• اخر الاخبار

    الأحد، 3 يوليو 2022

    ذاكرة السينما العربية. إعداد الأديب المصرى ضياء الدسوقى ..الفنان عبد الغني قمر..عندما تكون الموهبة ضحية للمواقف السياسية ..الفنان الذى اغتاله السادات !!

     


    ممثل ومخرج مسرحي ...مكان الميلاد ..مُختلف عليه هناك من قال أنه من مواليد الاسكندرية ..وهناك من قال أنه من مواليد شبرا القاهرة....عموماً هو مصري ..من مواليد .1921..فارق الحياة .بالعراق عام 1981....شقيق ..المؤلف الغنائي ..بهجت قمر ...وفارق العمر بينهم 16 عاماً....وعم مؤلف الأغاني...أيمن بهجت قمر

    عبد الغني قمر...شارك بالتمثيل في حوالي 40 فيلم ..أدواره كلها تدور حول الشخص الانتهازي الأفاق ...له مواقف كوميدية مشهورة ...ومن خلال أدواره في أفلام مثل صراع في الوادي ...بطولة عمر الشريف وفاتن حمامة ..وفريد شوقي ..وذكي رستم ..

    لعب في الفيلم دور حسان شاهد الزور ...على مقتل الشيخ ..الذي راح ضحية شهادته عبد الوارث عسر بعد أن ادانته شهادة حسان أمام المحكمة ...

    عبد الغني قمر الممثل الموهوب الذي بدأ حياته موظف في جمرك الإسكندرية ..ثم التحق بمعهد التمثيل حتى يصقل موهبته ....التي كانت تبشر بمستقبل واعد ومكانة متميزة ....ولكن عندما عارض نظام السادات...بعد إتفاقية  كامب ديفيد ..تعرض للاضطهاد لدرجة محو مشاهدة من الافلام حتى هرب من مصر إلى ليبيا وأنشأ  إذاعة ..صوت مصر العروبة ..

    وشارك بالتمثيل في فيلم الرسالة ....ولكن السادات أجبر القذافي على غلق الإذاعة ..فأنتقل عبد الغني قمر إلى العراق ..وأعاد بث الإذاعة من بغداد ..بمشاركة الكاتب محمود السعدني والشيخ أمام ....وبعد فترة ..حدث تقارب بين صدام حسين والسادات ..فقام صدام حسين بإغلاق إذاعة صوت مصر العروبة ...فأنفعل عبد الغني قمر وعارض قرار صدام..قائلاً :لسنا مرتزقة .

    وبعد هذا الموقف خرج عبد الغني قمر ..فصدمته سيارة نقل مسرعة ..وربما كان الحادث قضاء وقدر أو بتدبير من صدام حسين ..ولكن النتيجة واحدة.. فارق الرجل الحياة ودفن في مصر حسب وصيته.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ذاكرة السينما العربية. إعداد الأديب المصرى ضياء الدسوقى ..الفنان عبد الغني قمر..عندما تكون الموهبة ضحية للمواقف السياسية ..الفنان الذى اغتاله السادات !! Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top