• اخر الاخبار

    الخميس، 6 يونيو 2024

    رواية جديدة للكاتبة التونسية العراقية سمر سمير المزغنّي، حملت عنوان: عشاء لثمانية أشخاص.

     

     


     

    كتب: حافظ الشاعر

    صدر مؤخراً، عن منشورات المتوسط-إيطاليا، رواية جديدة للكاتبة التونسية العراقية سمر سمير المزغنّي، حملت عنوان: عشاء لثمانية أشخاص.

    في الرواية تكلف المزغنّي الشخصية رامي بجمع أهم شخصيات البلاد في حفله واحدة: الوزير الذي يؤمن بأن القروض الخارجية بفوائد عالية هي التي ستنقذ البلد، ورجل الأعمال صاحب النفوذ والسطوة، وشيخ الدين العرّاف، وعميد الصحفيين، وفنانة شهيرة لديها خبرة كبيرة بعمليات التجميل...

    يُنفق "رامي الفرخي" الكثير من الوقت للتحضير لمائدة عشاء فاخرة يدعو إليها من شخصيات البلد من يعتقد أنهم قادرون، ليس على مساعدته في الوصول إلى هدفه فحسب، بل على التهليل له عبر الإعلام وإظهاره بمظهر رجل الأعمال الناجح الذي يمكنه أن يتفوق على والده الشهير؛ "الدكتور الفرخي" صاحب أهم مركز متخصّص في التجميل على امتداد جغرافية البلد. ولإظهار أهمية تلك الوليمة تسهب الكاتبة في وصف الخطة الواضحة، والبرنامج المُتّفَق عليه، والخطوات المرسومة بدقّة لتفاصيل ذلك العشاء الخيالي. لكن شيئاً ما حدث جعل تلك الدعوة تكون البداية والنهاية معاً.

    فما الذي حدث تلك الليلة التاريخيّة؟

    توالت الأحداث بشكل مفاجئ واختلطت، وخرجت الأمور عن السيطرة، وبدأت أشياءٌ غير متوقّعة تجري بشكل متسارع عنيف، كأنها تسونامي، دمرت حفلة العشاء وكل شيء!

    هذه رواية ناقدة للزيف الاجتماعي والسياسي والإعلامي، وللفساد المستشري في البلاد وفي بعض نُخبها المتحكّمة.

    أخيراً، صدرت الرواية في 208 صفحات من القطع الوسط، وبالتزامن صدرت طبعة تونسية للرواية بالتعاون مع دار الكتاب في تونس.

    من الرواية:

    يرفع الدكتور بصره بشكل آليّ، فيلمح، فوق رامي، قرنَيْ الأيل الذي اصطاده ذات خريفٍ في غابات أستراليا. كانا يرتفعان فوق رأس ابنه مباشرة، كأنّهما لم يبرحا من قبل فروة رأسه، كرؤيا نبوئيّة تتجلّى أمام الدكتور لتجيبه عن الأسئلة الصعبة كلّها التي لطالما حَيّرته: لماذا يلحّ ابني على هذا العشاء منذ أشهر؟ لماذا يبالي لهذا الحدّ بإنجاز مشروع تافه بعد الإخفاقات العظيمة كلّها التي كلّلت مسيرته الدراسيّة والعمليّة؟ ما الذي يجعله يستميت في تحضير عشاء مهمّ، وتقديم مشروع يفوق لا قدراته فحسب، وإنّما مخيّلته أيضاً؟ كيف يقلّل من شأن المصائب والخسائر الفادحة كلّها التي يسبّبها هذا العشاء في سبيل إبهار الضيوف بكذبة مفضوحة؟

    عن المؤلفة:

    سمر سمير المزغنّي: كاتبة تونسيّة عراقيّة من مواليد تونس العاصمة 1988. حاصلة على شهادة الدكتوراه من جامعة كامبريدج البريطانيّة، وسجّلتها (BCC) كإحدى 100 امرأة ملهمة في العالم. نالت سمر العديد من الجوائز الأدبية. صدر لها الكثير في القصة القصيرة، والعديد من البحوث والدراسات الأكاديميّة، ولها رواية بعنوان أشياء 2022.

    كتب الروائي الأردني جلال برجس عن الرواية في كلمة الغلاف:

    ستعتقد عزيزي القارئ أن العشاء أُعدَّ في هذه الرواية لثمانية أشخاص فقط، لكنك ستكتشف أن الكثير من القراء سيجلسون إلى الطاولة، في دعوة غير نمطية؛ دعوة مجنونة، بعد أن يخوضوا رحلة ليست سهلة، رغم متعتها، ليتعرفوا بالذي سيدور بين الجلاس، ولماذا، وكيف، قرَّرَ بطل هذه الرواية أن يوجه الدعوة لهذا العشاء الغريب. حين قرأت هذا العمل الجميل، ضحكتُ، لكني توقفت عن الضحك فجأة بعد أن لمست ما وراء تلك السخرية التي تلف روح الرواية؛ سخرية كاشفة، فاضحة، جريئة، بلا مبالغات. سخرية نظرت إلى الواقع بعين حادة النظر، بحيث صار لي أن أرى جانباً واسعاً مما يحدث جرّاء مهرجي حفلة الشماتة، في هذا العالم الذي لا بد أن يعود النور إلى عينيه.

    تعرف أكثر على الدار عن قرب

    المتوسط هي دار نشر مستقلة ذات موقف جذري، وأنها تؤسس ديناميكية في اختياراتها وآليات عملها انطلاقاً من موقفها ذلك. وتنشط منشورات المتوسط في البلدان العربية وتنشر الكتب في مجالات الأدب والفكر والثقافة عامة.

    اتخذت منشورات المتوسط من رسم الدونكيشوت راكباً دراجة هوائية بدل حصانه، شعاراً لها. وقصدها من ذلك انتاج معرفة تجمع بين عنصري الأصالة والمعاصرة. لذا فإن دونكيشوتنا يهيم على وجهه، ينده بين الناس: معاً لنحارب طواحين الهواء. لكنه يعلم تماماً أنها حقيقية بالمطلق.

    .............

    ** نبذة عن الكتاب

    إصدار: 2024

    عدد الصفحات: 202

    ISBN (الرقم الدولي): 9791255910558

    حجم الكتاب: القطع الوسط

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: رواية جديدة للكاتبة التونسية العراقية سمر سمير المزغنّي، حملت عنوان: عشاء لثمانية أشخاص. Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top