• اخر الاخبار

    السبت، 19 سبتمبر 2020

    الدكتورة أحلام الحسن تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن الرأسمالية البشرية.. " إدارة الأعمال الدولية International Business Adminstratio ".. الحلقة / 35

     



    " إدارة الأعمال الدولية International Business Adminstratio "

    التعريف :

    يخضع علم إدارة اﻷعمال الدولية إلى نظمٍ علميةٍ مكتسبةٍ في تخصص إدارة اﻷعمال وتم مؤخرًا إدراجه في بعض الجامعات تحت مسماه كتخصصٍ جديدٍ.

    الهدف من علم إدارة اﻷعمال الدولية هو تظيم عمل المؤسسة خارج الوطن اﻷم، تسيرًا لمواكبة عمليات التطور والتبادل التجاري، ومسايرة عمليات التنافس التجارية المماثلة لإنتاج الشركة، كما يسعى فيه لوضع الرؤى والاستراتيجيات المستقبلية تحت ظلّ دراسةٍ دقيقةٍ ووافيةٍ من قِبل أخصائي الإدارة المالية لمدى نسبة النجاح واﻷرباح الذي ستحققه الشركة من تصدير منتجاتها لتلك الدولة أو تلك، وكثيرًا ما تتفاوت نسبة الأرباح من دولةٍ لأخرى وفق ما يُقابل المنتج المستورد من :

    1- منافسةٍ محليةٍ أو دولية.

     2-  للعملة دورٌ مهمٌ في نسبة الأرباح التي ستجنيها الشركة المصنعة.

     3- لإسم الدولة المنتجة والشركة المنتجة دورٌ أيضًا بالإضافة إلى جودة المنتج.

    4- إلتزام الشركة بالإتفاق المبرم بينها وبين المؤسسة المستوردة في تاريخ التسليم والسعر وجودة المنتج.

    5- تخضع جودة المنتج لنوعية المنتج التي تطلبه المؤسسة المستوردة ومواصفاته فلكل نوعٍ جودته وسعره الذي تحدده الشركة المنتجة.

    مكاتب ومؤسسات الشركة اﻷم الدولية:

    1- من الضروري جدًا لكل شركةٍ تقوم بتوزيع منتجاتها دوليًا أن يكون لها وكيلٌ " رجل أعمال"  في الدولة المستوردة من مهامه الاستيراد والبيع لحسابه الخاص.

    2- في حالة عدم وجود الوكيل المعتمد تسعى الشركة لفتح مكتبٍ خاصٍ لها في الدولة المستوردة، وعادةً ما ترسل الشركة  من تثق بهم من موظفيها إلى تلك المكاتب للقيام بالأعمال الإدارية فيها من ذوي الخبرة والتحصيل العلمي في إدارة اﻷعمال الدولية وكذلك من أخصائي التسويق.

    3- من الضرري جدًا محافظة الموظفين المندوبين بالقسم الدولي على أهداف الشركة والترويج لمنتجاتها والسعي لمعرفة المنافسين لها في ذلك البلد وأسعار سلعهم المماثلة لسلع شركتهم، مع مراعاة كافة إلتزامات العقود والمناقصات لضمن السمعة الطيبة للشركة والتشجيع على سير عملية المبيعات بنجاحٍ تام.

    4- من الضروري قبل قيام الشركة المنتجة بفتح مكاتب دوليةٍ لها تشرف على عمليات بيع منتجات الشركة التأكد من وجود علاقاتٍ دوليةٍ طيبةٍ بين الدولة المنتجة والدولة المستضيفة لمكاتبها لضمات رواج السلع وعدم جمود المبيعات.

    5- على الشركة متابعة تطور وتحسين المنتجات المماثلة لمنتجاتها لدى الشركات المصنعة اﻷخرى، فأي إهمالٍ في هذا الشأن سيؤدي مع الوقت إلى ركود البضاعة لديها وضمور إقبال المشترين عليها لتوفر مميزاتٍ أفضل للمنتج المماثل لدى الشركات الأخرى.

    6- على مكتب الإدارة الدولية خارج الوطن مهامٌ متعددة يجب أخذها بعين الإعتبار أهمها :

    * - حساب سعر تكلفة النقل والشحن من البلد المنتج للبلد المستضيف  وإضافته لسعر البضاعة المنقولة من البلد المنتج للبلد المستضيف، ومن هنا تعترض الشركة مشكلة السعر فيما لو كانت البلد المستضيف ينتج ذات السلع ويبيعها بسعرٍ أقل بكثيرٍ من سعر الشركة الضيفة لذا يجب أخذ الحرص على أنه ليس من بضائع محلية مماثلة تمامًا لمنتجاتها لضمان سهولة التسويق مع مراعاة السعر المحدود.

    *- حساب تكلفة السفر والإقامة والتنقل لمندوبيها .

    *المصدر / كتاب الرأسمالية البشرية د. أحلام الحسن

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الدكتورة أحلام الحسن تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن الرأسمالية البشرية.. " إدارة الأعمال الدولية International Business Adminstratio ".. الحلقة / 35 Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top