• اخر الاخبار

    الأربعاء، 19 يوليو 2023

    اهالى ديالى العراقية يستغيثون بوزارة الثقافة والهيئة العامة للاثار والتراث والوقف السني بسبب جامع المقدادية الكبير

     


    بغداد –الزمان المصرى : قصي رشيد

    يستغيث أهالى ديالى بالعراق الشقيق وجميع المثقفين والمهتمين بالآثار بوزارة الثقافة والهيئة العامة للاثار والتراث والوقف السني بسبب جامع المقدادية الكبير فالجامع  عمره 401 عام وبني في عام 1622م ..وتعاني مئذنة الجامع  من الإهمال وعدم الصيانة،

    وحتى كتابة هذه السطور؛ لم يتم شق طريق باتجاهها ليكون ذريعة لهدمها كما فعلوا بأختها منارة السراجي ؛  الا اذا قرروا تحويل الجامع الى مول.

    فجامع المقدادية الكبيرفي محافظة ديالى، العراق في منطقة السوق في محافظة ديالى

    الجدير بالذكر أنه يعتبر من اقدم  مساجد العراق التاريخية والتراثية القديمة، حيث بني عام 1034 هـ/1625م، وتبلغ مساحته 2000م2، وهدم وأعيد بناؤه في عقد الثمانينيات من القرن العشرين بأمر من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، باستثناء المنارة الأثرية فقد تركت على حالها، وتمت عمارته وتجديد بنيانه مرة أخرى في عقد التسعينيات من القرن العشرين، وحالياً تقام فيه صلاة الجمعة وصلاة العيدين والصلوات الخمس، ولهُ حرم فيه مصلى واسع وتعلوهُ قبة صغيرة.

    والجدير بالذكر ان في العراق مساجد  يعود تاريخها إلى أوائل العصر الإسلامي وتحديدا بعد فترة فتح العراق، ويوجد في العراق الكثير من المساجد الأثرية والتراثية القديمة.

    • تعليقات الموقع
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: اهالى ديالى العراقية يستغيثون بوزارة الثقافة والهيئة العامة للاثار والتراث والوقف السني بسبب جامع المقدادية الكبير Rating: 5 Reviewed By: موقع الزمان المصرى
    Scroll to Top