• اخر الاخبار

    السبت، 19 يونيو 2021

    آخر ماكتبه الداعية الإسلامى الراحل الدكتور صلاح هارون لـ"الزمان المصرى" :لا يختلف الحديث الصحيح عن كتاب الله فى فرضية الصلوات الخمس 2/2

     

     

     


                                              ( الجزء الثانى )

    قد وقفنا فى اللقاء الماضى عند معنى الكلمة القرآنية " بكرة : وتوصلنا الى انها الباكورة اى البداية واول الفجر  ثم ننتقل إلى كلمة :

                                                    الغدو

    وآثرت أن اجعلها بعد بكرة لأنها تتبعها فى الوقت !!!!! فما  معنى الغدو

    الغين والدال والحرف المعتلّ أصلٌ صحيح يدلُّ على زمانٍ.

    الغُدْوَةُ، بالضمِّ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ،

    ... لاحظ انها تأتى بعد بكرة حيث انها الفنرة بين الفجر الى طلوع الشمس

    الغُدُوِّ، وهو سَيْرُ أَولِ النهارِ نقيضُ الرَّواحِ

    ورد هذا الزمن بلفظ “الغدو” في القرآن في خمسة مواضع، في ثلاثة منها مع زمن “الآصال”، وفي موضع مع “العشي”، وفي موضع مع “الرَّوَاح”. وورد بلفظ “الغداة، والغُدْوة” على قراءتين في موضعين، وفي كلاهما جاء الزمن مع زمن “العَشِيّ

    لاحظ انها اول النهار  قال تعالى " قال الله تعالى: “وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ” [سبأ: ١٢]. غدوها اى البداية  وراحها 

    والرواح هو اسمٌ للوقت من زوال الشمس إلى الليل. لاحظ  ان الدلوك بنفس المعنى ولكن الدلوك اسم عام والرواح فترة منه 

    وقفة مهمة : فى فقه اللغة وسر العربية للثعالبي ص215، لعبد الملك بن محمد بن إسماعيل قال ما يلى  :

    سَاعَاتُ النَّهارِ:

    الشُرُوقُ. ثُمَّ البكورُ. ثُمَّ الغُدْوَةُ. ثُمَّ الضُّحَى. ثُمَّ الهاجِرَةُ. ثُمَّ الظَهِيرَةُ. ثُمَّ الرَّوَاحُ. ثُمَّ العَصْرُ. ثُمَّ القَصْرُ. ثُمَّ الأصِيلُ. ثُمَّ العَشِيُّ. ثُمَّ الغُروبُ.

    وسَاعَاتُ اللَّيلِ: الشَّفَقُ. ثُمَّ الغَسَقُ. ثُمَّ العَتَمَةُ. ثُمَّ السُّدْفَة. ثُمَّ الفَحْمَةُ. ثُمَّ الزُّلَّةُ. ثُمَّ الزُّلْفةُ. ثُمَّ البُهْرَةُ. ثُمَّ السَّحَرُ. ثُمَّ الفَجْرُ. ثُمَّ الصُّبْحُ. ثُمَّ الصَّباحُ “

     هذا تقسيم طيب ورائع ولى اجتهاد فى هذا التقسيم اعرضه الآن :

     بكرة  ثم غدوة  ثم ضحى   ثم هاجرة ثم ظهيرة 

     لاحظ هنا اننى اقول أن كلمة العشى :::: هى تلك الفترة التى تمتد من زوال الشمس اى من الظهر الى ماقبل الفجر !!!!!!!! كل هذه الفترة تسمى عشى اما اصيلا فهى الفترة التى قبل الغروب ثم يحدث الغروب فنصلى صلاة المغرب ثم يأتى الغسق كبداية للليل ثم العتمة وكل هذا تحت معنى عام يسمى العشى ثم صلاة العشاء ليلا

                                               معنى عشيا

    ورد هذا الزمن في القرآن بلفظ “عَشِيّ” في عشرة مواضع، وبلفظ “عَشِيّة” في موضع واحد. وقد ورد في تلك المواضع مع “الإبكار” في موضعين، ومع “البُكْرة” في موضعين، ومع “الغداة” في موضعين. ومع “الغدو” في موضع. ومع “الصباح، والمساء، والظهر” في موضع. ومع “الإشراق” في موضع. ومع “الضحى” في موضع. وفي موضع وحده.

