د/ نصر حامد أبو
زيد من قرية قحافه بطنطا ، ولد في عام 1943 ونشأ في أسرة ريفية بسيطة.. في البداية
لم يحصل على شهادة الثانوية العامة ولم يستطيع استكمال دراسته الجامعية لأن أسرته لم
تكن لتستطيع أن تنفق عليه في الجامعة
لهذا اكتفى في
البداية بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي عام 1960م.حصل نصر
ابوزيد علي الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة عام
1972م بتقدير ممتاز، ثم ماجستير من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام
1976م وأيضا بتقدير ممتاز، ثم دكتوراه من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية
عام 1979م بتقدير مرتبة الشرف الأولى.
عمل نصر حامد أبو
زيد بعدد من الوظائف منها:
فني لاسلكي بالهيئة
المصرية العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية 1961 -1972 م.
معيد بقسم اللغة
العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة القاهرة 1972م.
مدرس مساعد بكلية الآداب، جامعة القاهرة
1976.
أستاذ بكلية الآداب، جامعة القاهرة 1995
أستاذ زائر بجامعة أوساكا للغات الأجنبية باليابان
1985 - 1989م
وسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس
1993 م.
أستاذ زائر بجامعة ليدن بهولندا بدءا من أكتوبر
1995 م.
جائزة اتحاد الكتاب
الأردني لحقوق الإنسان، 1996.
كرسي كليفرينخا
Cleveringa
للدراسات الإنسانية -كرسي في القانون والمسئولية وحرية الرأي والعقيدة-
بجامعة ليدن بدءا من سبتمبر 2000م.
ميدالية
"حرية العبادة"، مؤسسة إليانور وتيودور روزفلت2002.
وعندما قدم أبحاثه
للحصول على درجة أستاذ تكونت لجنة من أساتذة جامعة القاهرة بينهم د.عبد الصبور شاهين
الذي اتهم في تقريره د.نصر " بالكفر
وحدثت القضية المعروفة ( قضيه الحسبة وهي آلتي ادت الي التفريق بينه وبين زوجته الدكتورة إبتهال )والتي انتهت بترك د/ نصر حامد ابوزيد الوطن إلى
المنفي منذ 1995 بعد أن حصل على درجة أستاذ بأسابيع.
الهرمنيوطيقا:
اسم هذه النظرية
الهرمنيوطيقا ومصطلح الهرمنيوطيقا مصطلح قديم بدأ استعماله في دوائر الدراسات اللاهوتية
ليشير إلى مجموعة القواعد والمعايير التي يجب أن يتبعها المفسر لفهم النص الديني خصوصا
الكتاب المقدس. ويشير المصطلح اليوم إلى نظرية التفسير ويعود أقدم استعمال للمصطلح
للدلالة على هذا المعنى إلى عام 1654م وما زال مستمرًا حتى اليوم
خاصة في الأوساط البروتستانتية. وقد اتسع مفهوم المصطلح
في تطبيقاته الحديثة، وانتقل من مجال علم اللاهوت إلى دوائر أكثر اتسـاعًا تشمل كافة
العلوم الإنسانية ؛ كالتاريخ وعلم الاجتماع والأنثروبولوجية وفلسفة الجمال والنقد الأدبي
والفلوكلور، والقضية الأساسية التي تتناولها الهرمنيوطيقا بالدرس هي معضلة تفسير النص
بشكل عام، سواء كان هذا النص تاريخيًا، أم دينيًا.
فاز الدكتور أبو زيد بجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر
الحر (تيمناَ باسم الفيلسوف ابن رشد، 1126-1198 الذي أصبح بفلسفته جسراً ممتدا بين
الثقافات) في الخامسة مساء يوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر عام 2005، في معهد جوته برلين.
أثارت كتابات الباحث
المصري ضجة إعلامية في منتصف التسعينيات من القرن الماضي.
فقد اتُهم بسبب أبحاثه العلمية( بالارتداد والإلحاد
)ونظراً لعدم توفر وسائل قانونية في مصر للمقاضاة بتهمة الارتداد عمل خصوم نصر حامد
أبو زيد على الاستفادة من أوضاع محكمة الأحوال الشخصية، التي يطبق فيها فقه الإمام
أبو حنيفة، والذي وجدوا فيه مبدأ يسمى "الحسبة" طالبوا على أساسه من المحكمة
التفريق بين أبو زيد وزوجته ..واستجابت المحكمة وحكمت بالتفريق بين نصر حامد أبو زيد
وزوجته قسراً، على أساس "أنه لا يجوز للمرأة المسلمة الزواج من غير المسلم
". فحياة
الزوجين باتت بعد ذلك في خطر، وفي نهاية المطاف غادر نصر حامد أبو زيد وزوجته د. ابتهال
يونس الأستاذة في الأدب الفرنسي، القاهرة نحو المنفى إلى هولندا، ليقيما هناك حيث عمل
نصر حامد أبو زيد أستاذا للدراسات الإسلامية بجامعة لايدن.
أعماله:
الاتجاه العقلي
في التفسير (دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة) وكانت رسالته للماجستير
فلسفة التأويل
(دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين بن عربي)وكانت رسالته للدكتوراة، في كلية الآداب
جامعة القاهرة قسم اللغة العربية
مفهوم النص دراسة
في علوم القرآن
اشكاليات القراءة
واليات التأويل (مجموعة دراساته المنشورة في مطبوعات متفرقة
نقد الخطاب الديني
المرأة في خطاب
الأزمة (طبع بعد ذلك كجزء من دوائر الخوف)
البوشيدو (ترجمة
وتقديم نصر أبوزيد)
الخلافة وسلطة
الأمة نقلة عن التركية عزيز سني بك (تقديم ودراسة نصر أبوزيد)
(1)النص السلطة
الحقيقة (مجموعة دراسات ومقالات نشرت خلال السنوات السابقة)
دوائر الخوف قراءة
في خطاب المرأة(يتضمن الكتاب السابق المرأة في خطاب الأزمة)
الخطاب والتأويل
(مجموعة دراسات، تتضمن تقدمة كتاب الخلافة وسلطة الأمة)
التفكير في زمن
التكفير (جمع وتحرير وتقديم نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته وردود الفعل
نحوها)
القول المفيد في
قضية أبوزيد(تنسيق وتحرير نصر أبوزيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته.
هكذا تكلم ابن
عربي (يعيد فيها الباحث مراجعة دراسته عن ابن عربي)
الإمام الشافعي
وتأسيس الأيديولوجية الوسطية.
عاد د /نصر أبوزيد الي مصر قبل أسبوعين من وفاته بعد إصابته بفيروس
فشل الأطباء في تحديد طريقة علاجه
ودخل في غيبوبة
استمرت عدة أيام حتى فارق الحياة في عام ٢٠١٠ عن عمر يناهز ٦٧عاما سلامًا لروحه
0 comments:
إرسال تعليق