استخدم الحداثيون اللهو والسخرية التي تعد
هذه التقنيات في الأدب سمات محورية في العديد من أعمال ما بعد الحداثة، وان
العديد من الروائيين الذي يُعتبرون اليوم ما بعد حداثيين على أنهم من مستخدمي
الكوميديا السوداء.
الكوميديا السوداء كما تعرفها موسوعة وكيبيديا «هيّ نوع من الكوميديا
والهجاء تمتاز بأنها تدور حول مواضيع تعتبر عموماً تابوهات أو أموراً محرما الخوض
فيها، بحيث يتم التعاطي مع تلك المواضيع بشكل فكاهي أو ساخر مع الاحتفاظ بجانب
الجدية في الموضوع. بمعنى انها تعتمد على شيء يؤلمك ويدفعك للضحك ، لذا فهي كوميديا ليست
بالسهلة ولا بد ان يكون المختص بتناولها
شخص متمكن1
هذا ما نلمسه في مسرودات عراقوش
القصصية للقاص والروائي والسينارست شوقي كريم حسن الصادرة عن دار الصحيفة العربية، بغداد في طبعتها الاولى 2022.
بدءا من العتبات والمناصات وقبل
الدخول الى مسرودات شوقي كريم اقف عند
غلاف المجموعة الذي يظهر فيها شكل لرجل يرمز لبطل الكوميديا بقبعته وعصاته المعقوفة
الممثل شاري شابلن وكذلك الصورة الشخصية للقاص التي وضعها في ظهر
الغلاف ، معتمدا في ذلك على ما يميز
شخصيته من طابع كاريكاتوري نرى بشكل واضح وجلي الكوميديا الساخرة وهي مظهر من مظاهر الكوميديا السوداء .
يتربع اعلا ايقونة الكتاب عنونة المسرودات بالخط الاحمر العريض (عراقوش) عنونة لافته وردت دون مصاحبات استعسر
رسم حدود معناه ابتداءً ، فيتضح لنا معناه
الظاهر من خلال عتبة الاهداء الذي جاء فيه اضاءة وتوضيح للمعنى ..
الى / قرقوشات أرض السواد..
من اجل تخليدهم نحت كلمة
لاوجود لها من قبل ..عراق وهو البلد الذي لم
يعد ذا معنى وقوش وهي نصف اسم الوزير قراقوش، والذي يعني اسمه(النسر الاسود)
وبذا صارت عراقوش .. البلد الاسود! 2
نستنتج ان المعنى لا
ينحصر في البنية السطحية فثمة بنية عميقة اخرى خلفه تتمثل في المعنى الايحائي يهدف الى استمالة
القارئ والتأثير فيه وتؤجج رغبة الاستطلاع
،
فضلا عن الاستهلال الذي قدمه بعنوان (سؤال الهامش) نرى صورة واضحة لكوميديا
الساخرة على لسان سارد كوميدي
" تزوجت أمي ، بعد أن أكلت
الحرب أبي المسكين، برجل كثير الضحك، وأمرتنا
بأن نناديه ، باحترام وأجلال بعمي ، عمي هذا، أوصاني في لحظة صفاء وتجل، اضحك تضحك
لك الدنيا !!
فرحت أضحك .. وأضحك ..وأضحك.. ولكني مع خيبة أمل كبيرة
لم ار هذه الدنيا تضحك.. بل تزداد حزناً وقتامة
وأوصاني معلم مدهور
بالسياسة – الضحك بلا سبب من قلة الادب !!
بحثت بجد عن الادب بكل
الوانه وفنونه ، ورأيت ما رأيت ، فهل يحق لي الآن أن أضحك .. أضحك .. أضحك
وأن كان ضحكا كالبكاء ؟ ص5
مسرودات شوقي كريم القصصية جاءت بعنونة مختلفة جملة اسمية من
مقطعين مبتدأها كوميديا ..وخبرها تجسيد لها
..وتمثلات تلك الكوميديا
وبؤرها السردية في ..
كوميديا..
