اللواء/ باقى زكي يوسف .. محطم خط بارليف ولد عام 1931صاحب فكرة استخدام ضغط المياه لأحداث ثغرات في الساتر الترابي المعروف بخط بارليف
رئيس فرع المركبات بالجيش الثالث الميداني أثناء
حرب أكتوبر وصاحب فكرة استخدام ضغط المياه لأحداث ثغرات في الساتر الترابي المعروف
بخط بارليف في سبتمبر عام 1969 والتي تم تنفيذها في حرب أكتوبر عام 1973
إلا أنه بفكرته كان سببا رئيسيا في نصر
أكتوبر عام 1973 ونجاح القوات المصرية في
العبور للضفة الشرقية لقناة السويس وعلى
الرغم من بساطة فكرته من أجل عبور القناةوفتح الثغرات في خط بارليف والذي وصفته
إسرائيل بأنه الخط الذي لا يستطع أحد تدميره
و كان الروس حينها يتصورون أن خط
بارليف أكبر مانع وساتر ترابي في العالم لا يمكن اختراقه سوى (بقنبلتين نوويتين) حطمها
الرجل بمضخة مياه
خط بارليف عبارة عن جبل كبير من الرمال والأتربة
ويمتد بطول قناة السويس في نحو
تخرج سنة 1954 من كلية الهندسةقسم
ميكانيكا من جامعة عين شمس
انتدب للعمل في( مشروع السد العالي) في شهر مايو
عام 1964 ثم عين رئيساً لفرع المركبات برتبة مقدم في الفرقة 19 مشاة الميكانيكية
وفي هذه الفترة شاهد عن قرب عملية تجريف عدة جبال من الأتربة والرمال في داخل
مشروع السد العالي بمحافظة أسوان والتي كانت هذه هي بذرة فكرة أحداث ثغرات في
الساتر الترابي المواجه لخط بارليف كما عمل أيضاً ضابطاً مهندساً في القوات
المسلحة خلال الفترة من عام 1954 وحتى عام 1984 قضى منها خمس سنوات برتبة لواء
حصل على (نوط الجمهورية العسكري) من
الدرجة الأولى من (الرئيس أنور السادات) في فبراير عام 1974 عن أعمال قتال
استثنائية تدل على التضحية والشجاعة الفائقة في مواجهة العدو بميدان القتال في حرب
أكتوبر عام 1973
كما حصل اللواء باقي زكى يوسف علي (وسام الجمهورية من الطبقة الثانية) من
الرئيس ( حسني مبارك) عام 1984 بمناسبة إحالته إلى التقاعد من القوات المسلحة.
توفى اللواء باقي زكي يوسف في 23
يونيو 2018 عن عمر يناهز 87 عاماً سلاما لروحه
0 comments:
إرسال تعليق