• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020

    سيدات العرب ..المرأة الحديدية _ جيهان السادات..بقلم : رضا رمزى (7/40)

     


    السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات والتى تعتبر أول سيدة في تاريخ الجمهورية التي تخرج إلى دائرة العمل العام كما كان لها مبادرات اجتماعية ومشاريع تنمؤية كثيرة وامثلة لذلك تاسيسها لجمعية الوفاء والأمل كما انها نادت بتعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري واطلق الكثير عليها لقب المرأة الحديدية.

    هى باحثة وسيدة مجتمع مصرية ومُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة  ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية و نالت درجة الدكتوراة من كلية الآداب بجامعة القاهرة تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي.

    ولدت جيهان صفوت رؤوف بمدينة القاهرة في 29 أغسطس 1933 والوالد هو الجراح صفوت رؤوف من زوجته مدرسة الموسيقى الإنگليزية گلاديس كترل تشارلز كترل مأمور شرطة مدينة شفيلد.

     التقت مع أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948 وكانت في الخامسة عشرة من عمرها ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً ولديه 3 بنات وهم رقية وراوية وكاميليا بالفعل تزوجته جيهان في 29 مايو 1949 وذلك مبكراً قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا. وأنجبت منه ثلاثة بنات وهن لبنى ونهى وجيهان وولد واحد وهو جمال، علما بأنه كان متزوج من سيدة أخرى قبلها وهى السيدة إقبال ماضي وأنجب منها ثلاثة بنات قبل أن ينفصلا وهن راوية ورقية وكاميليا.

    شاركت جيهان زوجها الرئيس أنور السادات كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بدء من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981 وكان لها أدوار هامة في مصر ومشروعات لم تقام إلا على يد السيدة جيهان على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان واستمر عملها الوطنى في الفترة ما بين 1970 إلى 1981

    حصلت  السيدة جيهان السادات على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال. وتلقت أيضا أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية والجامعات في مختلف أنحاء العالم كما انها خلال عام 1993 تلقت جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام ولها كتاب «سيدة من مصر» بحتوى علي مذكراتها وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كقرينة للرئيس السادات و كتاب «أملي في السلام» نشر في عام 2009 وهو يمثل تحليل ورؤي سياسية لما تشهده منطقة الشرق الأوسط وطرق التوصل الي سلام منشود وحقيقي.

    بعد استشهاد الرئيس الراحل محمد انور السادات ابتعدت عن العمل الاجتماعى الى حد ما واستمرت بمجال التدريس بعدة جامعات.

    هذا وقد كرمها الرئيس عبد الفتاح السيسى وتم دعوتها فى الكثير من احتفالات القوات المسلحة المصرية.

    هى اذن واحدة من سيدات العرب العظيمات

    المصدر: كتاب سيدات العرب للكاتب رضا رمزى

    حقوق الطبع والنشر محفوظة للكاتب ولموقع "الزمان المصرى"

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: سيدات العرب ..المرأة الحديدية _ جيهان السادات..بقلم : رضا رمزى (7/40) Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top