• اخر الاخبار

    السبت، 30 يوليو 2022

    وصلات فلكلورية موسيقية غنائية بمهرجان جرش

     

     


    مهرجان جرش-الزمان المصرى : خاص

    تتواصل فعاليات مهرجان جرش في دروته ال36، لليوم الثاني حيث بدأت الفعاليات في كافة المسارح من أبرزها وصلة فلكلورية موسيقية غنائية قدمتها فرقة شباب الحد البحرينية بحضور مدير مهرجان جرش مازن قعوار والسفير البحريني أحمد الرويعي.

    السفير البحريني .. ثقافتنا واحدة

    قال في تصريح خاص لـ "المهرجان" إن مهرجان جرش يعد من المهرجانات الناجحة في الوطن العربي، وأتبت وجوده بحسن التنظيم، وفي جمعة لعدد من الفرق العالمية الشهيرة، وكذلك برنامجه المعد بإتقان وتنوع، سواء أكان الثقافي أو الفني الذي يمثل تراث شعوب العالم في حوارهلا على مدرجان مدينة جرش الأثرية الساحرة.

    ومشاركتنا تأتي في إطار أننا بلد واحد، وثقافتنا واحدة، وتراثنا واحدة على تنوعه، إلا أنه يصدر من نبع واحد، هو التراث العربي العريق الذي ينطلق من البيئات المتنوعة بين البادية والصحراء والبحر والتي تعبر عن حياة الناس ومعاشهم وتدون تاريخهم وفنونهم.

    الفرقة البحرينية

    وقال  رئيس الفرقة البحرينية للفنون والتراث الشعبية مشعل بورشيد: إنها مشاركتهم الأولى في المهرجان، موكدا انها لن تكون المرة الأخيرة.

    وكانت الفرقة قدمت عروضا تراثية، أولها فن الفجيري، ودق الحَب ، وأخيراً أقامت الفرقة "زفة المعرس" وهي زفة العريس البحريني على طريقة التراث البحريني القديم بتفاصيلها كافة.

    فرقة معان

    وشاركت " فرقة معان" التي تأسست منذ ثلاثين عام ، بعدد من الفقرات الفلكورية من الموروث الأردني، مستخدمة الربابة والناي والإيقاع والقربة والمجوز ، والبنادق ودِلال القهوة التراثية المستوحاة من مدينة معان.

    يشار إلى أن الفرقة التي أخذت على عاتقها احياء التراث، شاركت في العديد من المهرجانات على مستوى العالم ، وكان آخرها اكسبو دبي ٢٠٢٠.

    مركز جرش للرعاية والتأهيل

    تميزت الأعمال اليدوية التي عرضت في شارع الأعمدة والتي قدمها مبدعون من حرفيي المجتمع المحلي الجرشي بجمال الاتقان.

     وقال مدير مركز جرش للرعاية والتأهيل مرزوق الزبون إن المشاركة بالمهرجان بمعرض بعنوان "صنع بإرادة" ، واشتمل على المشغولات اليدوية للاشخاص ذوي الحاجات الخاصة المنتسبين للمراكز التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية وهي خمس مراكز، جرش والكرك والطفيلة والأمل والظليل، لافتا أن المشغولات المعروضة في الساحة الرئيسة جميعها من أعمال منتسبي المراكز باشراف أصحاب الاختصاص، مشيرا إلى أن المنتوجات ليست معروضة للبيع ، والهدف من المعرض تعريف المجتمع المحلي على قدرة منتسبي المراكز وإدماجهم بالمجتمع، استجابة لقانون الاشخاص ذوي الاعاقة ٢٠ لعام ٢٠١٧ الذي ينص على إعادة دمج الاشخاص ذوي الاعاقة مع المجتمع المحلي والأسر البيولوجية وإخراجهم من المؤسسات الإيوائية إلى المجتمع .

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: وصلات فلكلورية موسيقية غنائية بمهرجان جرش Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top