يتناول الكتاب مدينة ( لجش) تل الهبة،المدينة السومرية التي تقع في جنوب العراق، داخل حدود محافظة الناصرية على بعد ٢٤كم شرق مدينة الشطرة حيث الاقليم الخصب،اشارت الوثائق الرسمية لدولة مدينة( لجش)، انها كانت تتمتع بالاهمية السياسية والاقتصادية الكبيرة والمهمة،لها دور بارز بالاحداث الجارية في سومر وخارجها.
قامت في ( لجش) سلاله عظيمة اسسها( اورناشة)،٢٥٥٠ ق م بلغت اوج ازدهارها في عهده واتسعت السلطة، خلفه عدد من الحكام حتى جاءت نهايةهذه السلاله على يد( لوكال زاكيري)، حاكم مدينة( اوما)، بنهاية حكمه على يد( سرجون الاكدي)، ٢٣٧١ _٢٢٢٠ق م،بنهاية حكم السلالة الاكدية على يد القبائل الجبلية البربرية( الكوتيين)حيث ساد الركود الحضاري في بلاد الرافدين ابان حكمهم الذي استمر ٢٢١٠_٢١١٦، ثم ظهرت سلالة سومرية حاكمة استطاعت ان تفرض هيمنتها على القسم الجنونبي من بلاد الرافدين، نجحت من بعث النهوض العمراني هي سلالة لجش الثانية. حيث ان جوديا واحدا من اشهر حكامها.
.
التنقيب في لجش
.
بدأ التنقيب في المدينة عام ١٨٨٦_١٨٧٧،من قبل كولدفاية الذي ركز العمل على الجزء المركزي الغربي الاعلى من التل، وفي عام ١٩٦٨ قامت بعثة موفدة من قبل ( متحف المتروليتان) ومعهد الفنون الجميلة في ( نيويورك) بالتنقيب فيها، استمرت خمسة مواسم حيث تم الكشف عن المعبديين الرئيسيين للمدينة، هما( ibgal) , المكرس للالهة اينانا والمبني من قبل الامير ( جوديا)، ومعبد (eannatum),ومعبد(bagar) المكرس للاله ننجرسو) والذي بني من قبل جوديا.توالت عمليات التنقيب ووجدت اثار كثيرة في( تل اللوح) او ( تل الالواح) لكثرة ماوجد فيها من الواح،اجريت عام ١٩٠٠ عمليات تنقيب اخرى في التل المركزي في وسط المدينة الذي كان يمثل اقدم مستوطن سكني في اور،
رحلة تنقيب اخرى عام ١٩١٣ برئاسة( دي جوليناك) ،واخرى برئاسة( parrot) ، وجامعة( harvard),برئاسة( jacobsen),
تنقيبات اخرى في ( سرغل) نينا ، تقع جنوب شرق( لجش) المعروفة( النيف) او ( المعيوف)، حيث جرت التنقيبات من قبل ( سارزيك ووارد).
ابرز ماوجد من اثار تضمن نحت مجسم، لتمثال من حجر الديورانت الاسود،محفوظ في متحف اللوفر،بهيئة رجل جلس القرفصاء، تم تجميعه من مجموعة قطع، تمثال اخر جالس من حجر رمادي.، محفوظ في المتحف العراقي يمثل الكاتب( دودو) ،يظهر وهو مرتد الوزرة المهدبة،نحت بارز له اجمل نماذج النحت متمثلة باناء مصنوع من الفضه المنقوشة عثر عليه في ( تل اللوح)، اضافة الى( مسلة النسور)، التي تخلد انتصار( انتمينا)، على مدينة اوما حيث اقامها( اناتم) ،على الحدود بين( لجش)، و( اوما)، مجموعة الواح نذرية من حجر الكلس، ونحت غائر يتمثل بالنحت على الاختام ، التيتتكرر عليها نسبيا مشاهد البناء والاحتفال به.
(نسب جوديا)
.
( انا لا املك اما انت امي
انا لااملك ابا انت ابي
ولقد ولدتني في المعبد المقدس".
جوديا مجهول النسب حيث تفس مقولته هذه، بان ام جوديا كانت ماهنة عظمى للالهة( كاتمدو) من خلال نصوص النذور والقرابين يتضح ان زوجتهninalla ابنة الحاكم ur babaوبذلك حصل على لقب انسي وكانت زوجته الثانيةgemesulupaeوله ولدان الاول ننجرسو الثاني وابه لوكال اكريكزي حيث ورد اسمه على رأس صولجان.
(مدة حكم جوديا)
.
الرأي السائد ان سلالة اور الثالثة تبعتها مباشرة اي بعد ان دحر الملك اور نمو اخر ملوك السلالة الامير ( نمخاني) حسب مقدمة قانون الملك اور نمو،دراسات اخرى تضمنت ان ( جوديا) وسلالته تعدى حكم اورنمو يمتد الى الملك( شولكي)،
ونتيجة اختفاء ه من قوائم الملوك السومريين. سبب عدم وضوح تحديد الفترة الزمنية لحكم السلالة،.
.
.القاب جوديا
لقب جوديا نفسه بعدد من الالقاب ، ظهرت في اسطواناته وتماثيله، لقب ( الراعي)،ايالراعي الحق للارض،و( المنادي في القلب) ( الموهوب الحكمة) الطفل المولد، (الممنوح صولجان)، ( الموهوب القوة)،(الحكيم)،( المؤفوع الرأس).
.
تضمن الكتاب ايضا تفاصيل النحت الغائر والبارز وصور توضيحية لاهم الاثار التي عثر عليها.حرصت المؤلفة،ان تطرح معلوماتها الموثقة تأريخيا حسب الرقع الطينية والوثائق الرسمية بلغة واسلوب سهل،حرصت على ذكر اعوام حكم السلالات والملوك،كما نقلت لنا صورا عن منحوتات وتماثيل وملوك واختام ومخاريط ومنحوتات مجسمة وبارزة واثار مهمة.
.
0 comments:
إرسال تعليق