• اخر الاخبار

    السبت، 6 مارس 2021

    ثقافاتٌ ورؤى ..أ.د. أحلام الحسن رئيس القسم الثقافي تكتب عن : " الغيرةُ بين الأسباب والدوافع "



    هناك مصطلحان لتعريف الغيرة وهما :
    1- الغيرةُ بفتح الغين وتعني غيرة الرجل على عرضه ، وغيرة المرأة على زوجها بسبب الحب ، ويخضع اﻷمر لذات الهيمنة العاطفية من الغيرة بين المتحابين .
    والدافع من وراء ذلك الخوف من مزاحمة شخصٍ آخرٍ في شريك الحياة.
    2- الغيرةُ بكسر الغين وكثيرًا ما يُخلط بينهما وتعني الحميّة والشهامة وهي السبب الذي يدفع بالرجل للدفاع عن قومه أو عن قبيلته، وقد يدافع عن كرامة أو عرض امرأةٍ لا يعرفها، ولكن حميته وشهامته دفعته لهذا الدفاع وردّ المظلمة، وقد تدافع امرأةٌ عن مبادئ ٍ تحترمها وقد يكون دفاعها عن رجلٍ غريبٍ لا تعرفه، ولا يخضع هذا النوع من الغيرة للعاطفة مطلقًا بل دوافعه أخلاقيةٌ بحتة .
    أنواع النوع اﻷول من الغَيرة :
    1- الغَيرةُ المتجردة :
    وسببها الحبُّ وحده ولا سواه والخوف من خسارة المحبوب.
    2- الغَيرةُ التملكيّة :
    وأسبابها اﻷنانية، وحبّ التسلط والملكية المتجردة من العاطفة والحب وهدفها شخصيٌّ بحت وهو الهيمنة على الطرف الآخر " المحبوب ".
    3- الغَيرةُ المصلحية :
    وهي وجود مصلحةٍ ماديةٍ ما أو عدة مصالح ، يستفيد منها الطرف اﻷول كالمال والسكن وأسباب الرفاهية، وغير ذلك مما يدفع بالطرف اﻷول للغَيرة من طرفٍ ثالثٍ يأخذ منه "حبيبه" فيخسر هو تلك المصلحة المادية، وتذهب عنه لسواه فهو سيستخدم كافة اﻷساليب لدحرجة الطرف الثالث بالتأثير على ذلك " المحبوب" للحيلولة دون أن يرتبط بالطرف الثالثس، وقد يبدأ باستخدام عدة طرقٍ تتزايد وتيرتها لضمان عدم خسارته المادية ولتحقيق هدفه المصلحيّ هذا .
    4- الغَيرةُ الحاقدة:
    لا سبب لها إلاّ ما حقّقه الشخص من نجاحاتٍ في عمله، أو في دراسته، أو في مجتمعه ،وهذا هو الذنب الوحيد له الذي استحق عليه هذه الغيرة ، والدافع من ورائها هو فشل وعجز الإنسان الذي يغار من تحقيق مثل تلك النجاحات
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ثقافاتٌ ورؤى ..أ.د. أحلام الحسن رئيس القسم الثقافي تكتب عن : " الغيرةُ بين الأسباب والدوافع " Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top