• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 9 مارس 2021

    حسن بخيت يكتب عن :<< ست الحبايب >> أغنية عفوية .... صنعت في دقائق وعاشت لعقود



     
    " يوم الأم " مناسبة إجتماعية لها مكانتها الخاصة لدى كل أم ..... فالجميع ينتظر هذا اليوم ليعبر لأمه عن مدى حبه لها ..
    وبدأت قصة " يوم الأم " حين ذهبت إحدى السيدات إلى مكتب الأستاذ " مصطفي أمين " وقصت عليه قصة كفاحها مع أبنائها التي قامت بتربيتهم وتعليمهم ، وتحملت كل الصعاب والألام من أجل الحفاظ عليهم بعد وفاة زوجها .. ثم لاقت منهم الإهمال والهجر والجفاء والنكران ، فلم يعد لأحد منهم أن يتذكرها أو يحنو عليها ... فتأثر الأستاذ " مصطفي أمين " بهذه القصة ، ونشر في عموده اليومي بجريدة أخبار اليوم مقال بعنوان " فكرة للإحتفال بيوم الأم "
    نجحت الفكرة بعد عشرة سنوات من كتابة المقال ، وبالتحديد عام 1956، في يوم 21 مارس تم الإحتفال رسميا " بيوم الأم "
    وقد قدم الكثير من الفنانين والفنانات أغنيات في حق الأم منذ عقود طويلة .. وتغنوا فيها وفي مكانتها الرفيعة ..
    وسأبحر في بحر أغنية واحدة تغنت في الأم ،، فهي بالنسبة إلي ،، ومن أجمل الأغنيات التي أخذت حيزاً كبيراً من الشهرة والإنتشار وتغنت بها القلوب منذ سنين ولا زالت حتى اليوم ، وتعتبر الأغنية الأشهر على الإطلاق في مدح الأمومة ويتم إذاعتها باستمرار في يوم الأم بالراديو والتليفزيون في عدة دول، هي أغنية (ست الحبايب) للفنانة الرقيقة "فايزة أحمد"، ومن تأليف العبقري حسين السيد والتي كتب كلماتها باللهجة المصرية ولحنها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وذلك في العام 1958، وكلماتها:
    ست الحبايب ياحبيبه يا أغلى من روحي ودمي
    ياحنينة وكلك طيبة يارب يخليكي يا أمي
    زمان سهرتي وتعبتي وشلتي من عمري ليالي
    ولسه برضه دلوقتي بتحملي الهم بدالي
    انام وتسهري وتباتي تفكري
    وتصحي من الآدان وتيجي تشقري
    تعيشي لي ياحبيبتي يا أمي ويدوم لي رضاكي
    أنا روحي من روحك انت وعايشه من سر دعاكي
    بتحسي بفرحتي قبل الهنا بسنة
    وتحسي بشكوتي من قبل ماأحس أنا
    يارب يخليكي ياأمي يارب يخليكي ياأمي
    لو عشت طول عمري أوفي جمايلك الغاليه علي
    أجيب منين عمر يكفي وألاقي فين أغلى هدية
    نور عيني ومهجتي وحياتي ودنيتي
    لو ترضي تقبليهم دول هما هديتي
    قصة أغنية << ست الحبايب >>
    -----------------------------------
    تم كتابة هذه الأغنية وتلحينها وإنتاجها في ٢٤ساعة ، ولها قصة عجيبة ومؤثرة عاشت علي مدى 62 عاما" تقريبا ، وما زالت تسكن في قلوب كل الأمهات .
    ففي مساء يوم 20 مساء لعام 1958، ذهب الشاعر الغنائي الكبير " حسين السيد " لزيارة والدته ، وكانت تسكن في أحد الأحياء الشعبية في منزل بالطابق السادس ، وبعدما صعد السلم ووصل شقة والدته ، أكتشف أنه نسى شراء هدية ليقدمها لأمه في هذا اليوم ، وكان من الصعب عليه نزول السلم مرة أخري لشراء الهدية ، لشعوره بالتعب والإرهاق بسبب صعوده الطوابق الستة ، ففكر في هدية أخري عن الأعوام السابقة ، فجلس أمام الشقة يكتب كلمات يعبر فيها عن مدى حبه لأمه ، وعرفانا" بفضلها ، وطرق باب الشقة ، وقدمها لها هدية فى هذا اليوم .
    فبكت الأم وسألته _ هل هذه الكلمات لها وحدها أم سيقدمها أغنية من أغنياته ؟ فقال لها إنها لك ، ولو شئت في تقديمها كأغنية ، ستغنيها أجمل مطربة ويلحنها أعظم ملحن ، فأذنت له بتقديمها كأغنية لكل أم .
    وعلى الفور ، اتصل بالموسيقار " محمد عبد الوهاب "وروى له القصة كاملة ، وقرأ عليه الكلمات ، وفي الحال وعده " عبد الوهاب "بتلحينها ..
    وفي اليوم التالي 21 مارس للعام نفسه ، وفجأة : استمع الشاعر الكبير " حسين السيد " هو ووالدته إلي الأغنية تذاع في الإذاعة المصرية بصوت الجميلة والرقيقة " فايزة أحمد ".
    وعلى الفور : قام حسين السيد بالإتصال بالموسيقار " محمد عبد الوهاب " ليسأله عن هذا الأمر العجيب ، فقال له أنه لحنها في 15 دقيقة ، ودعا في الحال صاحبة الصوت الرقيق الدافي ، المطربة " فايزة أحمد " للتدريب على اللحن ، والتى قامت بحفظ الأغنية في أقل من ساعة من الزمن .
    ومع صباح يوم 21 مارس كانت في الإذاعة المصرية تسجل أغنية " ست الحبايب " لتبث وتذاع في العاشرة مساء يوم 21 مارس لعام 1959لتكون إحدى وأبرز الأغنيات المرتبطة بالأم ،وتحتفظ بتربعها على هذا العرش طيلة 60 عاما" ، وتظل أهم أغاني عيد الأم على الإطلاق ، ويكتب لهذه الأغنية أن تظل راسخة في أذهان وذاكرة الجماهير العربية ، وترتبط إرتباط وثيقا بيوم الأم ، وتصبح أيقونة هذا اليوم من كل عام .
     
     
     
     
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: حسن بخيت يكتب عن :<< ست الحبايب >> أغنية عفوية .... صنعت في دقائق وعاشت لعقود Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top