• اخر الاخبار

    الخميس، 6 يونيو 2024

    جامع النبي شيت ( عليه السلام ) بعد الترميم والصيانة .

     


    بغداد – الزمان المصرى : أ.د. هاني محي الدين الاحمد

    قمت بزيارة ميدانية للجامع  واقامة صلاة العشاء فيه ، بعد ما حدث له من تدمير وتخريب على أيدي الدواعش .والصورة المرفقة لى بالجامع  

    معلومات عن جامع النبي شيت ( عليه السلام ):

    في سنة 1057 هـ/1647م، تولى ولاية الموصل مصطفى باشا النيشانجي، وكان من الولاة المعروفين بالزهد والتقوى، ورأى في المنام أن النبي شيت ظهر لهُ ودل على قبرهِ فأمر الحاج (علي بن النومة) وهو أحد تجار الموصل أن يحفر على الموضع الذي رآهُ في المنام، فحفر وأخرج قبره وبنى عليه الحاج علي بن النومة مبنى عليهِ قبة، وصار يعرف المبنى بمرقد النبي شيت، وجعل لهُ صندوقا وستارا فوقه، وصارت أسرة الحاج علي بن النومة هي المسؤولة والمشرفة على المرقد وتتولى أمره.

    وفي سنة 1206 هـ/1791م، بني مسجد بجانبهِ أقيمت فيه الصلوات الخمس، وصار يعرف بمسجد النبي شيت، ومن بعد ذلك بناه احمد باشا بن سليمان باشا الجليلي.

     فيه مدرسة لتدريس العلوم المختلفة وبنى بجانبها خمس غرف للطلاب مخصصه لهم، وأوقف في المدرسة خزانة كتب تحوي مخطوطات مختلفة في شتى العلوم والمعارف وخصص راتباً للمدرس ولخازن الكتب ولمن يتولى خدمة المدرسة من وقف الجامع.

    أما الحرم فظل على هيئته القديمة ثم وخصوصا المحراب والمنبر فقد بني من الحجر وزين بالكتابة عليه وبقيت الزخارف لم تفقد الطابع الأثري.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: جامع النبي شيت ( عليه السلام ) بعد الترميم والصيانة . Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top