• اخر الاخبار

    الأربعاء، 7 يوليو 2021

    الباحث العراقى عايد الطائي يكتب عن : بوابة عشتار Ishtar Gate

     

     




      من المعالم المهمة والبارزة في مدينة بابل القديمة وعاصمة دولة الملك حمورابي 1792-1750 ق.م وعاصمة الملك نبوخذنصر الثاني 604-562 ق.م ، والمدينة التي حكم فيها كورش الاخميني 539 ق.م والملك الاغريقي الإسكندر الكبير 332ق .م ، وغيرهم من الملوك والاباطرة من داخل البلاد ام محتلين.

      مايعنينا في هذا المقال هو تلك البوابة الشامخة التي كانت بإرتفاع حوالي 28 متر وهي من ضمن ثمان بوابات كانت تحيط بسورها العظيم،  وتعد هي أشهرها.

      سميت بهذا الإسم نسبة الى الإلهة عشتار، إلهة الحب والجمال والحرب والسلام ، وقد شيدت بالآجر المفخور وبوجه مزجج باللون الأزرق السماوي ، تعظيما للإلهة ولسمو مكانتها وقتذاك ، فضلا عن انها كانت البوابة الرئيسة لأهم شارع وهو شارع الموكب .

     الجانب المعماري،  شيدت كي تكون واجهة للعاصمة بابهى صورة وتكون أحد أهم وسائل الدفاع عن المدينة عند الهجوم عليها، وابراز هيمنة البابليين حينها على أصقاع واسعة من المعمورة من خلال وجود رموز التنين الخرافي والعجل المكتنز، بالإضافة الى رمز زهرة اللوتس الشهيرة التي تم جلبها من بلدان اخرى لتأكيد تلك الهيمنة، وأشكال هندسية متعددة.

     البوابة الاصلية حاليا في متحف برلين في المانيا بعد ان تم تنقلها قطعة قطعة قبل الحرب العالمية الاولى 1914 ميلادية اثناء تنقيبات غير رسمية ودون موافقة العراق.

     ما بقي في بابل هو الجزء السفلي من البوابة وهو مشيد من آجر غير مزجج لا يساوي شيء امام الجزء العلوي آنف الذكر.

    *كاتب المقال

    باحث في الاثار والتراث مدير آثار بابل الأسبق

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الباحث العراقى عايد الطائي يكتب عن : بوابة عشتار Ishtar Gate Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top