• اخر الاخبار

    الخميس، 31 أغسطس 2023

    سرديات الواقع والخيال ..في المجموعة القصصية ( أكاذيب أنخيدونيا المقدسة ) للقاص شوقي كريم حسن..دراسة الناقد : اياد خضير

     



    العناوين هي اولى العتبات النصية للوصول الى فهم اعمق للنصوص المسرودة والتي يتقدمها العنوان الرئيسي ( أكاذيب أنخيدونيا المقدسة ) التي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر المختلفة ، لتشكل لنا الاحداث الرائعة والتي تتمكن من نجاح اظهار القصة بشكل جيد خصوصاً الكاتب او السارد شوقي كريم حسن له باع طويل في الكتابة السردية متمكن من ادواته في كتابة كل انواع المسرودات في القصة والرواية والمسلسلات والمسرح وغيرها من الاصناف السردية الاخرى مستخدماً في قصصه الاثارة التي يعشقها الجمهور ويتلهف لمشاهدتها خصوصا في مسلسلاته لآنها تحمل دلالات موحية نفسياً واجتماعياً وأخلاقياً كونه ابن الجنوب .

    يقول عالم النفس فرويد ( بدأت الحضارة لأول مرة عندما قام رجل غاضب برمي كلمة بدلاً من حجر ) السارد الموسوعي شوقي كريم حسن يرمي بالكلمات بدلاً من الحجارة ، يطرح تساؤلات وجودية مهمة بصيغة ابداعية جاعلاً للحالة الواقعية مفهوما مقنعاً..

    قصة اوتار الكركدن!!

    بدأت القصة بمقطع يدل على بقاء الطاغية المتمثل بالحيوان ( الكركدن ) او وحيد القرن في الصدور وسيبقى جاثماً ( كل ما سيأتي افترضته ، بموجب قواعد الاكتشاف ، لأني موقن ان الكركدن عائش بيننا، وهو الذي يتحكم بمصائرنا ، دون اعتراض ، وسيبقى جاثماً على صدورنا ما بقي الدهر ) !! ص 9

    القصة تدور وتتمحور حول الطاغية ، الذي بعد موته آثار الكثير من الفوضى ، القصة تحمل رمزية عالية كون القصة عشنا تفاصيلها فالكركدن صاحب التمثال الضخم المنتصب في الساحة ، لا احد يصدق بان التمثال سقط وانتهى حكمه المروع ، قصة اوتار الكركدن تحكي عن السطوة وعن الانجازات التي يتبجح بها امام الجميع بواسطة زبائنه الذين يمجدونه ولا يمكن الاعتراض على قراراته او مناقشتها ، ليرضى غروره وعنجيته .

    ( السجلات ، التي يبصرها الكاهن المجبول على تمجيد الكر كدن ، يرى اليها مبتسماً لأنه يعرف حقيقة ما تحوي من اكاذيب ، تبهج الوجه المصاب بداء الاحمرار.

    قال الكركدن : لتزد من تلك الاناشيد حال ابتعادي لا رغيف خبز دون نشيد .. لا حزن دون نشيد .. لا فرح دون نشيد!!) ص13

    يقول جيرارد جنيت ( ان الصورة هي في الوقت نفسه الشكل الذي يتخذه الفضاء وهي الشيء الذي تهب اللغة نفسها له بل أنها رمز فضائية اللغة العربية في علاقتها مع المعنى ) #1

    القصة تحمل في طياتها الكثير من الصور وكذلك الحوار الذي يقال عنه بانه نهكة السرد .

    ( قال الكركدن : كرسي عرشي ... اجعلوه مزاراً .. لتباهوا به الامم والشعوب !!

    قال الحارس : هو ما نحلم به .. قبة من ذهب الديار القصية ومرجان اتٍ من اقدس البقاع واكثرها حباً.. وطرق تمنح الماشين ، قبولا واستحسانا؟!!

    قال الكركدن : الغيبة اسرجت أحصنة القيام.. أعلوناها .. مات الكركدن.. لان الالهة دعته لتفيد من معارفه ونبل عظمته !!) ص 14

    مات الكركدن وظهرت الكثير امثاله سيطرت على عقول الناس بالخوف والغدر وعم الخراب وعدم الاستقرار.

    قصة مجاثم الطين

    تحكي القصة عن الحرب الضروس التي خاضها العراق وانين الامهات تلك الام التي تجري من تحتها الانهار ، سيطرت عليها النياح والعذاب وهي تشاهد صناعة التوابيت من بقايا صناديق العتاد ترقد بها الاجساد التي مزقتها الحرب .

    ( الى ماذا توصلنا الحروب؟!

    كنت اقف عند بوابة صنع التوابيت من بقايا صناديق العتاد ، المهدور دون سبب أوبه ، أتأمل الاكف التي تقيس الاحجام ، وتحفظ المسافات ، دون النظر الى ما تنجزه ، تمازحنا الارواح الفاترة ، اللاغية ليل نهار، ويعبث شيطاني دون انتظار لإجابه في مصنع التوابيت لا ضرورة لجواب ، ما دامت المسافات تختصر امتداداتها) ص29

    القصة تحمل نفس المسرحيات فيها شخوص يتبادلون الحديث عن الحرب والموت بحركاتهم يصرخ الاول / يصرخ الثاني / يصرخ الثالث/ قال الرابع .. لا غرابة في ذلك كون السارد شوقي كريم حسن له قدرة كبيرة على كتابة المشاهد المسرحية .

