• اخر الاخبار

    الأحد، 21 مارس 2021

    الكشف عن علم المنظور في فنون الحضارة الرافديتية..بقلم :أ.فن هانى محى الدين



    مشهد فرقة موسيقية ( اللوح 13 آ ) ، وهو يمثل مجموعة من الحيوانات بحالة عزف ورقص ، أذ يعد مشهدا فريدا من نوعه لم يظهر مثله في تأريخ الفن الرافديني الا في مقدمة القيثارة السومرية التي وجدت في مقبرة أور الثالثة والتي صنعت قبل ألفي سنة من مدة نحت هذا المشهد ، وفي هذا احياء للتراث السومري القديم .

    وفي هذا المشهد سيكشف الباحث عن قواعد وقوانين المنظور التي استخدمها الفنان لتادية دور ذي اهمية قصوى في ترتيب مفرداته المكونه من ( مجموعة من صفوف الحيوانات ) المتعاقبة والتي تسير على أرجلها الخلفية وتمسك بالدفوف بحالة العزف والرقص كما في المحاور ( آ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ) والتي تعبر عن الخطوط العامة لتتابع الصفوف ( اللوح 13ب ) ، ويجد الباحث ان هذه المحاور تلتقي في نقطة تلاشي مركزية واحدة ( على الجانب الأيمن ) ، ويمكننا تثبيت ( الأفق او مستوى النظر) ايضا ( اللوح السابق ) . حيث تبرز الصورة النهائية للأنشاء التصويري لهذه المفردات المستندة في محاورها على اسس الأنشاء الشعاعي ، كما يمكننا تثبيت نقطتا المسافة ( ق ، ق )( اللوح14) . وبهذا تتضح قواعد المنظور وأسسه ، كما تتضح قوانينه الواضحة وبشكل رئيسي في المحور( ج ) ، حيث يمكننا تطبيق معظم النظريات الأساسية في المنظور على هذا المحور منها نظرية السلم القياسي المتلاشي ونظرية اختزال الأشكال وتقليل المسافة21)) ، كما هو موضح في ( اللوح السابق ) ، فتظهر الحيوانات رقم ( 1 ) و ( 2 ) و( 3 ) بأنها تصغر في الحجم كلما ابتعدت عن عين المشاهد ، كما تقف بقية الحيوانات بحالة المنظور بشكل متسلسل حسب احجامها في المحور رقم ( أ ) و ( ب ) و ( ج ) ، بينما تظهر ظاهرة ( الأختزال في التراكيب الشكلي للمفردات ) في المحاور ( د ، هـ ، و ) فيظهر الفنان حيوانا واحدا فقط للتعبير عن بقية الحيوانات والتي يفترض ان تكون في صفه كما في الحيوان رقم ( 1 ) في المحور ( د ) والحيوان رقم ( 1 ) في المحور ( هـ ) والحيوان رقم ( 1 ) من المحور ( و ) ، اذ ان الفنان قد حرص على عدم أظهار بقية الحيوانات في هذه المحاور وذلك تفاديا لحالة التشويه التي قد تحدث للصف البارز والرئيسي من الموضوع وهو المحور ( ج ) نتيجة لتراكب الأشكال وازدحام المفردات ، ونستنتج من كل ذلك ان الفنان الرافديني ، كان سباقا في التعرف ومعالجة اولى قواعد المنظور وقوانينه ونظرياته التطبيقية في عصور سبقت عصر النهضة الأيطالية بمئات السنين حوالي ( 2350 سنة تقريبا ).

     

     

     

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الكشف عن علم المنظور في فنون الحضارة الرافديتية..بقلم :أ.فن هانى محى الدين Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top