الشعر "
    عرّف أهلُ اللغة مصطلح الإنزياح بتعاريفَ متقاربةٍ تنصب في تعريفٍ له أوضحه ضمن الآتي :
    الإنزياحُ لغة :
    ويعني أزاح الشيء ونحّاه وأبعده، ولا يشرط التنحي المكاني بل وغالبًا مايقصد به في لغة الشعر الإنزياح المعنوي والشعوري .
    الإنزياحُ اصطلاحا :
    ولا يختلف عن معناه اللغوي ويقصد به التباعد والتّنحي والابعاد عن شيءٍ كان قريبًا .
    صيغ إسلوب الإنزياح في لغة الشعر :
    1- الإنزياح الدلالي " الاستبدالي :
    يقوم إسلوب الإنزياح الشعري على عدة قوائمَ يعتمدها الشاعر في كتاباته يهدف من خلالها إلى إعطاء قصيدته مذاقًا وصيغة أدبيةً من خلال جمالياتٍ بديعيةٍ كاختلاق الصور البلاغية، والمجازية، والتشبيهية، وما إلى ذلك لخلق روحٍ حيةٍ بالقصيدة يتفاعل معها القارئ والمتلقي، وليست فقط مجرد أبياتٍ وانتهى الأمر، بل يسعى الشاعر إلى إضافة الصبغة الدلائلية على القصيدة .
    ويُعدّ أسلوب الإنزياح من اﻷساليب الحديثة المطورة ولم يكن وجوده في اﻷدب الجاهلي وما بعد الجاهلي بهذه الصورة الحداثية الجديدة .
    2- الإنزياح التركيبي :
    وهو من أهم مميزات نجاح القصيدة وأكبر أسرار نجاح القصيدة الجاهلية وما بعدها وهو عمليةٌ شديدة الدقة يعتمد نجاح الشعر عليها اعتمادًا كبيرًا ودقيقًا على اللغة العربية السليمة ويبتعد ابتعادًا كليًّا
    عن اللغة الوسطى الضعيفة الهشة والتي تهدّ كيان القصيدة لغةً وعَروضًا ، لذاك يجب على الشاعر أن يكون على حذرٍ شديدٍ وعلى درايةٍ كافيةٍ بعلم اللغة والنحو والصرف وتصاريف بعض خصوصيات الحروف الأبجدية والتي تساعده في عملية التقديم والتأخير التي لا تخرجه عن الصورة اللغوية والتحويل الصرفي والنحوي في المفردات وباستطاعته النحوية هذه يستطيع اخضاعها وفق الوزن العروضي والألفاظ المستخدمة في القصيدة .
    فإذا ما أخضع الشاعر بإبداعه واختلاقه بعضًا من أبياته لصيغ الإنزياح من عملية الخروج عن المألوف العرفي إلى صيغة اللا مألوف متضمنًا فيه المقومات الأخرى للقصيدة الناجحة فقد حقق هذا الإسلوب البلاغي المثير الذي يزيد القصيدة جمالًا وإثارة من علم البديعيات.
    ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
    المصدر/ السبيل إلى بحور الخليل " كيف أعدّ نفسي لكتابة الشعر "
    د. أحلام الحسن
     
     
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أ.د. أحلام الحسن تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن :"كيف أعدّ نفسي لكتابة الشعر ".." مصطلحُ الإنزياح في الشعر " Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top