• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023

    أحمد النقاش يكتب عن : بين فرحٍ وأحزانٍ

     


    كم من الوقت تمكثُ الابتسامةُ على الوجه! وكم من الوقت تمكثُ نظرة الحزن وأثرها في نفس الإنسان!

           سؤالٌ يراودِني كثيرًا حينما أتحدث إلى أحدٍ ما، ونحن في لحظة فرح أو سعادة، فأجد أنَّ ابتسامته لا تصاحبه طويلا، وإنما تمضي مُسرعةً في غضونِ ثوانٍ معدودة.

    ويوصي علماء النفس بإدامة الابتسامة قدر المستطاع؛ فإنها تخلصك من الحزن والهم وغيره مما يدفعك إلى الكآبة والحزن.

              هل يستطيع أحدنا أن يديمَ ابتسامته طويلا؟ وهل يستطيع أحدنا أن يتخلص من سهام الحزن المغموسة في صدره بنفس السرعة التي يتخلص فيها من ابتسامته؟!

                        حقيقة إنَّ كلَّ شيءٍ له عمر وتأتي نهايته، وهذه طبيعة الأمور، وطبيعة الخلق التي فطر الله عليها هذه الحياة بكل ما فيها... لكنَّ لحظاتِ الحزن التي تمرُّ بالإنسان لا تجفُّ سريعا؛ فالإنسان عامة تؤثِّر فيه الأحزان تأثيرا عميقا لأبعد الحدود، فيظل يفكر فيما أحزنه ويحاول أن يشغل نفسه عنها ولكنها تسيطر على نبضات قلبه، وتلم بما في عقله وخياله من شرود.

              إنَّ الإنسانَ يعيش حياته طامحا في أعمار فوق أعمار البشر من السعادة لكنَّه ربما لا ينال سوى فتاتٍ من عمره بين شطآنها. ومفهوم السعادة لا يستطيع أحد أن يضع لها مفهوما واحدا فقط، وإنما هي نسبية؛ فكل إنسان له رؤية فيما يشعره بالسعادة؛ فربما تجد سعيدا لا يملك من فتات الدنيا شيئا، وربما تجد مُلوكا لا يستطيعون الفكاك من شباك الأحزان والأوجاع!

                        إنَّ الإنسانَ بفطرته يميل إلى الابتسام واستشعار الفرح والبهجة لكنَّ اجتماعيةَ ووجودِهِ مع الآخرين من بني جنسه يفرض عليه أوجاعا وآلاما لم تكن في حسبانه من البداية.

                        وإذا أراد الإنسان أن يحيا لحظات من السعادة الحقيقية التي تخصه فعليه أن يتجاهل كل ما يؤلمه، وينأى قدر استطاعته عن هذه الأحزان.

                          وصدِّقني –عـــزيــزي القارئ- إذا كانت لديــكَ رغبةٌ في أن تحـيـا سـعيدا فسوف تحيا سعيدا وبالرغـــم من كـــل ما يعوق طريق حياتك. لا تدع أحزانك تحتل كثيرا من مساحــة تفكيرك، بل قابلها ساخرا ومنتصرا عليها حتى تستطيع في نهاية حياتك المُهرولة أن تملأ بضحكاتك البسيطة أصداء الدنيا، وتسافر بابتسامتك النقية فوق أمواج الحياة العاتية.

     

    **أحبُّ الاستماع إلى آرائكم قرائي الأعزاء على البريد الإلكتروني الخاص بي

         وعلى صفحتي على الفيس بوك بنفس العنوان :

    a_ha3im@yahoo.com                                                              

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أحمد النقاش يكتب عن : بين فرحٍ وأحزانٍ Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top