    ( تأمل ( حنين جاسم عباس ) المشهد مثل مخرج مسرحي ماهر، عارف كيفيات تحريك الافكار برفقة الشخوص التي اختارها ورسم في فراغ أصبعه الذي بترته سكين القطع ، دوائر ومربعات ، واشار اليً بأن الج عتمة  ( صومعة مجانين المجهول ) فما ترددت للحظة بطبعي الحاد ، اتقن لعب الظلام ، واللهاث خلف مجاهيل ظلت مغلقة لدهور ابدية خرائب مهجورة ) ص33

    لتنتهي القصة

    ( توابيت!!

    توابيت!!

    توابيت!!

    تفقد اهميتها بعد ساعات من الارتحالات المتعثرة الخطى.) ص36

    قصة مجاثم الطين من خلال قراءتنا التأويلية المنتجة لها اكتشفنا فيها الكثير من الفضاءات الدالة الموحية من خلال الشكل المعماري للقصة والبنى المركزية التي تشع في ثنايا النص السردي بإيحاءاتها وأيضاُ من حيث اسلوبها السلس وقراءتها الممتعة والمؤلمة بنفس الوقت لآنها تذكرنا بالحرب الضروس التي راح ضحيتها الكثير من الشباب.

    قصة انخيدونيا المقدسة!!

    ‍‍( أن السرد هو الكيفية التي تروى بها القصة عن طريق هذه القناة نفسها وما تخضع له من مؤثرات، بعضها متعلق بالراوي والمروي له، والبعض الأخر متعلق بالقصة ذاتها، ان القصة أذن لا تتحدد فقط بمضمونها، ولكن أيضاً بالشكل او الطريقة التي يقدم بها ذلك المضمون )#2

    اتكأت القصة على لغة بسيطة لامست واقع الحياة المعاش، تتجلى فيها عناصر الإبداع في الوصف بسرد جميل ضمن مفهوم القصة القصيرة، تحمل صورة او فكرة او بؤرة عرت كهنة المعابد الذين يسكنون فيها لتكون وسيلة تحقيق رغباتهم المنحطة بشهواتهم يضحكون على الناس البسطاء بان المعبد طريق الوصول الى الالهة التي تستجاب لطلباتهم عن طريق الكهنة ، القصة في طياتها ايحاءات جنسية وقد عرت الواقع المزيف الذي ساد الكهنة .

    ( هل للكهنة العارفة خبثهم منذ كانت توافق والدتها لتأدية طقوس الانتماء والبهرجة والقبول.. ينظرها الكاهن الاكبر راميا على جسدها شباكا غليظة من لعاب الاشتهاء ، مرتلا في سره صلوات الاستحواذ ) ص110

    في القصة تجد غرائبية السرد التي تثير الدهشة والاعجاب والالم والمرارة معاً ، خروجها من المألوف الذي لا يثير الفضول بل يعمق الكراهية لهؤلاء الذين يعتبرون انفسهم بانهم قريبون الى الالهة بأعمالهم لكنهم يغفلون عن سذاجة اخلاقهم المنحطة.

    ( لا تأتي الرؤيا اليً لأني موقن ان الحقيقة اكتشاف / والدروب خاتمة المعاني/ المسحورة بالخراب/ الكهنة افتراض الحياة/ ومحو سلالم الارتقاء/ وحدهم معلنين قداستهم / قاحلة الاتي / عن من كان بعيدا/ لا يحبذ الاقتراب / قال لاما قراطيس من اوهموا الارباب بالخطيئة ) ص110

    قصص شوقي كريم حسن امتازت بلغة عالية الاحداث تظهر بوضوح تمنح القصص سردا محكما بارعا في كل مجالات الحياة الاجتماعية وحتى النفسية لأبطاله فهي انعكاسا لازمة الانسان في الحياة وما يعانيه من هؤلاء الكهنة من ظلم وخوف على الفتيات من الاغتصاب .

    (لا تسأل ولا تنتظر الجواب / اغمض عينيً عقلك/ ومع الهندس أختر ما تشاء من شذرات الامتنان/ الهتنا امطري ضيمك فوق رؤوس المارقين اليك/ مجدهم الخديعة / ومباهجهم لا شيء/ المقسوم تراه العيون/ وتنفذه الايادي/ دون لماذا وكيف ؟!!) ص110

    السارد شوقي كريم في قصته يصنع من خلال قدرته الابداعية عالما متداخلاً من الخرائط والرموز وليس مجرد التقاط عابر للحظة انسانية تجسد الصراع الدائر بين الكهنة ومصير الواقع في شباك الدهاليز المظلمة تفضح اعمالهم وتصرفاتهم القذرة .

    المجموعة القصصية ( أكاذيب أنخيدونيا المقدسة ) تضم في طياتها أغلب الانواع السردية ، الواقعية ، الخيالية ، والرمزية ، ودراما مسرحية وغيرها كون السارد شوقي كريم حسن موسوعي اشتغل على كل انواع المسرودات ، لثقافته الغزيرة والتي جاءت من خلال قراءاته المستفيضة للكتب العربية والمترجمة اصدر كتب عديدة بذات الشأن يضعنا في حالة ترقب وخوف من المجهول تجعل المتلقي في درجة من التخيل لصور لها دلالات ومعانٍ عميقة في النفس ، في هذه المجموعة تطرق الى الموروث الديني واكاذيب الكهنة في معابدهم والتي غطت تفاصيلها على صور مغلقة ومشوهة في الدين الذي اتخذوه وسيلة لمصالحهم ... المجموعة القصصية( أكاذيب أنخيدونيا المقدسة ) عرت كل اعمالهم المشينة .

    يذكران المجموعة من منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق في طياتها 21 قصة بواقع 189 من الحجم المتوسط .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    #1 بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي د. حميد الحمداني.

    # 2 نفس المصدر.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: سرديات الواقع والخيال ..في المجموعة القصصية ( أكاذيب أنخيدونيا المقدسة ) للقاص شوقي كريم حسن..دراسة الناقد : اياد خضير Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top