كتب / علاء الهمامى
يسابق العاملون
بمشروع انشاء اكبر محور مروري بمحافظة الأقصر ( محور شمال الأقصر ) الزمن للإنتهاء من انشاؤه وذلك ضمن خطة الدولة لتطوير شبكة الطرق
والنقل وفي اطار جهود الحكومة لفتح محاور مرورية جديدة.
المستشار مصطفي
ألهم محافظ الاقصر قال ان محافظة الأقصر تشهد تنفيذ اكبر مشروع لإنشاء محور مروري لربط الشرق بالغرب
وهو محور شمال الأقصر الذي بدأ العمل به في اغسطس 2021 ومن المتوقع انتهاء العمل به قبل موعده المقرر ،
ويعد المحور أحد عناصر المشروع القومى لمحاور النيل التى تهدف إلى إنشاء محور يربط
بين الشرق والغرب كل 35 كيلومترا، مشيداً بقرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بالبدء
في هذا المشروع الكبير بعد عرض وزير النقل والمواصلات الفريق كامل الوزير وكذلك بنسب
التنفيذ في المشروع الذي سيعمل على تسهيل الحركة للمرورية من شرق الأقصر لغربها مثمناُ
حجم الجهد المبذول من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والشركات المنفذة لانجاز العمل
بالمحور .
اوضح ان المحور
يعد نقلة في مجال الطرق والنقل والحركة المرورية وشريان جديد للتنمية حيث سيعمل علي
ربط البر الشرقي لنهر النيل بالبر الغربي، والطريق الصحراوى الشرقى بالصحراوي الغربي،
مرورًا بالطريق الزراعي الشرقي والغربي وبنهر النيل ، كما سيساهم في خدمة الحركة السياحية
من خلال ربط المحور بطريق مطار الاقصر الدولي وتفرعاته للمناطق الاثرية بالبر الغربي
للاقصر وسيختصر زمن رحلة السائح من الشرق للغرب في وقت قصير حيث يقوم بالربط بين الطريق
الصحراوى الشرقى بمدينه طيبة، ومطار الأقصر الدولى، ثم طريق قنا - الأقصر الزراعى الشرقى،
امتدادا لنهر النيل بكوبرى طوله ١.٥ كيلو مترا، ثم طريق قنا - الأقصر الزراعى الغربى
بالطريق الصحراوى الغربى، حيث المناطق الأثرية بالبر الغربى كما يربط بين حركة القطار الكهربائى من الناحية
الشرقية الذى يربط بين الأقصر والغردقة (سفاجا البحر الأحمر – الغردقة – القصير – الأقصر)
وحركة خط القطار الكهربائى من الناحية الغربية الذى سيقوم بربط محافظات الصعيد بشمال
مصر، ليبدأ من 6 أكتوبر ويصل إلى أسوان، وبذلك تصبح الأقصر نقطة التقاء لطرق النقل
المختلفة التى تربط المحور الشمالى والجنوبى مع المحور الشرقى والغربى لمنطقة الصعيد.
المهندس مصطفي
الدالي مدير هيئة الطرق والكباري بالاقصر اكد ان المحور يشمل تنفيذ اكثر من 17 منشأة
صناعية تضم طرق وكباري منها 10 كباري علوية بالاضافة الي عدد 4 كوبري سطحي في منطقة
تقاطع المحور مع ترعة اصفون مشيرا الي انه تم الانتهاء من عدد 7 كباري منهم ويجرى العمل
حاليا فى الكوبرى العلوى الذى يمر فوق نهر النيل، بالإضافة إلى الأعمال الإنشائية الخاصة
بالطريق فى منطقة شمال الأقصر بعرض 60 مترا ليربط بين الطريق الصحراوى الشرقى حتى كوبرى
النيل من الناحيه الشرقية.
النقيب مهندس محمد
الصحصاح، مدير المشروع استعرض خطة تنفيذ المحور والكباري التي يتم انشاؤها وهي 10 كباري
علوية و 4 كباري سطحية، فالكباري العلوية هي كوبري تقاطع قنا – القصير وكوبري البني
وكوبري يسى – وكوبري الكرنك وكوبري نجع الـ 600
وكوبري السكة الحديد ، وكوبري العوايدة، وكوبري وكوبري نجع الحمادين، وكوبري
الزينية شرق النيل وكوبري النيل ومقسم 3 قطاعاتشرقي وغربي وكوبري المجري المائي٫
اما الكباري السطحية
فهي كوبري ترعة الكلابية وكوبري جنابية الكرنك الغربية وكوبريان للربط مع الطريق الزراعي
الغربي باصفون
وأضاف أنه يتم
تنفيذ 7مشروعات توسعة لاعمال تغطيات منهم 4 مشروعات تغطية قائمة و3 مشروعات تغطية جديدة
هم مشروع 5 بربخ سيول ومشروع تغطية ترعة الكرنك الشرقية وتغطية ترعة جودة وتغطية مصرف الحبيل وتغطية جنابية الكرنك الشرقية
.
يشار الي ان المحور يُعد نقلة كبيرة فى مجال التنمية لمحافظات جنوب
الصعيد حيث يتم التنسيق الكامل بين اكثر من 16
جهة ممثلة فى سكك حديد مصر، والموارد المائية والرى، وحماية النيل والصرف الزراعى،والزراعة،
والداخلية، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وشركة توزيع الكهرباء، وشركة نقل الكهرباء،
والاتصالات، والطرق، وشركة غاز مصر، ومصنع سكر قوص، والتنمية الأثرية، والمساحة والاملاك
والآثار، والإدارة الهندسية بمراكز ومدن الأقصر والزينية والقرنة.
جدير بالذكر ان
المحور الذى تنفذه الهيئة الهندسية للقوات
المسلحة يبلغ طوله نحو 20 كليو متر بعرض يقارب لـ 30 متر و6 حارات مرورية في الاتجاهين
وياتي تنفيذه ضمن خطة تطوير الطرق وحركة النقل بالمحافظة .، حيث تساهم المحاور التنموية
الجديدة فى ربطها بشكل جيد بطرق النقل الواصلة إلى المناطق الأثرية فى الأقصر وبالطرق
والمحاور الجديدة في الصعيد.
0 comments:
إرسال تعليق