• اخر الاخبار

    الأحد، 26 مايو 2024

    ملبيًا للدعوة .. كلمة تثقيفية للسفير د.محمود هريدي في مؤتمر المجلس العربي الإفريقي الدولي للعلاقات الدبلوماسية وحقوق الإنسان

     


    كتب : حاتم عبدالحكيم

    لبّى السفير الدكتور محمود هريدي ، موظف دولي وسفير المنظمة الحكومية الدولية بالولايات المتحدة الأميركية IVU.IGO وحاصل على دكتوراه في القانون الدولي ، السبت ٢٥ من مايو ٢٠٢٤ م ، دعوة المجلس العربي الإفريقي الدولي للعلاقات الدبلوماسية وحقوق الإنسان للمؤتمر الدولي الرابع للتنمية والتطوير والإبداع (تأثير العلاقات الدبلوماسية والقنصلية على فض المنازعات بين الدول والأفراد) الذي كان في القاهرة ،قاعة المؤتمرات ، بمركز التعليم المدنى بجوار برج القاهرة .

    وفي كلمته ، بدأ بمقدمة افتتاحية دينية تتماشى مع أهداف المجلس ، وعبر عن سعادته بالتواجد وشارك السلام للحضور ، شاكرا معدِّداً جهود المجلس في الدبلوماسية والحقوق والسلام وفض المنازعات والتنمية وتضمنه شخصيات و منظمات ومؤسسات من دول عربية وإفريقية ودولية من علماء ورجال في السلك الدبلوماسي ومستشارين وحقوقيين وشخصيات عامة .

     مؤكداً أن الدبلوماسية تعود جذورها إلى التاريخ البشري القديم لضرورة تنظيم العلاقات بين القبائل والشعوب وتطرق إلى وظائف الدبلوماسية وأهدافها وأنواعها ومراحلها .

    وتابع ، الدبلوماسية هي أنجح طريق لتدعيم العلاقات الدولية وتعزيز حقوق الإنسان .

    مشيرًا إلى ، الدين الاسلامي ليس دين فقط وإنما ينظم الحياة والعلاقات بين الدول مستشهدا بآيات قرآنية وأحاديث نبوية .

    وأشاد، باتفاقيات فيينا في تنظيم العلاقات والمعاهدات.

    كما أورد في حديثه، أن دور الأمم المتحدة في السلم والأمن الدوليين ويعتبر تعزيز سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي في صميم مهمة الأمم المتحدة ويعتبر احترام سيادة القانون أمرا أساسي لتحقيق السلام الدائم في أعقاب الصراع والحماية الفعالة لحقوق الإنسان والتقدم الاقتصادي المستدام والتنمية.

    وتابع، لا ننسى دور المحكمة الجنائية الدولية الدائمة التي أنشأها المجتمع الدولي الاختصاص الموضوعي تأسست المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة مرتكبي اخطر الجرائم التي يدينها القانون الدولي والمحكمة الجنائية الدولية تختص على سبيل الحصر بثلاث جرائم فقط هي :1-جرائم الإبادة الجماعية.2-جرائم ضد الإنسانية.3- جرائم الحرب.

    وفي تذييل كلمته ، ذكر دور مصر البارز في تقديم المساعدات إلى أهل غزة ودور مصر الفعّال والدبلوماسي للوصول إلى تسوية المنازعات وخطوات السلام ، كما تقدم بالشكر والتقدير إلى السيد عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لجهوده في ذلك الشأن، كما ذكر دور مصر في القضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه .

     آملاً ، السلام والأمن وتحقيق العدالة في كل الدول .

     وشكر الحضور والمجلس وعلى رأسهم رئيس المجلس والمؤتمر المستشار حمدي نوارة .

    ومن جانبه ، تقدم المجلس العربي الافريقي الدولي بتقديم درع التميز ومنح لقب سفير الإنسانية للسفير محمود هريدي

    وجدير بالذكر أن، المجلس يتضمن شخصيات و منظمات ومؤسسات من دول عربية وإفريقية ودولية من علماء ورجال في السلك الدبلوماسي ومستشارين وحقوقيين وشخصيات عامة . وفيما كانت محاور المؤتمر عن نقاط متعددة :

    ٠ تعزيز المهارات في العلاقات الدبلوماسية والقنصلية

    ٠ الانضمام إلى شبكه عالمية من صانعى السلام والدبلوماسية

    ٠تلعب القنصلية دوراً هاما فى تنظيم العلاقات الدبلوماسية وتقديم الخدمات للمواطنين الأجانب في الدولة المضيفة

    ٠للعلاقات الدبلوماسية أهمية كبرى فى توجيه العلاقات الدولية عن طريق المفاوضات

    ٠ دور المنظمات الدولية في تسوية المنازعات الدولية

    ٠ الاتفاقيات المنظمة لمكافحة الهجرة غير الشرعية والآثار الدولية الناتجة عنها وظاهرة الهجرة غير النظامية والآليات الدولية المعنية للحد منها

    ٠دور العلاقات الدبلوماسية فى إبرام وتفعيل المعاهدات الدولية

    . يعتمد حل المنازعات الدولية في الوقت الحالي على تطبيق قواعد القانون الدولي كقاعده عامة وفقا لمبدأ حل النزاعات بالطرق السلميه ومنع الحروب وحفظ السلام

    الدبلوماسية هى أنجح طرق لتدعيم العلاقات الدولية وتعزيز حقوق الإنسان .

    ويذكر أن ، السفير الدكتور محمود هريدي ، ناشط إعلاميا ( مرئي ومكتوب ) وحضور الملتقيات والمؤتمرات في الحديث والنشر عن دراسات وموضوعات أكاديمية بصورة تثقيفية مرتبة ومهندمة تعمل على إضافة مثقف آخر متجدد عن القانون الدولي والمنظمات والمحكمة الدولية والفيتو وحقوق الإنسان وتعمل على الحد من الجهل بهذه الأمور وتضيف بصمة وإضاءات تنويرية لدى الجمهور القارىء والمشاهد وتحقيقا لأهداف السلام والأمن والازدهار والتعلم .

     

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ملبيًا للدعوة .. كلمة تثقيفية للسفير د.محمود هريدي في مؤتمر المجلس العربي الإفريقي الدولي للعلاقات الدبلوماسية وحقوق الإنسان Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top