فى وسط الفتن ،
وغلبة الدنيا ،
وازدياد صراع المال ••
بات السؤال :
ما الحل ••؟؟؟
سيما ان المال ( حلوة خضرة)
فضلا عن التزيين فى هذه الدار
(
ميل انسانى) بامتياز •••!
قال الله تعالى :
(( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين
والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة
الدنيا والله عنده حسن المآب )) آل عمران/١٤
وقال رسول الله
( صلى الله عليه وسلم):-
(( ان لكل أمة فتنة ، وفتنة أمتى؛ المال
))
والناظر سيلحظ ان الصراع هنا بات على أشده؛
واضحى الصراع كما نرى
صراع وحوش ••!?
وفى حديث آخر يقول سيدنا رسول الله
( صلى الله عليه وسلم ) :
(( ان هذا المال حلوة خضرة ،
وان الله مستخلفكم فيها
فناظر كيف تعملون))
بات من يريد النجاة فى موقف صعب ؟!
###
واحسب ان الأمر بدايةً يستلزم
تحديد الوجهة ••••?
فماذا نريد بما نعمل ؟
فإذا كانت الإجابة
< الله ورسوله >
فحتما ستكون الأعمال فى اطار المنهج
المحمدى دون الهوى وأقرانه
وهوالقائم على :
اتيان الاخلاق الكريمة؛
والبحث عن كل ما ينفع الناس
لتحقيق خيرية الوجود
فى هذه الدار الفانية؛
وتلك هى
تحقيق العبودية لله تعالى؛
ولعل من المداخل الرافعة للهمة
فى هذا الباب :
{الغض عن مساوئ الناس}
نعم اعتقد ان الإجابة ( المدخلية)
على السؤال المطروح للنجاة من تلك
الفتن التى يعيشها كل منا تتمحور
فى اتيان هذا الخلق الإيمانى؛
باعتبار ان العبد ينشد رضا مولاه ؛
بحكم
التوجه اليه ؛
وتلك
هى {البشرى}
(( والله عنده حسن المآب))
ولذا قال سيدى ابن عجيبة -
رضى الله عنه-
فى مؤلفه البحر المديد ج٥ ص ٥٣ -
[
الغض عن مساوئ الناس
منّ أفضل القرب ،
وهو من شيم ذوى الألباب ،
وبه السلامة من الهلاك والعطب ،
والتعرض لمساوئهم من أعظم الذنوب واقبح
العيوب ٠٠٠
ثم يقول:
فالمتوجه إلى الله لا يشتغل بغير مولاه،
ولايرى فى المملكة سواه،
يذكر الله على الأشياء فتنقلب نوراً
لحسن ظنه بالله ،
ويلتمس المعاذر لعباد الله؛
لكمال حسن ظنه بهم ]
ولاشك ان بلوغ هذا الخلق الكريم،
امر يحتاج ( مجاهدة )
من نوع خاص؛
اى : تربية على يد استاذ قدوة
يعينه على
مجاهدة النفس الامارةبالسوء وفتن الدنيا وحيل ابليس ؛
وعندها سيسهل الولوج إلى تلك الرتبة
الشريفة وهذا الخلق العظيم ؛
وصدق القائل:
إذا شئت ان تحيا ودينك سالما
وحظك موفور وعرضك صين
لسانك، لاتذكر به عورة امرئ
فعندك عورات وللناس ألسن
وان أبصرت عيناك عيبا فقل لها
أيا عين لاتنظر ؛ فللناس أعين
وعاشر بمعروف وجانب من اعتدى
وفارق ولكن بالتى هى أحسن
فغض عن مساوئهم••!?
0 comments:
إرسال تعليق