     و”العَشِيّ” يطلق على الوقت من زوال الشمس إلى غروبها، فيدخل فيه وقتا الظهر والعصر

      فصلاة الظهر والعصر قال عنهما رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم صلاة العشى

    عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بن العاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، أنَّه قال: سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن وقتِ الصلواتِ، فقال:

    ((وقتُ صلاةِ الفجرِ ما لم يَطلُعْ قرنُ الشمسِ الأوَّلُ،

    ووقتُ صلاةِ الظهر إذا زالتِ الشمسُ عن بَطنِ السَّماءِ، ما لم يَحضُرِ العصرُ، ووقتُ صلاةِ العصرِ ما لم تَصفَرَّ الشمسُ، ويَسقُط قرنُها الأوَّلُ،

    ووقتُ صلاةِ المغربِ إذا غابتِ الشمسُ، ما لم يَسقُطِ الشفقُ،

    ووقتُ صلاةِ العشاءِ إلى نِصفِ اللَّيلِ

    الحديث صحيح فى صحيح مسلم

    وصلاة العشى هى الظهر والعصر ..

    صلى بنا رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي الظهر أو العصر قال فصلى بنا ركعتين ثم سلم ثم قام إلى خشبة في مقدم المسجد فوضع يديه عليهما إحداهما على الأخرى يعرف في وجهه الغضب ثم خرج سرعان الناس وهم يقولون قصرت الصلاة قصرت الصلاة وفي الناس أبو بكر وعمر فهابًاه أن يكلماه فقام رجل كان رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم يسميه ذا اليدين فقال يا رسول اللهِ أنسيت أم قصرت الصلاة قال لم أنس ولم تقصر الصلاة قال بل نسيت يا رسول اللهِ فأقبل رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم على القوم فقال أصدق ذو اليدين فأومأوا أي نعم فرجع رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم إلى مقامه فصلى الركعتين البًاقيتين ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع وكبر قال فقيل لمحمد سلم في السهو فقال لم أحفظه عن أبي هريرة ولكن نبئت أن عمران بن حصين قال ثم سلم

    الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود والحديث صحيح

    فقد سماها رسول الله بالعشى اى الظهر والعصر

       ثم يأتى هؤلاء وينكرون صلاتى الظهر والعصر ، مع ان القرآن ذكرها ورسول الله صلى الله عليه وسلم فى احاديث كثيرة صحيحة بين مواقيت الصلاة التى تعلمها وحيا عن طريق جبريل عليه السلام

    ثم تأتى الآية المباركة " وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ (114)

    طرفى النهار : وهى الغداة والعشى " الفجر ، الظهر والعصر " الفجر في طرف الصبح، والظهر والعصر في طرف العشي. وأطراف النهار: ساعاته.

    زلفا من الليل : زلفا  اى المغرب والعشاء

      ثم اختم معكم بهذا الحديث الصحيح

    سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن وَقْتِ الصَّلَوَاتِ،

    فَقالَ وَقْتُ صَلَاةِ الفَجْرِ ما لَمْ يَطْلُعْ قَرْنُ الشَّمْسِ الأوَّلُ،

    وَوَقْتُ صَلَاةِ الظُّهْرِ إذَا زَالَتِ الشَّمْسِ عن بَطْنِ السَّمَاءِ، ما لَمْ يَحْضُرِ العَصْرُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العَصْرِ ما لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، وَيَسْقُطْ قَرْنُهَا الأوَّلُ،

     وَوَقْتُ صَلَاةِ المَغْرِبِ إذَا غَابَتِ الشَّمْسُ، ما لَمْ يَسْقُطِ الشَّفَقُ،

    وَوَقْتُ صَلَاةِ العِشَاءِ إلى نِصْفِ اللَّيْلِ.

    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

          والله تعالى اعلم

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: آخر ماكتبه الداعية الإسلامى الراحل الدكتور صلاح هارون لـ"الزمان المصرى" :لا يختلف الحديث الصحيح عن كتاب الله فى فرضية الصلوات الخمس 2/2 Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top