• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 23 مارس 2021

    صدور العدد السابع من مجلة "السينمائى " العراقية



    كتبت : ساهرة رشيد
    صدر العدد السابع من مجلة السينمائي وهي مجلة شهرية مستقلة تعنى بشؤون السينما، وتتالف المجلة من عدد ملفات منها:-
    نطلع في هذا العدد مغامرة جملية نتطلع وفقها لشراكة استراتيجية بقلم رئيس التحرير عبد العليم البناء.ونتصحف المجلة من خلال ملف قراءة في كتاب السينما العراقية عام 2020، جولة مع السينما العراقية في الكورونا، للكاتب، محمد عبد المنعم وخصص حوار العدد مع الممثلة الاء نجم التى عملت على الفصل بين الاداء المسرحي والسينمائي، واحبت دورها في عمل (صمت الراعي).
    وكان ملف العدد من نصيب الفنان سامي قفطان الذي احب كل ادوره والحظ كان حليفه مع جميع المخرخين،
    كما سلط الضوء على
    كما ضم العدد ملف سينمائيون جدد بقلم سعد نعمة.وفي باب التحقيق كتبت علياء المالكي تحقيق بعنوان شاشة الواقع.. واجبات وتحديات وكان عن قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية في كلية الفنون الجميلة.
    وفي ملفالمهرجات:- المهرجان العين السينمائي في دورته الثالثة يتحدى كورونة ويحتفي بابرز صناع السينما من المخضرمين والمواهب الشابة على مدى خمسة ايام.
    حيث حصد فليم (سيدة البحر) الجائزة الاولى لافضل فليم للمخرجة السعودية شهد امين . كما حصد الفليم الجائزة فريد رمضان لافضل سيناريو بالمهرجان .وفاز فليم ( عابد) للمخرج مدحت عبدالله بجائزة مسابقة اصنع فليمك في زمن كورونا) التى استحدثت هذا العام بسبب تفشى فيروس كورونا عالميا . ومنحت لجنة التحكيم جائزتها في هذه المسابقة التى حصصت للمخرجين المقيمين بالامارات لفليم ( حجر منزلي)، للمخرج احمد خطاب.
    ومهرجان ساندانس السيمائي يعد اول مهرجان يعرض افلاما انتجت خلال جائحة كورونا.فليم( كودا) الذي حصد اربع جوائز مهمة في مهرجان ساندانس السيمائي.
    وضمن ملف رؤية السينما السعوديةالتي تعد حركة منظمة لزيادة دور العرض والانتاج السينمائي.
    وفي ملف الدراسات المخرج جعفر مراد يستعين بالتجريب ويراهن على النفس الحداثي.كما كتب في ملف النقد صالح الصحن عن فليم كلكامش العظيم ...نهوض تقنى جديد.
    وفي ملف دراسات كتب د.فراس الشاروط جان لوك غودار قراؤة في جدلية حيث قال احد النقاد السينمائيين يوما ، من لم يشاهد افلام جان لوك غودار لم يشاهد سينما في حياته.وكتب د. معتز عناد غزوان دراسة عن المعادل الموضوعي في المنطق السينمائي. فيما تطرق د. ليث عبد الأمير على تسليط الضوء على مدخل الى دراسة سينما المرأة.
    وكان وضمن متابعات سينمائية كتبت وفاء صلاح الدين في حراك سينمائي متواصل ثلاثة مهرجانات للافلام القصيرة في شباط 2021 كلية بلاد الرافدين -ديالى ومنظمة السينما المتنقلة.
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: صدور العدد السابع من مجلة "السينمائى " العراقية Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top