• اخر الاخبار

    الخميس، 31 أغسطس 2023

    سلسلة من تراجم العلماء والمحققين من الرعيل الثاني شيخ المحققين الأستاذ الدكتور العلم الفذ رمضان عبد التواب..بقلم : رفيق فهمى واصل

     

     


                                                                            

      بسم الله تعالى الذي لا تتم السابغات والصالحات من الأعمال والأقوال إلا به وحده دانت له الخلائق أجمعين وأصلي وأسلم على خير الأنبياء والمرسلين بلا فخر بل .خير من الملائكة الذين لا يعصون الله قط سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وبعد .                                                                    

      كان حديثنا في الترجمة الأولى عن عالمين جليلين لم تنجب مصر بل .الأمة العربية والإسلامية بعدهما مثلهما هما الرعيل الأول الذي على يديه انتشر التراثان : العربي  والإسلامي في مطلع ومنتصف القرن العشرين الميلادي هما الأخوان الشقيقان :                

    1-   محدث الديار المصرية الشيخ المفسر الفذ ( أحمد محمد شاكر  ) .                                                         2- العلامة المدقق المحقق المنافح عن العربية ضد المستشرقين بل . وبني جلدتنا !! ؟ ( محمود محمد شاكر ) وهما ابنا أحد علماء الأزهر الشريف الجهابذة القاضي الشرعي الشيخ ( محمد شاكر ) .                                 

        واليوم نطوف بالرعيل الثاني ممن حملوا لواء التحقيق والتدقيق ونشر المخطوطات التي لم تكن قد نشرت بعد على مستوى العالم إنه العالم الجليل الفذ النابغة النابه المتواضع أستاذنا الكبير المفضال الأستاذ الدكتور رمضان عبد التواب رئيس أقسام اللغة العربية بكلية الآداب جامعة عين شمس - رحمه الله تعالى - ورفع درجاته مع النبيين والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا .                                

     أعود فأقول :                 

              تخرج الأستاذ الدكتور رمضان عبد التواب في كلية دار العلوم في نهاية  الخمسينات من القرن العشرين الميلادي لكن لم يحالفه التوفيق أن يعين معيدا بالكلية !!! ؟؟                          

       بالرغم من أن الرجل كان من أنبه وأعلم أقرانه بل . أهل زمانه  !!! ؟؟                                                           كان لدى الطالب والدارس رمضان عبد التواب طموح يفوق أقرانه ممن حالفهم الحظ أعني ( التوفيق مع الاجتهاد ) فدرس دبلوم الدراسات العليا في معهد الدراسات العربية بالقاهرة - بحي جاردن سيتي - وحصل منه على درجة الماجستير ولم يكن المعهد وقتئذ يسجل لدرجة الدكتوراه لكن الدارس رمضان عبد التواب لم يكن طموحه قاصراً على الاكتفاء بدرجة الماجستير إنه يريد أن يفيد ما تعلمه وما يتعلمه خارج البحث العلمي إلى أصفى طلاب المعرفة  !!! ؟؟                                           

         كان الأستاذ الدكتور رمضان عبد التواب شغوفا بالعلم والمعرفة والنبش في بطون التراث العربي  !!! ؟؟                                             

            لم يكن خاله الأستاذ الدكتور إبراهيم أنيس أستاذ اللغويات بدار العلوم هو المحرك وحده لدفع الطالب رمضان عبد التواب الطالب الباحث عن الحقيقة لإكمال مسيرة دراسته العليا في الجامعة بل . طموح الطالب الباحث ومحبته للعلم وأهله وسعة اطلاعه في بطون التراث العربي وألمعيته المبكرة هي السبب الرئيس فيما بلغه من درجات علمية  !! ؟                                  إذن لا يستطيع أحد ما التجني على الرجل في إنساب كل الفضل لأستاذه وخاله الأستاذ الدكتور إبراهيم أنيس  فيما بلغ من درجات ورقي علمي  !!                                           نعم . لا ننكر أن للرجل يدا في توجيهه وإنماء روح الطموح العلمي لدى الباحث  !!! ؟؟                        

        ذلك لأنه من الواقع الملموس قد تعثر بعض من كانت لديهم روح الطموح العلمي بسبب جفاء أو تعنت بعض الأساتذة !                        