(الوجوه،الشيطان،الفائز،التوحش،النفايات،المقهى،الواهم،الهبش،التائه،التشظي،
الكتاب، القاع، الشبيه، الممثل، الحارس، الارباب، الميت، القصب، الوقحة، الاثم، العاشق،
الملاك، الحجر ، الخنفساء)
قصص ممسرحة
ولكون الكاتب عمل في
المسرح والسيناريو وظف كل طاقاته في عراقوش المتمثلة في طريقة عرض الكوميديا من
شخوص ورموز مسرحية وتوظيف ، اللغة المسرحية ومفرداتها من ( مخرج ، سيناريو، مسرح وجمهور وممثلين ، الاقنعة،
الوجوه) نلاحظ ذلك في مطلع
اولى مسروداته في (كوميديا الوجوه) :
" السيناريو لعبة تتكرر عبر
الازمان دون طلب من احد.. " ص9
ففي هذه المسرودة تجليات
الكوميديا السوداء في ثيمتها الوجوه والاقنعة على لسان سارد كوميديان:
"كوميديا الوجوه المستنسخة
المضحكة المبكية، لا دخل للأرباب بالأمر فليس ثمة وصايا وجدت منشورة على رقّم
وألواح، ولا اثبات تاريخي على ان هذه الخصلة ارثية الوجود" ص9
يلمس القارئ في مسرودات قراقوش اعتمد القاص اسلوب الحوار المسرحي ، حوار وفعل
وحركة وقد يوظف اللغة العامية أحيانا كما في مسرودته كوميديا الشيطان: ص22
·يمه.. يمه .. يمه!
·ها يمصخم الوجه شبيك؟!
·يمه دك عليه الشيطان!
·فلك صابك انت وين
والشيطان وين..
ياهو الدلاك على
درب الشيطان
·آني شعليه رحت أنام لكيته
متمدد مكاني ..
كتلة كوم .. ما قبل وظل يضحك وأني
أضحك .. وشفت نفسي بديرة ناسهه بس تضحك!!
·روح .. روح ذب روحك بالشط وسمي
باسم الله!!
شوقي كريم مسكون بثقل
الهموم في حياة يصعب أن ينال الفرد حقه من الفرح وحتى الحلم وهو يحفر عميقا بذاكرة
الهم والوجع العراقي عبر كل هذه العقود من الحروب الخاسرة والانكسارات والخيبات
والثقافات الظلامية وهو قاص يمتلك ادوات القص الرائعة ولديه رؤى بعيدة تصل الى
الفلسفة ، باسلوب التفاعل النصي مع نصوص غيره او
التناص غير المباشر الذي يشمل تناص الافكار أو المقروء الثقافي ، او
الذاكرة التاريخية التي تستحضر تناصاتها بروحها او بمعناها أو لغتها كما في تناصه
يقول:
يقول برنادشو وهو صانع
اقنعة ايرلندي"
كل انسان منا
يحتاج الى الف قناع او اكثر لإتمام مهامه الحياتية ، وعلى الحكومات توفير مثل هذه
الاقنعة بأسعار تعاونية تسهل مهام العيش وسط مدن تموج بالنفاق والاكاذيب." ص13
يلمس القارئ في نصوص شوقي كريم أنه يبتدع الجديد ويبتكر ويتجاوز الشائع السردي
وما جاء به السرد الكلاسيكي كأنه يقول في
لسان المقال انه صار لزاماً التغيير والتجديد من حيث ميكانزما بناءه السردي في
بلوغ الابعاد التصويرية للنص وفراسته في
قراءة شخصياته والوصف الدقيق للملامح من حيث قسمات الوجه والايماءات والاشارات
نلاحظ ذلك في مسرودته كوميديا المقهى:
" لحظة صاح ( عزيز الاسود) مات الدوشيش، تجمعت دكنة
الوجوه مبصرة الدوشيش وهو ينازع انفاسه
الاخيرة..
