• اخر الاخبار

    السبت، 24 يونيو 2023

    دار المأمون تستضيف المخرج المغترب ليث عبد الأمير للحديث عن تجربته الإبداعية

     



    بغداد- الزمان المصرى :ساهرة رشيد  

     تصوير: صالح البهادلي

    استضافت دار المأمون للترجمة والنشر احدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، المخرج المغترب ليث عبد الأمير.

    صباح امس الجمعة الموافق  ٢٠٢٣/٦/٢٣، في  قاعة جواد سليم / المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي في جلسة أدارها الناقد السينمائي علاء المفرجي.

    تكلم عبد الأمير عن تجربته الفنية في مجال الإخراج السينمائي ، في خطوة جديدة من الدار للانفتاح على الآفاق الإبداعية كافة والتعاون المتبادل مع المؤسسات الثقافية المختلفة.

    وتحدث الضيف عن تجربته في مجال الإخراج السينمائي وعرف مصطلح "الاكستريم" الذي تضمنه كتابه "سينما الاكستريم" الصادر حديثًا عن دار الشؤون الثقافية العامة والذي تضمن تعريفًا بجماليات الحدود والتجاوز في صناعة الفن السينمائي والأفلام التي تبتعد عن الأطر التقليدية في الطروحات المتعارف عليها لكي تكشف على نحو مغاير عن مكنونات النفس البشرية بعيدًا عن  الرتابة.

    وبين عبد الأمير في حديثه أن هذه الحدود غالبًا ما كانت هدفًا لصناع الأفلام لتجاوزها والتعدي عليها وتشكل بمجموعها الضوابط والقوانين الاجتماعية والدينية والأخلاقية والسياسية التي تحكم العلاقات بين الفرد والمجتمع وبين الأفراد أنفسهم..

    وقد تخللت الجلسة العديد من المداخلات والاستفسارات والطروحات التي قدمها الحضور من المخرجين أصحاب الحرفة والنقاد والكتّاب المهتمين بالشأن السينمائي.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: دار المأمون تستضيف المخرج المغترب ليث عبد الأمير للحديث عن تجربته الإبداعية Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top