           أعود فأقول :                          

       سجل الدارس رمضان عبد التواب لدرجة الدكتوراه في جامعة عين شمس وحصل على درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في اللغويات والساميات ( علم اللغة وفقهها ) وعين مدرسا بكلية الآداب بجامعة عين شمس .                                    

                 كان طموح الدارس رمضان عبد التواب أن يكون أستاذاً في دار العلوم التي تخرج فيها مثل أقرانه  !!! ؟؟                                                  وقد حقق الله تعالى له ما أراده وطمح إليه بعد صبر ومثابرة في طلب العلم  !!! ؟؟                                  وانتدب للتدريس في دار العلوم بقسم علم اللغة والآداب السامية حيث إن القسم يحتاج إلى عدد من الأساتذة المتخصصين في علم اللغة والساميات لتدريسها فكافأه الله تعالى لصبره ومثابرته وكفاحه في التعلم وطلب العلم وانتدب لتدريس علم وفقه اللغة لطلاب ( الليسانس) السنة الرابعة بالكلية بالإضافة إلى تدريس هذا الفرع مع فرع آخر هو علم فقه وآداب اللغات السامية بالدراسات العليا في ذات الكلية التي تخرج فيها ( كلية دار العلوم جامعة القاهرة ) فضلاً عن تدريسه تلك الفروع بكليته الأصلية المعين فيها ( كلية الآداب بجامعة عين شمس ) .                    فكانت مكافآت تترى من الله تعالى عليه هي :            

    1-   الأولى :                             

            إكمال دراسته العليا  !!!           

            2- الثانية :                                                  التدريس بالجامعة !! ؟             

                     3- الثالثة :                   

             التدريس في دار العلوم التي تخرج فيها للطلاب النظاميين وطلاب الدراسات العليا !!! ؟؟  أستطيع أن أقول :                                 لم يكن هم الرجل الاكتفاء بالتدريس في الجامعة  !! ؟                           بل . كان شغله الشاغل البحث في بطون التراث وإكمال رسالة الرعيل الأول من المحققين لاستخراج ما لم يتم نشره من المخطوطات ليس على مستوى العالمين العربي والإسلامي فقط  !!! ؟؟                              

                       بل . على مستوى العالم أجمع لنشر المعرفة لكل مريد من طلاب البحث العلمي .            

             فبدأ ذلك في الستينات من القرن المنصرم القرن العشرين الميلادي  !!! ؟؟                 

                  في منتصف الثمانينات من القرن العشرين - وأنا طالب بالليسانس - كان الأستاذ الدكتور العلامة أوحد جيله من المحققين رمضان عبد التواب يدرس لنا وبعد تخرجي قابلت أستاذي المفضال في إحدى المكتبات وبطبيعة الحال الرجل لا يتذكرني لأن الدفعة تبلغ حوالي ثلاثة آلاف طالب وطالبة فعرفته بنفسي - إنني أحد طلابه المحبين لعلمه - فسألني في كلية الآداب أم دار العلوم  ؟؟                         

                         فأجبته : بكلية دار العلوم وكان الرجل العلامة محبا لطلاب العلم والمعرفة  !! ؟        

           وطلبت من فضيلته أن أتعلم على يديه بالتلقي ( بالمشافهة والقراءة من بطون التراث تحت يديه الفضليين )  !! ؟                                    وما كان من الأستاذ إلا أن استجاب في كرم منه وتواضع  !!! ؟؟                                                    وأعطاني رقم تليفونه الأرضي - حيث لم يظهر المحمول بعد - كما أعطاني عنوان منزله بمنيل الروضة وموعد الدرس مع ممن يذهبون للتعلم تحت يديه  !!! ؟؟                                                لكن حالت ظروف منعتني عن مواصلة البحث والتعلم تحت يديه الكريمتين !! ؟       

          العجيب الذي استشففته ولفت انتباهي إن منيل الروضة موطن العلماء ففيها أقام العلامة المحدث المفسر الفقيه اللغوي الحجة صاحب التصانيف الكثيرة الإمام محمد جلال الدين السيوطي في آخر حياته ومات بها سنة إحدى عشرة وتسعمائة من الميلاد  !!             

