• اخر الاخبار

    الأحد، 11 أكتوبر 2020

    ترشيحات فلسفة (١) ..بقلم : نضال سليمان

     

     


    مبدئيا لو حضرتك عمرك مقرأت فلسفة خالص ومتعرفش عنها حاجه يبقي نصيحة دائما إبدأ بالكتب القصيرة والخفيفة علشان متملش بسرعة وتحس بالضغط الفكرى عليك وخد وقتك في القراءة الفلسفة مش بتحتاج تسرع بتحتاج إستيعاب وطبيعي جدا يستوقفك مصطلحات كتير متعرفهاش وتساؤلات كتير لإنها ببساطة الفلسفة لبتوصل لحلول ولا إجابة يقينية لأسئلتك كلة إجتهاد ياحمادة، نبدأ بأه:-
    ١- كتاب "مالفلسفة" لعزت قرني.
    الكتاب بيتكلم عن تعريف الفلسفة ومشتقات اللفظ وسماتها والفكر الفلسفي في مصر وحركة التفكير العربي بطريقة مبسطة وخفيفة وأهمية التفكير الفلسفى.
    ٢- كتاب "دعوة التفلسف" لأرسطو.
    وهو كتاب طرح فيه ارسطو قضية التفلسف وأهميتها وهل نحن في حاجة للتفلسف وماعلاقتها وضرورتها تجاه الحياة السياسية والعملية وربط بين التفلسف والسعادة واهمية المعرفة النظرية وأننا في حاجه لها حتى لو إتجهنا للعلوم التطبيقية وهو كتاب مهم لا بد منه لأي مبتدئ في الفلسفة.
    ٣-كتاب"لماذا نتفلسف".
    عبارة عن خمس محاضرات ألقاها فرانسوا علي طلابة في المرحلة الأولى اوالدعوة للفلسفة وأهميتها وكيفية التعامل مع الفلسفة النظرية واهميتها لكي تكون مفيدة في عالمنا الواقعي وفى الوقت الذي أصبحت فيه الفلسفة ليس لها قيمة إنسانية ملموسة وإستخدام بعض الشخصيات وتقريب أفكارها للعالم الواقعي كهريقليطس وهيجل لكن بطريقة سلسلة ومبسطة.
    ٤-كتاب"قصة الفلسفة" مراد وهبة.
    وهو كتاب مبسط صغير يحكى تاريخ الفلسفة بين صفحاته الصغيرة عن مراحل الفلسفة في العصر اليوناني والوسيط والعصر الحديث حتي الفلسفة الوجودية.
    ٥- كتاب "فلاسفة في حسائي" لأحمد خالدتوفيق.
    وهي قصة قصيرة من مجموعات فانتازيا التي أطلقها أحمد خالد توفي عرض فيه قصة تاريخ الفلسفة بطريقة ساخرة لطيفة وعرض أفكار كل فيلسوف بطريقة محببة وجميل تجعلك كمبتدأ هاضم للأفكار وغير مستعصية عليك.
    ٦-كتاب "من التاريخ إلي فلسفة التأريخ" لمصطفي النشار.
    وهو كتاب مصغر يتحدث فيه عن أهمية تدوين تاريخ الأفكار في عصر اليونان وبين فكرة التأريخ والتاريخ الفلسفي وتدوين الفكر الفلسفي في عصر اليونان وأهمية إستخدام العقل عند الفلاسفة اليونان كأرسطو وسقراط وتدوين العلوم الفكرية وهل كان عندهم فكر أم لا .

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ترشيحات فلسفة (١) ..بقلم : نضال سليمان Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top