• اخر الاخبار

    الأحد، 7 أغسطس 2022

    صاحب الفضيلة الشيخ سعد الفقى يكتب عن : كلمة هادئة؟؟

     


    بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة أو التوجيهية كما كان يطلق عليها من قبل . قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ؟؟ هناك من حقق مجموعا كبيرا يخول له اللحاق بكليات يسمونها بكليات القمة وهناك من تعثر وخاب أمله في الحصول علي المجموع الذي كان ينتظره ؟ وفي كل الأحوال كان الله في عون أولياء الأمور الذين سهروا الليالي وحرموا أنفسهم من ملذات الحياة  لتوفير فلوس الدروس الخصوصية التي أصبحت فرضا وواجبا  عليهم .

    وفي كل الأحوال ليس بالضرورة أن يكون الأول في المرحلة الثانوية هو السعيد الذي تفتح له الأبواب وليس بالضرورة أن يكون الأخير أكثر الناس بؤسا وتعاسة ؟؟  لا والله فثوابت الأيام قدمت براهين مختلفة  رأيت من فشلوا في تحقيق المجموع الأكبر يعطفون علي من حصل علي الدرجات النهائية. فالأرزاق لا علاقه لها بالأول ولا بالأخير وهناك الطبيب الذي يضرب أخماسا في أسداس لتدبير متطلبات حياته  ويعاني كما أعاني أنا وأنت شظف العيش وقسوة الأيام  . وهناك خريج الهندسة الناجح بتقدير ممتاز  بقسم ( البترول) الذي يعمل موظفا في الوحدة المحلية لاعمل له ربما كانت جريمته أنه يفتقد السند في التوسط لدي أحد المسئولين بشركات البترول ؟

     المهم هو دخولك الكلية التي ترغبها  وتحبها ولو كانت في المؤخرة والأهم أن تكون الأول بها وتحصل علي الماجستير في علومها والدكتوراه في أحد تخصصاتها عندها ستفتح لك الأبواب المغلقة سيشار اليك بالبنان .ويحكي الطبيب المشهور / حسام موافي موقفا تألم منه يوم أن ظهرت نتيجة الثانوية العامة وكان حاضرا ككل الزملاء ورأي بأم العين أحد أولياء الامور وهو يضرب ولده وفلذة  كبده بالحذاء لأنه فشل في تحقيق المجموع الذي يخول له اللحاق بكليات القمة ؟؟

     يقول الدكتور / موافي مرت الأيام وتقطعت السبل ولا أدري أين زميلي المضروب وماذا فعل في دنياه . ويستطرد قائلا بعد بلوغي سن الستين فوجئت بدعوة من مدارس الأورمان التي تخرجنا منها لتكريمه وأخرين وانا في طريقي لحضور الاحتفال فوجئت بسيارة غالية الثمن يقودها شخص تغيرت ملامحه تفحصت وجهه وفوجئت به انه زميلي وصديقي الذي نال علقة ساخنة من والده . وجلسنا نتسامر وسألني عن حالي فقلت له لقد حصلت علي الدكتوراه في الطب وقد خرجت علي المعاش وحصلت علي معاش الفين جنيه تقريبا ومكافأة ٢٠٠ الف جنيه.

     وكان سؤالي له وأنت ماذا فعلت بك الدنيا ؟؟ فقال لقد حصلت علي بكالوريوس من كلية التجارة والتحقت بأحد البنوك ثم التحقت بأحد البنوك الأجنبية وقد تبوأت مديرا للفرع في مصر وخرجت علي المعاش مثلك وحصلت علي معاش الف دولار شهريا أما المكافأة فهي خمسه واثنين من عشرة مليون دولار انتهت القصة ؟؟

     ويا كل أولياء الأمور رحمه بالأبناء وشفقة بهم لاتحملوهم من الأمر مالا يطيقون .  كفاهم أنهم كانوا حقل تجارب كالفئران ..

    ولله الأمر من قبل ومن بعد ؟؟

    *كاتب المقال

    كاتب وباحث

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: صاحب الفضيلة الشيخ سعد الفقى يكتب عن : كلمة هادئة؟؟ Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top