            نعم أصل نشأته بمدينة أسيوط لكنه رحل إلى القاهرة في أخريات حياته وطلب الإقامة بمنيل الروضة ومات بها ودفن بمقبرة بالسيدة عائشة - رضي الله عنه - فلاحظت الشبه بين العالمين الجليلين :             

                   1- الإمام السيوطي المتوفى سنة 911 م  وبعض المظان تسميه محمد جلال الدين الأسيوطي  نسبة إلى مدينة أسيوط التي ولد بها .                                                        2- العلامة الأستاذ الدكتور رمضان عبد التواب فكل منهما باحث عميق البحث وكل منها كتب الكثير من المظان والمصادر وكل منها عاش في منيل الروضة مع اعتبار إن الإمام السيوطي في الفترة الأخيرة من حياته بينما العلامة رمضان عبد التواب مكث غالب فترة حياته بمنيل الروضة !!! ؟؟                                                                أستطيع أن أقول : إن الأستاذ الدكتور العلامة رمضان عبد التواب يعد واحداً من الرعيل الثاني الذين قامت على أكتافهم حركة التحقيق العلمي ونشر التراث العربي ونشر ذخائر المخطوطات في علوم اللغة وفي النحو العربي وقد أخرج - رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأجزل عطاءاته المثوبة في موازين حسناته - كثيراً من المخطوطات والرسائل في علوم اللغة والنحو العربي  إلى النور لنشر العلم والمعرفة لطلاب العلم والثقافة والمعرفة ففاد وأفاد   !!! ؟؟        

                   ( فاد المثوبة والصدقة الجارية له بعد مماته وارتفاع درجاته ليس في الدنيا من الدرجات العلمية فحسب  !! ؟ بل . الدرجات العلا عند مليك مقتدر  !!! ؟؟                                           وأفاد غيره من طلاب العلم والمعرفة والثقافة فنهلوا من فيض علمه الغزير الذي نفتقده اليوم  ) !!! ؟؟                                                            غفر الله تعالى لأستاذنا وأستاذ الأجيال العلامة الفذ المحقق الأستاذ الدكتور رمضان عبد التواب أسأل الله تعالى أن يرفع درجاته في عليين مع النبيين والصديقين والصالحين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم تقبل منا جميعاً خالص وصالح الأعمال والدعاء اللهم آمين يارب العالمين .                                                         لعلي بهذه الترجمة أكون قد وفيت بعضا من الحق والدين والواجب علي لأستاذي  !!! ؟؟  

         وأكون قد وفقت في الإشارة إلى واحد من أفضل الرعيل الثاني من المحققين الأثبات الذين أثروا الحركة العلمية في الستينات وما بعدها من القرن المنصرم القرن العشرين الميلادي .                                   

        ولئن وفقت فبتوفيق وفضل من الله تعالى علي ؛ ولئن قصرت في بعض الجوانب فليس عن قصد فلأنه عمل بشري يعوزه الكمال ويعتريه النقصان ؛ ولئن زللت - عن غير قصد - فمن نفسي " وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء "  .                                                    

     

    **كاتب الدراسة والترجمة العلمية

     موجه أول اللغة العربية بالقاهرة

    كاتب صحفي بجريدة

     الزمان المصري وناقد أدبي .      

      القاهرة في مساء الثلاثاء المبارك

     الموافق         29/8/2023

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: سلسلة من تراجم العلماء والمحققين من الرعيل الثاني شيخ المحققين الأستاذ الدكتور العلم الفذ رمضان عبد التواب..بقلم : رفيق فهمى واصل Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top