بأسلوب ممنهجٍ متنوع الإيدلوجية المستخدمة وبالتنسيق الفعال في استخدامات أنواع حروب الإبادة البشرية، والفكرية، والعقائدية، ضد المسلمين في عديدٍ من دول العالم الثالث كجمهورية البوسنة والهرسك وما جرى من إبادةٍ للمسلمين ومجازر جماعيةٍ ضدهم، وتشهد مذبحة مدينة سريبرينيتشا على تلك الحرب الإبادية الوحشية للمسلمين، وشواهد أخرى من المجازر التي أبيد بها الآلاف من مسلمي ميانمار على أيدي البوذيين، وأخرى مشابهة لها بالهند حصدت أرواح ألوفٍ من المسلمين بالهند، والاعتداءات المتكررة عليهم وعلى مقدساتهم، ونشهد حاليًا كلمات السخرية بنبيّنا محمد "ص" من بعض أعضاء حزبهم الحاكم من عبدة اﻷوثان والبشر والبقر !
ألا تبًا لهم وألف
تبّ ٍ وللصامتين الراضين من المسلمين ، يبدو أن هؤلاء قد نسوا أنفسهم ، ونسوا كيف يأتون
عرايا وجوعى لدول الخليج للتكسب وطلب العمل .
وفي بلدنهم يشتمون
ويقتلون ويهدمون ، ولم ينس العالم جريمة الهجوم الوحشي على مسجد " بابري" وهدمه وإقامة معبدٍ للهندوس
عليه لعبادة إلههم البشري ( رام ) والذي يقولون بأنه كان مولودًا بمدينة أيوديا بمحلٍ
يقال له " رام جانمبهومي" .
ولمزيدٍ من الاطلاع
أنقل هنا نصّ الحادثة مع المراجع التوثيقية .
( تُعتبر مدينة
أيوديا مسقط رأس الإله الهندوسي راما في التقاليد الهندوسية. بنى الجنرال المغولي مير
باقي مسجدًا في زمن الإمبراطور المغولي المسلم الذي حكم الهند، ظهير الدين محمد بابر
عُرف باسم مسجد بابري في موقع يسمّيه الهندوس باسم رام جانمبهومي (أو مسقط رأس راما).
ينصّ المسح الأثري للهند أن المسجد قد بُني على أرض حملت هيكلًا غير إسلامي سابقًا.[1][2]
أطلقت منظّمة فيشوا هندو باريشاد حملةً لبناء معبد مكرّس لعبادة الإله راما في الموقع
خلال ثمانينات القرن الماضي، إذ انضمّ إليها حزب بهارتيا جاناتا باعتباره صوتها السياسي.
نُظّمت العديد من التجمّعات والمسيرات باعتبارها جزءًا من هذه الحركة، بما في ذلك رام
راث ياترا بقيادة إل. كيه. أدفاني.
نظّمت منّظمة فيشوا
هندو باريشاد بالتعاون مع حزب بهارتيا جاناتا تجمّعًا في الموقع في السادس من ديسمبر
من عام 1992، إذ شارك فيه 150,000 متطوّعًا (يُعرفون باسم كار سيفاك). تحوّل هذا التجمّع
إلى مظاهرات عنيفة، إذ تمكّن الحشد من التغلّب على قوّات الأمن وبالتالي هدم المسجد.
كشف تحقيق لاحق في هذا الحادث عن تورّط 68 شخص في هذا الحادث، ومن بينهم العديد من
قادة حزب بهاتيا جاناتا ومنظّمة فيشوا باريشاد. أسفر الهدم عن اندلاع أعمال شغب طائفية
بين الهندوس والمسلمين في الهند، واستمرّت أعمال الشغب هذه عدّة أشهر متسبّبةً في مقتل
ما لا يقل عن 2000 شخص. بدأت دوامة من أعمال العنف الانتقامي ضد الهندوس في باكستان
وبنغلاديش.
يُعتبر موقع رام
جانمبهومي أو مسقط رأس الإله راما موقعًا مقدّسًا في الهندوسية. غالبًا ما يُعتقد بأن
هذا الموقع موجود في المكان الذي بُني فيه مسجد بابري في مدينة أيوديا في ولاية أتر
برديش، وذلك على الرغم من ندرة الأدلة التاريخية التي تدعم هذا الاعتقاد. هناك إجماع
علمي تقريبي حول الفكرة القائلة بأن الجنرال المغولي مير باقي قد بنى المسجد في هذا
الموقع أعقاب احتلال المغول لهذه المنطقة في عام 1528، ثمّ سمّاه «مسجد بابري» تيمّنًا
باسم الإمبراطور المغولي بابر.[3][4] يسود الاعتقاد بأن باقي قد هدم معبد راما بهدف
بناء هذا المسجد؛ إلا أن الأسس التاريخية التي يقوم عليها هذا الاعتقاد ما تزال موضع
جدل.[5][6] عُثر على أدلّة أثرية تبيّن وجود هيكل قبيل بناء المسجد. هناك اختلاف حول
ماهية هذا الهيكل، إذ يقول البعض بأنه معبد هندوسي ويرى آخرون بأنه هيكل بوذي.
_____________________________
المراجع
1- "Babri Masjid not built on vacant land,
artefacts reveal non-Islamic structure: Supreme Court"، www.businesstoday.in، مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2019، اطلع عليه
بتاريخ 10 نوفمبر 2019.
2- DelhiNovember 10, Rahul Shrivastava New؛ November 10, 2019UPDATED؛ Ist, 2019 09:52، "Supreme Court judgment on Ayodhya ends several
speculation: ASI team chief"،
India Today (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من
الأصل في 10 نوفمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2019.
3-Sharma, Ram Sharan (2003)، "The Ayodhya Issue"، في Layton, Robert؛ Thomas, Julian (المحررون)، Destruction and Conservation of Cultural
Property،
Routledge، ص. 127–137، ISBN 9781134604982، مؤرشف من الأصل في 23 يناير
2020.
3- Gopal, Sarvepalli؛ Thapar, Romila؛ Chandra, Bipan؛ 4-Bhattacharya, Sabyasachi؛ Jaiswal, Suvira؛ Mukhia, Harbans؛ Panikkar, K. N.؛ Champakalakshmi, R.؛ Saberwal, Satish؛ Chattopadhyaya, B. D.؛ Verma, R. N.؛ Meenakshi, K.؛ Alam, Muzaffar؛ Singh, Dilbagh؛ Mukherjee, Mridula؛ Palat, Madhavan؛ Mukherjee, Aditya؛ Ratnagar, S. F.؛ Bhattacharya, Neeladri؛ Trivedi, K. K.؛ Sharma, Yogesh؛ Chakravarti, Kunal؛ Josh, Bhagwan؛ Gurukkal, Rajan؛ Ray, Himanshu (يناير 1990)، "The Political Abuse of History: Babri
Masjid-Rama Janmabhumi Dispute"، Social Scientist، 18 (1): 76–81،
doi:10.2307/3517330، JSTOR 3517330.
5-
Avari, Burjor
(2013)،
Islamic
Civilization in South Asia: A 6-History of Muslim Power and Presence in the
Indian Subcontinent،
Routledge، ص. 231, 247،
Udayakumar,
S.P.
(أغسطس 1997)، "Historicizing
Myth and Mythologizing History: The 'Ram Temple' Drama"، Social Scientist، 25 (7): 11–26،
doi:10.2307/3517601، JSTOR 3517601.
0 comments:
إرسال تعليق