ابتسم الاسود، شامراً
يشماغه الذي أخذ من لون بركة ماء سوادها الاسن، الوانه ورائحته المذكرة بروائح
السدر والكافور، وبحركة ماكرة اخترق الهواء طائرا الى علو، لوح بكلتا يديه استدار
ملقياً فوق الرؤوس المراقبة لما يحصل بمرح وامتنان نثار حلواه الصبيانية الماطقة بالاشتهاء." ص45
شر البلية ما يضحك
الكوميديا السوداء قائمة
على كوميديا الحوار، وكوميديا الشخصية، وكوميديا الموقف، وكوميديا الرؤيا. وغالبا، ما تنطلق هذه
الكوميديا الصادمة من الأمثال الشعبية التالية: و ” شر البلية ما يضحك”…
فإن الضحكة فيها لا يمكن
أن تكون إلا صدى لشهقة مكتومة، ووسيلة يعلو بها هذا الإنسان على حدة الأوجاع
"بأسى مبالغ فيه رميت الى حضنه ثمار قهري وجنوني، ودون كلام
اخذت خطوي ناحية مكاني الخفي الذي امارس فيه حمرنتي بكل سعادة وسرور، اجلس مقرفصاً
ناهقاً بلعنات عملت زمناً طويلا من اجل ابتكارها، والعمل على اشاعتها بين اوساط
الحمير الرافضين بشدة لسلوكي الذي يتمسك ببعض انسنتي، وماتعلمته منها من توافه
وشرور "ص 93
نلمس في المقطع
اعلاه في مسرودته ( كوميديا الشبيه) نموذجا ناجحا للكوميديا
السوداء، ؛ حيث تصور القصة معاناة الإنسان المهمش والمقهور والمنخور في صراعه مع
الواقع الزاخر بالتناقضات الجدلية هي تعبير صادق وحقيقي عن كوميديا الإنسان
المقهور، وتوظف آليات السخرية والتغريب والفكاهة والانزياح والمفارقة.
يستعمل القاص لغة ساخرة
في نقده للواقع بكل مستوياته السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية ، وتعريته
فكاهيا وكاريكاتوريا، وتشخيص عيوبه المضمرة.
"نهق صاحب الكرش المكدور، بعد
اصابته بهستيريا ضحكات خالية من المعنى والوضوح،
أيها السادة الاكارم لا
يفكر غيرنا ان يحل محلنا.. مقصلة ودينار ، ولعبة اتقنا كيف تكون بدايتها عدلنا لاعدل سواه.. واقوالنا فعل لا رجعة منه!!" ص 15
لم تكن الكوميديا التي يقدمها لنا هي كوميديا ساذجة غايتها التنكيت، والإمتاع، وإثارة الضحك، وتغليب جانب
التسلية والترفيه وانما جاءت
كوميديا راقية تعتمد على
الصراع الدرامي بين المواقف والشخصيات والقيم
تجمع بين الجد والهزل.
القاهر والمقهور
ففي مسروداته نلمس "الكوميديا الصادمة يحيلنا على ثنائية قاهر ومقهور نموذجا متفشيا
في كافة العلاقات:
علاقة الرئيس
بالمرؤوس، والرجل بالمرأة، ورب العمل بالعامل، والصغير بالكبير، والغني بالفقير، والقوي
بالضعيف، والمعلم بالتلميذ، والموظف بالمواطن ، إلى المدى الذي يصبح فيه كل إنسان
مقهورا ممن يعلوه، وقاهرا لمن يدنوه 3 :
·"استاد.. استاد.. است..!!
·انصتوا حمار بيت رضيوي
يسأل..
·المستحيل صار ممكناً في
زمن الهشتك بشتك!!"
إن الشخصية التي تتكئ
عليه الكوميديا السوداء هو الكوميدي المقهور الذي يتسلح بمجموعة من التقنيات
الساخرة للدفاع عن ذاته المتفسخة
لذا تعتبر مسرودات عراقوش
من الاعمال التجريبية المهمة في هذا الاتجاه. بل بفضل غناها وجرأتها في طرح قضايا حيوية، و معاناة الإنسان البسيط في ظل مجتمع السلطة
والقهر والقمع، مع نقد الكثير من الظواهر المتفشية في المجتمع،
مسرودات شوقي كريم حسن
تحمل، في طياتها، شاعرية التعبير ، وهيمنة الطرح الفكري الفلسفي العقلاني، واستخدام
الواقعية النقدية، ، والمزاوجة بين الجد والهزل. و القائمة على المفارقة الصارخة، والسخرية
الانتقادية، والتناقض الجدلي. عبر صيغ جمالية وفنية متنوعة، كالترميز، والتلميح، والتعريض، والسخرية، والإيحاء.
المصادر
·وكيبيديا ، الموسوعة
·شوقي كريم حسن، عراقوش، مسرودات
قصصية، ط1
، دار الصحيفة
العربية ، بغداد،2022
.
·الكوميديا السوداء في
المسرح المغربي ، جميل حمداوي ، مطابع رباط نيت، الرباط، المغرب،
الطبعة الأولى سنة 2011م.
0 comments:
إرسال تعليق