• اخر الاخبار

    الخميس، 22 أغسطس 2024

    صاحب الفضيلة الشيخ سعد الفقي يكتب عن : نظرية البرتقال ؟؟

     


    نظرية البرتقال أبو (  صره) حكاها الراحل المحامي الكبيرالأستاذ/ فريد الديب في أحد مرافعاته في محكمة الجنايات. وقد لاقت قبولا واستحسانا من هيئه المحكمة الموقرة التي استمعت اليه واستجابت لطلباته.

    يقول الراحل الكريم أن  صديقا له أخبره أنه  اثناء عمله وكيلا للنائب العام  فوجئ بمحضر ضبط واحضار حرره شاويش في أحد أقسام الشرطة وقد جاء في التحقيق سؤال للمجني عليه؟؟

    هل تحب البرتقال؟  قال له نعم ومن منا لايحب البرتقال ثم أردف قائلا: أي أنواع البرتقال تحب قال له أحب البرتقال أبو  صره؟ ثم قال له الشاويش اذن أنت متهم بسرقة البرتقال أبو صره؟ والشاهد  أن المحقق استخلص في النهاية أن المجني عليه هو من سرق مشنة البرتقال لأن الغلبان يحب البرتقال أبو صره. .استخلاص فاسد واستنتاج غير سوي ونظرية يستخدمها الكثيرون في تعاملاتهم ونظرتهم الي الناس.

    وفي التعامل مع الأحداث اليومية..نظرية البرتقال أبو صره  يستخدمها العوام والخواص لافرق بينهم.

    هم كذلك يذهبون بتفسيراتهم للأحداث والمجريات طبقا لنظرية البرتقال وكأنهم خبراء وحكماء واوتوا من العلم الكثير مع أنهم لاحول لهم ولاقوة.

    ولايعرفون الألف من كوز الذرة  كما يقول أهلونا في النجوع الأرياف.. نظرية البرتقال هل تختفي من حياتنا

    ومتى ينصرف الناس للتفكير في حياتهم الخاصة دون دس أنوفهم فيما لاناقة لهم به. ومتى ينشغل الناس بما يعوق مسيرتهم وعيوبهم وقديما قالوا طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس..

    والله الهادي الي سواء السبيل!

    **كاتب المقال

    كاتب وباحث

     

     

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: صاحب الفضيلة الشيخ سعد الفقي يكتب عن : نظرية البرتقال ؟؟ Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top