• اخر الاخبار

    السبت، 5 ديسمبر 2020

    أ.د. أحلام الحسن إستشاري إدارة أعمال وإدارة موارد بشرية تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن الرأسمالية البشرية.. " الاستمارة Form 6 الإقالة المؤجلة الجبرية Compulsory resignati "..الحلقة/ 37

      



    " الاستمارة Form 6 الإقالة المؤجلة الجبرية Compulsory resignati "
    لقد أشرت بالحلقة 36 إلى قرار الإستقالة وأهم الإرشادات للموظف الراغب بتقديم الإستقالة، وفي هذه الحلقة سأتناول قضية الإقالة من الجانب المادي والإداري للموظف حيث أن الكتاب يُعنى بالرأسمالية البشرية ومالها وماعليها ، أما الجانب القانوني فهو يخضع لقوانين كل بلدٍ ولاختصاصي القانون.
    تعريف الاستمارة 6 والإقالة الجبرية :
    1- الاستمارة 6 هي استمارة استقالةٍ غير مؤرخة تمت كتابتها من قبل المؤسسة وعادةً ما تُقبل بعض المؤسسات الخاصة على اعدادها وكما أشرت في الحلقة 36 إلى أن هذه الاستمارة لا تخلو من إجحاف الموظف بصورةٍ تغيب عن الموظف تفاصيلها .
    2- يقوم على كتابة هذه الاستمارة أخصائيو إدارة الموراد البشرية ومحامو المؤسسات لما يتمتعون به من دراسةٍ وخبرةٍ في مجالات العمل والتوظيف وقوانين البلد ، ووفقًا لما يخدم مصلحة المؤسسة التي يعملون بها إلاّ أنّ العديد منهم يرفض مثل هذه الاستمارة، رغم أن هذا الرفض من مدير إدارة الموارد البشرية قد يهدد احتفاظه هو أيضًا بوظيفته.
    3- هدف المؤسسات الخاصة من إجبار الموظف على توقيع استمارة Form 6 هو التخلص والفرار من المستحقات المادية للموظف وبصورةٍ قانونيةٍ لا تدين المؤسسة قانونيًا رغم أنّ هذا التعامل يعتبر فصلًا تعسفيًا إلاّ أنه مقننٌ بطريقةٍ ذكيةٍ جدًا الخاسر الوحيد فيها هو المزظف، حيث تقوم المؤسسة بتقديمها إلى الجهات الحكومية والتأمينات فيما لو طالب الموظف بحقوق فصله التعسفي.
    4- قبول توقيع الموظف جهلًا أو اضطرارًا على هذه استمارة الإستقالة المؤجلة من حين توقيع عقد العمل يعرضه للكثير من خسائر مستحقاته الوظيفية حيث تثبت المؤسسة بأنه هو من قدّم استقالته برضاه وبما أنها غير مؤرخةٍ تتحكم المؤسسة في تاريخ تقديم استقالة الموظف ومايترتب على ذلك قانونيا.
    5- تشترط العديد من الدول بأن يقدم الموظف استقالته بخط يده ويوقع عليها من خلال رسالةٍ يعبر فيها عن رغبته بالاستقالة " تم وضع الإرشادات الخاصة بكتابة رسالة الإستقالة والطرق التي تخدم الموظف في الحلقة 36 .
    6- تمّ ملاحظة أنّ بعض المؤسسات الخاصة تطلب من بعض الموظفين وبصورةٍ شفويةٍ تقديم استقالتهم على أمل تعينهم من جديدٍ بعقودٍ جديدةٍ وبرواتب تفوق رواتبهم الحالية وهذه إحدى الحيل للتخلص منهم ودون أن تترتب على المؤسسة أية أمورٍ قانونيةٍ كالفصل التعسفي والذي سيضطر المؤسسة لدفع التعوض والمستحقات للموظف.
     
    المصدر / كتاب الرأسمالية البشرية أ.د. أحلام الحسن
    الحقوق محفوظة
    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أ.د. أحلام الحسن إستشاري إدارة أعمال وإدارة موارد بشرية تواصل كتابة سلسلة مقالاتها عن الرأسمالية البشرية.. " الاستمارة Form 6 الإقالة المؤجلة الجبرية Compulsory resignati "..الحلقة/ 37 Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top