• اخر الاخبار

    الجمعة، 19 أغسطس 2022

    أمسية ثقافية لمناقشة رواية ( عتبات شبه مقدسة ) للكاتب والأديب الأستاذ عبد الناصر العطيفي بأتيليه القاهرة

     


     

    أتيلية القاهرة  : هيام عبد العزيز

    يعد أتيليه القاهرة الذي يقع بوسط القاهرة بشارع كريم الدولة المتفرع من ميدان جروبي أحد الصروح التاريخية الشاهدة علي عصر التنوير والفنون ومنارة ثقافية تضيئ في سماء العاصمة .

    وقد احتفي الأتيليه في ليلة من أروع لياليه الأدبية . ليلة عرس جديدة اروع من الجمال . بل عزيزي القارئ لك أن تقول هو السحر الحلال ، حيث اجتمع أدباء مصر ومثقفيها تحت رعاية رئيس الأتيليه الفنان التشكيلي أحمد الجنايني الذي يشغل منصب رئيس مجلس ادارة الأتيليه للفنانين والأدباء .

     أحمد الجنايني الذي درس الفن بألمانيا عام ٨٠ .  كتب الشعر والرواية وصمم اغلفة العديد من سلاسل الكتب وأنشأ دارا للنشر ورأس تحرير مجلة الخيال وأقيمت أمسية جديدة لمناقشة رواية ( عتبات شبه مقدسة ) للكاتب والأديب الأستاذ عبد الناصر العطيفي الذي أنجبته لنا محافظة أسيوط وتخرج العطيفي من كلية العلوم جامعة القاهرة وعمل معلما للغة العربية بالجيزة ثم صار عضوا باتحاد الكتاب ونادي القصة ودار الأدباء ، عضو برابطة الأدب الحديث ( أبولو ) ومحاضرا بوزارة الثقافة وكتب العديد من القصص القصيرة ودرست قصصه بجامعة حلوان وعين شمس وحصل علي العديد من الجوائز منها جائزة جامعة القاهرة عام ١٩٩٠ ، جائزة نادي القصة عام ٢٠٠٦ ، جائزة ساقية الصاوي ٢٠٠٩ ، ثم جائزة الجمهورية عام ٢٠١ج . ثم أهدي لنا روايته عتبات شبه مقدسة  والتي صحبنا فيها معه في مسارات ومنعطفات ومحطات حياتية تنبض بالبساطة والحركة والوعي كما قال    الدكتور نصر عباس عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة والحاصل علي دكتوراة في النقد الأدبي وأخري ف القانون وثالثة في علم النفس ورابعة في الاعلام ، قصصي وروائي وعضو منتسب باتحاد الكتاب والذي قال أيضا : رواية عبد الناصر العطيفي جعلتنا نقرا من خلالها كثيرا من خفايا الواقع والحياة علي صعيديها الخاصة في جانب والموضوعية التي تتماس مع كثير مما نعيشه ونحسه ونتحاور معه بشكل يومي في جانب آخر . اننا نقرأ في عتبات العطيفي كثيرا من ملامح حياته الخاصة كما قد نقرأ معه ذواتنا أيضا.

    وشرفت منصة المناقشة بالدكتور حسن الخولي -قسم الاجتماع -كلية البنات عين شمس وله مشركات نقدية إبدعية يتناول فيها العمل الابداعي من منظور مجتمعي .

    وتزينت منصة الادباء الذين حضروا للمناقشة كلا من الدكتور دمث الخلق  الدكتور جمال الدين عبد العظيم والحاصل علي ماجستير في النقد الادبي والسرد الروائي له اكثر من سبعه دواوين شعر فصحي وله اكثر من ٤كتب في النقد الادبي ويتم نشر ابداعاته في جريدة الاهرام والجمهورية وغيرها .

    رواية (عتبات شبه مقدسة )لعبد الناصر العطيفي رواية تتناول السيرة الذاتية للمؤلف في ست مراحل او ست فترات زمنية بشكل مرتب متتدفق باسلوب سلس.

    تاثر الكاتب فيها باسلوب فن المقامة بيد انه انتهج تقنيات سردية حديثة مثل :الاعتراف وتيار الوعي ،والنهايات المفتوحه التي ترشح النص لأن يكون له جزء ثان .

    في نهاية الندوة أثني الحضور علي اللقاء الراقي المتحضر والعرس الثقافي واشادوا بعمق وعظمه الرواية ما جعل الاديب الاستاذ عبد الناصر العطيفي يتوجه بالتحية والتقدير لاتيليه القاهرة ذلك الصرح الثقافي الباقي في حياتنا الثقافية متمثلا في شخص الفنان الكبير احمد الجنايني ويبقي الشكر موصولا للافاضل النقاد الكبار والضيوف وتحية ومودة للجميع الذين شرفوا مناقشة هذا الابداع دام الجميع بخير .

     

     

     

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أمسية ثقافية لمناقشة رواية ( عتبات شبه مقدسة ) للكاتب والأديب الأستاذ عبد الناصر العطيفي بأتيليه القاهرة Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top